باتريك أرماند: بإمكاننا التأثير على جنون التطرف والظلم بالروايات الجديدة

الثلاثاء، 25 أبريل 2023 07:00 ص
باتريك أرماند: بإمكاننا التأثير على جنون التطرف والظلم بالروايات الجديدة باتريك أرماند
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب باتريك أرماند المعروف باسم GauZE والذى وصلت روايته Standing Heavy إلى جائزة البوكر العالمية للرواية المترجمة، فى دورتها لعام 2023، أنه بإمكاننا السيطرة على الظلم والعنف من خلال الروايات الجيدة.
 
وقال باتريك أرماند، خلال إجابته على سؤال وجهته له جائزة البوكر العالمية للرواية المترجمة، حول أهمية ترجمة الأدب لقد تم بناء هذا العالم على سلسلة من التخيلات. الرأسمالية، والاستعمار، والحرب، والأمم، والحدود، والعدالة، والاقتصاد، إلخ. كل شيء هو خيال مطلق. الخيال الذي استمر لقرون، كان له تكلفة هائلة في الأرواح البشرية، في المآسي، في العنف، في تدمير الطبيعة لا توجد ترسانة نظرية أو بلاغية يمكن أن تهزم الخيال. 
 
وتابع باتريك أرماند: فقط خيال آخر يمكنه فعل ذلك. هذا هو خطأ القدماء الذين لم يفهموا هذا. فقط من خلال تقديم روايات جديدة وقوية يمكننا التأثير على العرق المجنون الذي يقود العالم نحو الكثير من الظلم والعنف، دورك أساسي في فتح الباب أمام هذه التخيلات التي تأتي من الأماكن التي قد نستفيد من سماعها بصوت عالٍ جدًا وفي كثير من الأحيان ... لديهم خيال مختلف يقدمونه للعالم.
 
رواية Standing Heavy نظرة ثاقبة فريدة لكل ما يمر تحت أنظار حارس الأمن، والتي تعمل أيضًا بمثابة تفكيك بارع للموروثات الاستعمارية والاستهلاك الرأسمالي. في خضم المشاحنات السياسية بين سكان سكن الطلاب من كوت ديفوار والمشهد المتغير باستمرار لسياسة الهجرة الفرنسية، يحاول جيلان من الإيفواريين شق طريقهم كعمال غير مسجلين، حيث أخذوا نوبات عمل كحراس أمن في مطحنة الدقيق. تعتمد هذه الحكاية الساخرة والمؤثرة على تجارب المؤلف الخاصة كطالب غير موثق في باريس.
 
GauZ هو كاتب وصحفي من كوت ديفوار، ورئيس تحرير صحيفة اقتصادية ساخرة، كما كتب سيناريوهات وأفلام وثائقية. بعد دراسة الكيمياء الحيوية، انتقل إلى باريس كطالب غير موثق، وعمل كحارس أمن قبل العودة إلى ساحل العاج. صدرت روايته الأولى Standing Heavy، في عام 2014 وفازت بـ Le Prix des libraires Gibert Joseph. تبعه الرفيق بابا، الذي فاز بجائزة 2019 Prix Éthiophile، وBlack Manoo.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة