رسالة الإمام.. فتيان بن أبى السمح.. تعرف على الفقيه المعارض للشافعى

الجمعة، 21 أبريل 2023 10:00 م
رسالة الإمام.. فتيان بن أبى السمح.. تعرف على الفقيه المعارض للشافعى رسالة الإمام
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أحداث مسلسل "رسالة الإمام" للنجم خالد النبوي، الذي يعرض ضمن موسم مسلسلات رمضان 2023، قيام السري والى مصر، بمحاكمة "فتيان" لما بدر منه فى حق الإمام الشافعى، مشهّرًا بعقابه أمام العامة من أهل الفسطاط، إذ امتطى حمارًا طاف به البلدة كلها بعد أن نال عقابه، وسط تجمهر الفقهاء وأهل العلم، ويتهم بعض الواقفين الشافعى بأنه قد أوشى بـ"فتيان" عند الوالى، لكن الإمام يصرخ فى الساحة مدافعًا عن نفسه: "لست أنا من يشى أو يخون إنسانًا لمجرد اختلاف فى الرأي.. لكل منا طريقه فى الاجتهاد ولم يكن بيننا أبدا غالبا أو مغلوبا، ولا خصومة ولا عداوة، وأشهد الله إنى غير راضى عما يجرى، وأننى أبرأ من كل ما يجرى حولى قولاً واحدًا".

أما عن الفقيه فتيان الذي ظهر ضمن أحداث المسلسل، فقال الدار قطني وغيره هو أبو الخيار المصري، وقال أبو الحارث في كنيته أبو السمح، هو من كبراء أصحابه المتعصبين لمذهبه، اختلف في سنة ولادته فقيل سنة خمسين ومائة، وقال ابن الحارث: ولد سنة خمس وعشرين ومائة.  قال أبو عمر الكندي في كتاب أعيان موالي مصر: "ومنهم أبو الخيار فتيان بن أبي السمح واسمه عبد الله بن السمح بن أسامة بن زكير مولى بني عامر بن عدي من تجيب، كان فقيها من أصحاب مالك"، قال بن وهب: " كان يشتري لمالك حوائجه، وكان له منه عشر مسائل فيجيبه، فسأله عن مسائله فأجابه”.

كان ممن يناظر الشافعي، قال الدارقطني: اتهم الشافعي في أمر فتيان فسئل عن ذلك فقال: والله ما ذكرته قط للسلطان، ولقد سمعت منه ما لو شهدت به عليه لحل دمه”، قال غيره: “ولعصبيته لمالك وإفراطه فيها نشأت العداوة بين المالكيين والشافعيين بمصر فثاروا بالشافعي وأرادوا نفيه فضرب له الأمير أجلا فمات فيه”. اختلف في وفاته قال الكندي: توفي سنة خمس وثلاثين ومائتين وقيل سنة اثنتين وثلاثين ومائتين.

الإمام الشافعى

الإمام الشافعى هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، ومؤسس علم أصول الفقه، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوى قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الإمام الشافعي في مصر، حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.

رسالة الإمام

مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض علي قناة الحياة وdmc و cbc.

واستعانت الشركة المنتجة بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين في البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة