روايات البوكر.. "منا.. قيامة شتات الصحراء" رواية تتبع مصير الطوارق عام 1973

الأربعاء، 05 أبريل 2023 07:00 ص
روايات البوكر.. "منا.. قيامة شتات الصحراء" رواية تتبع مصير الطوارق عام 1973 رواية منا قيامة شتات الصحراء
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"منا.. قيامة شتات الصحراء" رواية للكاتب الجزائرى الصدّيق حاج أحمد، انضمت إلى سلسلة روايات البوكر، بعدما وصلت إلى القائمة القصيرة فى جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2023.

تتناول رواية "مَنّا" موضوعاً جديداً فى الرواية العربية، وهو مصير الطوارق الذين فرّوا من أراضيهم على إثر جفاف العام 1973 الذى ضرب صحراء شمال مالي، واتجهوا نحو جنوب الجزائر وليبيا واستقرّوا في مخيمات اللجوء هناك.

ومع مجىء 1980، وظّفهم القذافى فى حروب فى تشاد وجنوب لبنان، مقابل وعد إقامة دولة أزوادية مستقلة فى شمال مالى. وبعد معاناتهم فى الحروب ومعتقلات الأسر التشادية، يئسوا من القذافى ووعده بالوطن، وقاموا بسلسلة من الثورات ضد السلطات فى مالى والنيجر.

تُروى الرواية على لسان أحد اللاجئين الذي دوّن سيرته وسيرة ابنه على مخطوط ملطخ عُثر عليه في صندوق، نكتشف من خلاله تفاصيل التحولات السياسية والثقافية الهامة في المنطقة، أثناء الأربعين عاماً السابقة على سقوط القذافي في 2011. 

الصدّيق حاج أحمد كاتب جزائري من مواليد أدرار، الجزائر، عام 1967. أستاذ التعليم العالي لمقياس اللسانيات العامة ولسانيات الخطاب بكلية الآداب في جامعة أدرار، وهو مدير مخبر سرديات الصحراء في نفس الجامعة. فاز بالجائزة التقديرية الوطنية من وزارة الثقافة، حول الكتابة السردية عن الصحراء. أصدر ثلاث روايات: "مملكة الزيوان" (2013)، و"كاماراد" (2016)، و"مَنّا" (2021).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة