رسالة الإمام.. متى يرث الأخ من ميراث أخيه المتوفى؟ وكيف يقدر نصيبه؟

الجمعة، 14 أبريل 2023 08:00 ص
رسالة الإمام.. متى يرث الأخ من ميراث أخيه المتوفى؟ وكيف يقدر نصيبه؟ رسالة الإمام
بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الحلقة الـ21 من مسلسل رسالة الإمام، الذى يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2023، ويتناول جزءا من حياة الإمام الشافعي رضى الله عنه، مسألة تتعلق بالميراث، وتحديدا، إذا توفى الزوج ولو يكن له أبناء، فما هو نصيب شقيقه من ميراثه؟
 
وفقا لأحداث مسلسل رسالة الإمام، فإن "هند" لم تنجب من زوجها، وبعدما رفضت أن تتزوج من شقيق زوجها المتوفى، عاد شقيق زوجها وطالب بنصيبه فى الميراث، فكم يقدر، وما هى تلك الحالات التى يرث فيها شقيق الزوج المتوفى.
لا يرث الأخ الشقيق من ميراث شقيقه المتوفى إلا بشرطين:
الأول: عدم وجود الأب.
الثاني: عدم وجود فرع ذكر وارث.
 
ووفقا للعديد من المواقع المتخصصة فى الفتوى يزداد الأخ من الأب شرطاً ثالثاً وهو عدم  وجود أخ شقيق، وفي حالة إرث الأخ -سواء كان شقيقاً أو من الأب- فإنه يرث بلا تقدير لأنه من العصبة، بمعنى أنه يرث ما تبقى بعد أخذ أصحاب الفروض فروضهم، أو يرث كل المال عند عدم وجود صاحب فرض. 
 
فإذا توفي الرجل عن بنات وأخ فإن للبنات الثلثين، وما بقي وهو الثلث يكون لأخيه الشقيق أو من الأب، وفي حالة وجود جد مع الأخ الشقيق أو الأخ من الأب فإن الجد يعتبر كأخ منهم فيقتسمون الباقي مع الجد كأنه واحد من الإخوة على تفصيلات في بعض الحالات يطول ذكرها.
وأما الأخ من الأم فيرث السدس بشرطين:
الأول: عدم وجود أصل ذكر وارث.
الثاني: عدم وجود فرع وارث مطلقاً سواء كان ذكراً أو أنثى.

مواعيد رسالة الإمام

مسلسل رسالة الإمام يعرض على منصة Watch IT، وعلى قناة dmc فى تمام الساعة 6:30 مساءً، والإعادة الساعة 6:15 والساعة 11 صباحًا، وعلى المحور الساعة 7 مساءً، والإعادة 5:00 صباحًا و 12:00 مساءً، وفى الساعة 10:45 مساءً على قناة الحياة والإعادة 11:15 صباحًا، وعلى قناة CBC فى الساعة 12:15 صباحًا ويعاد فى الساعة 5 صباحًا. 

رسالة الإمام

مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربى أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السورى ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض على قناة الحياة وdmc وcbc. 
 
استعانت الشركة المنتجة بمراجع تاريخى يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين فى البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة