بريق الذهب الأصفر يضيء شرق العوينات.. وزير التموين: احتياطي الدولة من القمح يكفى لـ5 أشهر.. و420 لجنة تعمل على استقبال المحصول في أنحاء الجمهورية.. والوطنية لاستصلاح الأراضي الصحراوية: نستهدف إنتاج مليون طن قمح

الأحد، 14 مايو 2023 01:30 م
بريق الذهب الأصفر يضيء شرق العوينات.. وزير التموين: احتياطي الدولة من القمح يكفى لـ5 أشهر.. و420 لجنة تعمل على استقبال المحصول في أنحاء الجمهورية.. والوطنية لاستصلاح الأراضي الصحراوية: نستهدف إنتاج مليون طن قمح الدكتور على المصيلحي وزير التموين
كتب سمير حسنى - محمد عبد العظيم - محمد عبد المجيد - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، احتفالية موسم حصاد القمح وافتتاح مصنع البطاطس بمنطقة شرق العوينات، وأمام الرئيس السيسي، واستعرض الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، جهود الدولة في توفير القمح، مؤكدا أن محصول القمح وخاصة في مصر يعتبر من أهم المحاصيل الاستراتيجية أن لم يكن أهم مشروع استراتيجي في مصر، لأسباب كثيرة ليس للعائد الاقتصادي، الأساس إنتاج رغيف الخبز جزء من الأمن الغذائي للشعب المصري. 
 
وأضاف الوزير، في كلمته في افتتاح موسم حصاد القمح من شرق العوينات وافتتاح مصنع البطاطس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "موسم حصاد القمح يبدأ من النصف الثاني من شهر أبريل حتى أواخر يونيو، وتعمل وزارة التموين بالتنسيق الكامل مع وزارة الزراعة لاستقبال القمح.. وهناك 420 لجنة تعمل على جميع أنحاء الجمهورية من التموين والزراعة وهيئة سلامة الغذاء وأمين الشونة والوزان المعتمد.. وهناك عناية كامله وغرفة عمليات يومية في الوزارة وفى كل المديريات لتجميع كافة البيانات لمتابعة هذا الموسم.
 
وتحدث الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن سعر القمح المحلي، مشيرا على أن احتياطي الدولة من القمح يكفي لـ 5 شهور، والدولة تدعم توفير السلعة لـ71 مليون مواطن. 
 
وأضاف وزير التموين: "سعر القمح المحلي جزء أساسي في هذا الموسم.. ونقارن الموقف الحالي لعملية الحصاد مقارنة مع العام السابق.. المساحة وفق بيانات الزراعة 3.2 مليون فدان يتم إنتاج قمح بمتوسط 18 – 20 أردب.. يعني حوالي 10 ملايين طن إنتاج مصر.
 
وتابع: "طبقا لتوجيهات الرئيس السيسي تم تفعيل مفهوم الزراعة التعاقدية والدعم المباشر للفلاح والإنتاج المحلي.. والسعر الآن 1500 جنيه للأردب بنسبة زيادة 20 % لصالح الفلاح.. والسعر كان في العام الماضي 820 جنيها.. وفى ظل التحديات العالمية التي تمت خلال المرحلة الماضية.. بدأنا 1250 سعر استرشادي.. وتم دراسة هذه الدراسة.. بناء على الأسعار العالمية المتاحة.. تم التوافق على سعر 1500 جنيه للأردب.. وهذا رقم غير مسبوق في سعر القمح المصري".
 
وقال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم توريد 2 مليون طن قمح لوزارة التموين حتى الآن، ونحن تقريبا في نصف الموسم، وبالتالي المستهدف يقترب من 4 ملايين طن، ويتم صرف الأموال المستحقة خلال 48 ساعة وبشكل كبير من كافة الجهات المسوقة وهناك التزام لسداد المزارعين، مضيفا: "الدولة تعمل علىي زيادة المنتج المحلي مما يقلل فاتورة الاستيراد.. وفى إطار زيادة العائد داخل الدولة المصرية".
 
واستعرض الوزير، جهود الدولة في توفير الصوامع الخاصة بالقمح وفوق السعات التخزينية المقرر عملها، بإجمالي سعة تخزينية واستخدام الصوامع مشروع استراتيجي هام دعمه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإجمالي 3.5 مليون طن. 
 
وحول نسب الاكتفاء من السلع الاستراتيجية والمخزون الاستراتيجي، أوضح وزير التموين كالتالي: 
نسبة الاكتفاء من السكر 7 شهور.
نسبة الاكتفاء من الأرز 3 شهور. 
نسبة الاكتفاء من الزيوت 4 شهور.
نسبة الاكتفاء من اللحوم 3.5 شهور 
نسبة الاكتفاء من الدواجن 8 شهور.
 
في سياق متصل، استعرض اللواء توفيق سامي توفيق رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية، جهود الشركة في استصلاح الاراضى الصحراوية، مشيرا إلى زيادة الرقعة الزراعية وتعظيم العائد من الفدان لتقليل فاتورة الاستيراد.
 
وأضاف رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية، خلال كلمته بافتتاح مصنع انتاج البطاطس وبدء موسم حصاد القمح، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن إجمالى المساحة المستصلحة حتى 2022 كالتالي شرق العوينات 190 ألف فدان، وتوشكى 250 ألف فدان، حيث تم إضافة 100 ألف فدان آخرى لتصبح المساحة 350 ألف فدان.
 
وعن المستهدف في 2023، أضاف، في شرق العوينات سيتم إضافة 30 ألف فدان لتصل إلى 220 ألف فدان، ونستهدف من 200 إلى 250 ألف فدان في توشكى، ليصبح إجمالى المساحة المستصلحة 740 ألف فدان.
 
حول المستهدف في 2024، قال: "في شرق العوينات 60 ألف فدان لتصل إلى 280 ألف فدان، أما في توشكى، فستكون المساحة 150 ألف فدان لتصل المساحة المستصلحة 650 ألف فدان، وإجمالى الشركة 950 ألف فدان.
 
أكد أن إجمالى المساحة المنزرعة في الشركة 410 ألف فدان زراعة، وجار حصاد ما يزيد على 300 ألف فدان قمح بإنتاجة 700 – 750 ألف طن، ومستهدف هذا العام إضافة 230 ألف فدان زراعة قمح بإنتاجية تزيد عن مليون طن قمح.
 
وعن مصنع "البطاطس" في شرق العوينات، أوضح أنه تم تنفيذ مشروع متكامل بدءا من ثلاجة التقاوى، حيث تصل طاقتها إلى 64 ألف طن، مبينا أن الطاقة الإنتاجية لمصنع البطاطس 10 طن في الساعة / نص مقلية، و2 طن في الساعة / مهروسة، و64 ألف طن بطاطس خام.
 
وقال تياجور روريز العضو المنتدب لشركة TNA العالمية، إن شركتنا رائدة في إنتاج خطوط البطاطس، وإن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أوضح التزاما شديدا بتطوير القطاع الصناعي بمصر، وفى نفس الوقت الحرص في الحفاظ على البيئة، وذلك طبقا لتوصيات مؤتمر المناخ كوب 27، والذى أشار الى أهمية التطوير الصناعي تزامنا مع الحفاظ على البيئة من خلال تصميم مصانع صديقة للبيئة.
 
أضاف في كلمته أمام الرئيس السيسي، أن الشركة قامت الشركة بالتعاون مع "اوبتيما سوليوشن" بتوريد خط إنتاج بطاطس نصف مقلية بطاقة 10 طن / الساعة، وخط إنتاج البطاطس المهروسة بطاقة 2 طن / الساعة باستخدام أحدث الماكينات والتكنولوجيا للتأكد من كفاءة إنتاج عالمي عالي الجودة، وذلك بتقليل استخدام الطاقة والإنبعاث الكربوني وأهداف التنمية الصناعية الأخرى.
 
أوضح أن الشركة تقوم بمناقشة توسعات هذا المشروع لتعزيز القدرة على إنتاج منتجات جديدة من البطاطس والبطاطا الحلوة، وزيادة خطوط إنتاج الحاصلات الزراعية لتطوير منطقة العوينات.
 
وشهد فعاليات افتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات وافتتاح مصنع البطاطس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلما تسجيليا عن مشروعات تطوير الزراعة المختلفة التي تنفذها الدولة المصرية، بجانب مشروعات التصنيع الزراعي.
 
وتنفذ الدولة المصرية، جهود كبيرة لتوسيع حجم الرقعة الزراعية؛ خاصة فيما يتعلق بالسلع الاستراتيجية مثل القمح، وتبلغ إجمالي المساحة المنزرعة في منطقة شرق العوينات 190 ألف فدان.
 
وخلال الفترة من نهاية التسعينيات وحتى 2012 تم زراعة 80 ألف فدان؛ وخلال الفترة من 2014 وحتى 2022 تم زراعة 110 آلاف فدان، وخلال عام 2015 جرى تكليف الشركة بزراعة 12 ألف فدان جديدة في منطقة عين دالة.
 
ومن المقرر أن تصل حجم المساحة المستصلحة في منطقة شرق العوينات إلى 280 ألف فدان عام في 2024؛ حيث سيتم زراعة 40 ألف فدان جديدة.
 
ومن أجل تحقيق أعلى استفادة من المحاصيل المزروعة وعلى رأسها محصول البطاطس؛ تم انشاء مصنع للبطاطس النصف مقلية والمهروسة؛ كبداية لإنشاء منطقة صناعية كبرى بشرق العوينات.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة