أكرم القصاص - علا الشافعي

خطوات تخفف حدة الحزن والألم على رحيل شخص عزيز على قلبك

الإثنين، 24 أبريل 2023 04:00 م
خطوات تخفف حدة الحزن والألم على رحيل شخص عزيز على قلبك مشهد وفاة عم ربيع في مسلسل تحت الوصاية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمكن أن يكون فقدان شخص عزيز أمراً صعباً ومؤلماً للغاية، وقد يستغرق فترة طويلة لتجاوز هذا الألم. ومع ذلك، هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في التعامل مع الألم وتجاوزه بشكل صحي. وفيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد تقدمها لـ" اليوم السابع" خبيرة العلاقات الإنسانية صابرين جابر.

وأوضحت خبيرة العلاقات الإنسانية أن الحزن رد فعل طبيعي على خسارة شخص خاصة إذا كانت هذه الخسارة أبدية، كما أن المعاناة العاطفية التي تشعر بها عندما يتم أخذ شيء أو شخص تحبه بعيدًا، يمكن أن يكون ألم الخسارة عميقاً لا يمكن مداواته، وقد يواجه الشخص الذي يتعرض له لجميع أنواع المشاعر الصعبة وغير المتوقعة من الصدمة أو الغضب إلى عدم التصديق والشعور بالذنب والحزن العميق، كما يمكن لألم الحزن أيضًا أن يعطل صحتك الجسدية، مما يجعل من الصعب عليه النوم أو الأكل أو حتى التفكير بشكل سليم.

تحت الوصاية
تحت الوصاية

خطوات تخفف من حدة الحزن على رحيل شخص عزيز

طلب الدعم

قالت خبيرة العلاقات الإنسانية ، غالبًا ما يتسبب ألم الحزن فى رغبتك فى الانسحاب من الآخرين والتراجع إلى قوقعة لا تستطيع الخروج منها، لكن الحصول على الدعم المباشر من الآخرين خاصة المقربين منك أمر يسرع من الشفاء من الحزن، وتابعت أنه حتى لو لم تكن مرتاحًا للتحدث عن مشاعرك في ظل الظروف العادية، فمن المهم التعبير عنها عندما تكون حزينًا.

عم ربيع
عم ربيع

 

محاولة تكوين صداقات جديدة

قد تكون هذه الطريقة غير مجدية خاصة إذا كان الحزن والألم على رحيل شخص عزيز علينا لازال يؤلمنا ولا يمكن لأحد أن يملأ الفراغ الذي تركه، لذا أوضحت خبيرة العلاقات الإنسانية أن محاولة من يمر بهذه الحالة الشديدة من الحزن تكوين صداقات جديدة قد يجعله هذا الأمر في حالة من الألهاء عما يشعر به فعلياً.

تجنب مواقع التواصل

قد يعتقد البعض أن قضاء وقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد يقلل من حدة الألم والحزن الذي يشعرون به، لكن الأمر عكس ذلك كما قالت خبيرة العلاقات الإنسانية أن من الضروري تجنب وسائل التواصل الاجتماعي لأنها قد تدفع الشخص للحديث عن خسارته وعما افتقده مما قد يجعله محط انظار البعض وقد يتهمه الأخرين بأنه يتسول اهتمامهم، فمن الأفضل تضييع الوقت في القراءة أو مشاهدة التليفزيون وليس التفاعل على السوشيال ميديا.

مسلسل تحت الوصاية
مسلسل تحت الوصاية

لا تدع أي شخص يخبرك كيف تشعر

وأردفت خبيرة العلاقات الإنسانية أنه من الضروري عدم إعطاء أحد قدرة بأن يحلل شخصيتك أو يقيمك، أو حتى يشرح لك كيف تحزن، إذا تعرضت لمثل هذا الشخص وانت حزين أبتعد عنه فوراً وارفض تقييمه لك بشكل واضح، واترك نفسك تأخذ وقتها في الحزن وأعلم أن الوقت هو من يجعله يمر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة