حضرة العمدة .. من هى أم المصريين؟

الثلاثاء، 04 أبريل 2023 03:30 م
حضرة العمدة .. من هى أم المصريين؟ حضرة العمدة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلط مسلسل حضرة العمدة، للفنانة روبى، والفنان أحمد بدير والفنان أحمد رزق، والفنانة وفاء عامر ومن إخراج عادل أديب، الضوء على العديد من المشاكل والقضايا التى تواجه روبى عمدة تل شبورة، منها مشاكل زواج القصر، وحاولت العمدة أن تحل مشاكل بين العائلتين، ولكن ابن عمها سخر منها وقال "أنها فكرة نفسها أم المصريين"، ومنها سوف نستعرض معكم من هى أم المصريين؟ 
 
لقبت صفية زغلول بـ أم المصريين، إثر مشاركتها في المظاهرات النسائية إبّان ثورة 1919 كان لها دور بارز فى الحياة السياسية المصرية ولدت لعائلة أرستقراطية فوالدها هو مصطفى فهمى باشا، التركى الأصل، والذى يعد من أوائل رؤساء وزراء مصر منذ عرف نظام الوزراة بمصر فى أوائل القرن التاسع عشر.
 
فهى زوجة الزعيم المناضل سعد زغلول قائد ثورة 1919 بمصر، وحينما تزوجته لم يكن سوى قاضيًا مصريًا، لكن عندما دخل المعترك السياسي ساعدته ووفقت بجانبه في الشدائد ولقبت بصفية زغلول نسبة إلى زوجها سعد زغلول.
 
لقبت أيضًا بأم المصريين بسبب دفاعها المستميت عن القضية العريية بشكل عام والقضية المصرية بشكل خاص وأُطلق عليها هذا اللقب عندما ألقت السكريترة الخاصة بها بيان على المتظاهرين حينها هتف أحد المتظاهرين بأم المصريين ومنذ ذلك الحين وهي تلقب بأم المصريين.
 
نص هذا البيان على "إن كانت السلطة الإنجليزية الغاشمة قد اعتقلت سعدًا ولسان سعد فإن قرينته شريكة حياته السيدة صفية زغلول تُشهد الله والوطن على أن تضع نفسها في نفس المكان الذي وضع زوجها العظيم نفسه فيه من التضحية والجهاد من أجل الوطن، وأن السيدة صفية في هذا الموقع تعتبر نفسها أماً لكل أولئك الأبناء الذين خرجوا يواجهون الرصاص من أجل الحرية".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة