أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم العالمى للمرأة.. 3 كاتبات حصلن على جائزة نوبل للآداب باسم مستعار

الأربعاء، 08 مارس 2023 09:00 م
اليوم العالمى للمرأة.. 3 كاتبات حصلن على جائزة نوبل للآداب باسم مستعار جابريلا ميسترال
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأسماء المستعارة ظاهرة أدبية وصلت لجائزة نوبل العالمية، بل ونالت جائزتها، وتزامنا مع اليوم العالمى للمرأة، الذى يحتفل به العالم سنويا فى الثامن من مارس، وهنا نتذكر معا أشهر الكاتبات الحائزات على الجائزة الأشهر فى تاريخ الأدب العالمى باسم مستعار. 
 
منذ بداية جائزة نوبل العالمية، فى عام 1901، وحتى يومنا هذا، منحت جائزة نوبل فى الأدب لـ 11 فائزا بأسماء مستعارة دخلوا عالم الأدب بهذه الأسماء، ولا يزال جمهور القراء حول العالم يعرفهم بهذه الأسماء، ومن هؤلاء ثلاث كاتبات عرفن بهذه الأسماء المستعارة.

جراتسيا ديليدا – 1926

اسم مستعار من جريس مادساني، وهى أديبة إيطالية، ولدت في 27 سبتمبر 1871 ورحلت عن عالمنا فى 15 أغسطس 1936، وحصلت على جائزة نوبل في الأدب عام 1926، وتعد هى ثاني امرأة تحصل على الجائزة، وقد حصلت عليها "لكتاباتها المستوحاة بشكل مثالي والتي تصور بوضوح الحياة في جزيرتها الأصلية وبعمق وتعاطف مع المشاكل الإنسانية بشكل عام".

بيرل باك - 1938

اسم مستعار لبيرل والش، وهي أديبة أمريكية ولدت في 26 يونيو 1892 ورحلت عن عالمنا فى 6 مارس 1973، وحصلت على جائزة نوبل عام 1938، وذلك "لوصفها الثري والملحمي لحياة الفلاحين في الصين ولروائع سيرتها الذاتية".

جابرييلا ميسترال - 1945

جابرييلا ميسترال، اسمٌ مستعار لـ لوثيا دي ماريا، ولدت في 7 أبريل 1889، ورحلت عن عالمنا فى 10 يناير 1957، وهي شاعرة ودبلوماسية ونسوية وتربوية تشيلية، واحدةٌ مِنَ الشّخصيات الرئيسية في الأدب التشيليّ والقاريّ، وتعدّ أولَ امرأةٍ لاتينية أمريكية والوحيدة حتّى هذه اللّحظة، حائزة على جائزة نوبل في الأدب عام 1945، وقد حصلت عليها عليها "كتقدير لأعمالها الشعرية الملهمة بتعبيراتها القوية والّتي حولتْ اسمها إلى رمزٍ يمثلُ التّطلعات المثالية لشعوب أمريكا اللاتينية".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة