جائزة نوبل العالمية تحتفى بالذكرى الـ117 لرحيل بيار كورى

الأربعاء، 19 أبريل 2023 12:30 م
جائزة نوبل العالمية تحتفى بالذكرى الـ117 لرحيل بيار كورى بيار كورى وزوجته
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفت جائزة نوبل العالمية، بالذكرى الـ117 رحيل العالم الفرنسي الفيزيائى بيار كورى، الذى رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم، 19 أبريل 1906.

وقالت جائزة نوبل العالمية في تغريدة عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر": في مثل هذا اليوم في عام 1906 توفي بيير كوري في حادث مأساوي. بعد وفاته، عرض على زوجته ماري كوري معاشًا حكوميًا لكنها رفضت. وبدلاً من ذلك، واصلت دراستهما، وفي عام 1911 أصبحت أول شخص يحصل على جائزتي نوبل.

ولد العالم الفرنسي بيار كوري، في 15 مايو 1859 وهو فيزيائي فرنسي، ورائد في علم البلورات، والمغناطيسية، والكهرباء الانضغاطية، والنشاط الإشعاعي. في عام 1903 نال جائزة نوبل في الفيزياء مع زوجته ماري سكوودوفسكا كوري وهنري بيكريل تقديرًا للخدمات الاستثنائية التي قدموها من خلال أبحاثهم المشتركة حول الظواهر الإشعاعية التي اكتشفها البروفيسور هنري بيكريل.

رحيل العالم الفرنسي الفيزيائى بيار كورى
رحيل العالم الفرنسي الفيزيائى بيار كورى

 

قبل دراسات الدكتوراه الشهيرة عن المغناطيسية، صمم بيار كوري وأتقن ميزان التوائي حساس للغاية لقياس المعاملات المغناطيسية. استخدِمت الاختلافات في هذه المعدات بشكل شائع من قبل العمال المستقبليين في هذا المجال.

كما درس بيار كوري المغناطيسية الحديدية، والمغناطيسية المسايرة، والمغناطيسية المعاكسة لرسالة الدكتوراه، واكتشف تأثير درجة الحرارة على المغنطيسية المعروفة الآن بقانون كوري. يُعرف الثابت المادي في قانون كوري بأنه ثابت كوري.

واكتشف بيار كوري أيضًا أن مواد المغناطيسية الحديدية أظهرت انتقالًا حرجًا في درجة الحرارة، وفقدت سلوكها المغناطيسي الحديدي. تُعرف الآن بدرجة حرارة كوري. استخدِمت درجة حرارة كوري لدراسة الصفائح التكتونية، وعلاج انخفاض الحرارة، وقياس الكافيين، وفهم المجالات المغناطيسية خارج الأرض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة