روايات الجوائز.. "الفراشات السوداء" رواية واقعية عن التطهير العرقى فى سراييفو

الجمعة، 28 أبريل 2023 08:00 ص
روايات الجوائز.. "الفراشات السوداء" رواية واقعية عن التطهير العرقى فى سراييفو غلاف الرواية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الفراشات السوداء Black Butterflies رواية للكاتبة بريسيلا موريس، انضمت إلى سلسلة روايات الجوائز، بعدما وصلت إلى القائمة القصيرة فى جائزة المرأة للخيال، فى دورتها لعام 2023.
 
تدور أحداث رواية الفراشات السوداء Black Butterflies فى سراييفو، وتحديدا فى ربيع عام 1992 لدى قيام الحرب الأهلية ففى كل ليلة، حيث كانت العصابات تنصب حواجز تقسم المدينة المتنوعة إلى مناطق عرقية كل صباح.
 
تركز زورا، وهى فنانة ومعلمة، على عائلتها وطلابها والاستوديو الخاص بها في البلدة القديمة، لكن عندما انتشر العنف، رأت أنه يتعين عليها إرسال زوجها وأمها المسنة إلى بر الأمان مع ابنتها فى إنجلترا وعلى الرغم من كونها مترددة فى تصديق أن الأعمال العدائية ستستمر أكثر من بضعة أسابيع، فإنها تتخلف عن الركب ومع وقوع المدينة تحت الحصار وتدمير كل شئ وطفو الرماد الأسود فوق أسطح المنازل ، تضطر زورا وأصدقاؤها إلى إعادة بناء أنفسهم مرارًا وتكرارًا.
 
ووفقا لجائزة المرأة للخيال لعام 2023 فإن رواية الفراشات السوداء مستوحاة من روايات واقعية عن أطول حصار في الحرب الحديثة، وهو الذى وقع منذ ثلاثين عامًا فقط، وتعد Black Butterflies صورة مذهلة عن التفكك والمرونة والأمل.
 
يذكر أن الكاتبة بريسيلا موريس ابنة لأم يوغوسلافية وقد نشأت في لندن بعد أن عاشت لفترة فى سراييفو، ودرست في جامعة كامبريدج وجامعة إيست أنجليا، حيث حصلت على درجة الدكتوراه في الكتابة الإبداعية وتدرس الكتابة الإبداعية في جامعة دبلن وتعيش في مقاطعة موناجان بأيرلندا وتعتبر الفراشات السوداء هي روايتها الأولى.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة