مسلسل جت سليمة بين ألف ليلة وليلة وحكاية علاء الدين

الثلاثاء، 11 أبريل 2023 03:00 م
مسلسل جت سليمة بين ألف ليلة وليلة وحكاية علاء الدين جت سليمة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتميز مسلسل جت سليمة لدنيا سمير غانم ومحمد سلام وخالد الصاوى بأجواء تعتمد على الانتقال السريع من حالة إلى أخرى لكن ما يميزه أيضا هى التفاصيل التى تذكرنا بالحكايات الخيالية مثل قصص ألف ليلة وحكاية علاء الدين والمصباح السحرى.
 
وتعيش البطلة دنيا سمير غانم فى عالم غريب عنها لكنها تندمج فيه بحثا عن شقيقها عمر وسعيا للخروج من هذا العالم والعودة إلى عالمها غير أنها تنتقل مثلا إلى قصر سلطان قديم وتؤدى رقصة وسط فتيات أخريات لتطرب السلطان من أجل الوصول إلى أهدافها.
 
لكن المفردات الدرامية الموجودة فى عالم أرض النعام تتشابه كثيرا مع حكايات ألف ليلة وليلة وعلاء الدين والمصباح السحرى فهناك سلطنة سلطان وابنة للسطان ستتزوج من أمير يعيش فى مملكة أخرى وسط عالم يمتلئ بالعرافين والعرافات والنبؤات والغناء والطرب على الطريقة العربية لإرضاء سلطان يسمى "طمعان".
 
ومن المعروف أن ألف ليلة وليلة تعد منبعا للحكايات الخيالية فى العالم كله وقد تأثر بها كبار الأدباء والكتاب فى العالم حتى أن أدباء أمريكا اللاتينية دائما ما يذكرونها فى حواراتهم باعتبارها المعين الأول للخيال.
 
أما حكاية علاء الدين والمصباح السحرى فمن الرائج أن المستشرق الفرنسى أنطوان جالان أضافها إلى ترجمته لكتاب ألف ليلة وليلة بعد أن سمعها من حكاء مارونى يدعى يوحنا دياب من حلب، وفى هذه الحكاية يتيح المصباح السحرى لعلاء الدين أن يطلب أي شيء م خادم المصباح الذى يحقق الأمانى.  
 
مسلسل جت سليمة مكون من 15 حلقة، من بطولة دنيا سمير غانم، محمد سلام، خالد الصاوى، هالة فاخر، سامي مغاوري، محمد ثروت، بيومى فؤاد، غادة طلعت وعدد آخر من الفنانين، وتأليف كريم يوسف وسامح جمال، وإخراج إسلام خيرى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة