أكرم القصاص - علا الشافعي

اعتقدوا أن القمر فى ضائقة.. كيف فسر العرب ظهور "المحاق" قبل الإسلام

الجمعة، 19 مايو 2023 06:00 م
اعتقدوا أن القمر فى ضائقة.. كيف فسر العرب ظهور "المحاق" قبل الإسلام القمر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد سماء مصر الليلة ظاهرة فلكية جديدة، حيث يختفي فيها القمر، وذلك حين وصوله لمرحلة المحاق، وسيكون القمر الجديد "محاق جمادى الآخر" فرصة يترقبها هواة الفلك، والمهتمون بهذا المجال لمشاهدتها ورصدها وتصويرها.

وكان الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، وعضو اللجنة الوطنية لعلوم الفلك والفضاء، قد كشف تفاصيل ظاهرة جديدة تحدث في سماء مصر اليوم الجمعة، ضمن الظواهر الفلكية التي تحدث في شهر مايو الجاري، مؤكدًا أن القمر الجديد سيولد وهو محاق ذي القعدة.

قد تفـاءل العرب القدماء برؤية هلال أول الشهر وتشاءموا أشد التشاؤم من اختفاء القمر، وكانوا يعتقدون أيضا أن القمر في ضائقة أو أسر، فيدقون على المعادن محدثين ضجيجاً وجلبة، وهم يدعون "يا رب خلصه"، وكان عرب الجاهلية إذا كان اللون البارز أسود، اعتقدوا أن مرضاً في طريقه إليهم.

وجاء في "لسان العرب" متحاق القمر: احتراقه وهو أن يطلع قبل طلوع الشمس فلا يرى، يفعل ذلك ليلتين من آخر الشهر. قال ابن الأعرابي: سمي المحاق محاقا لأنه طلع مع الشمس فمحقته فلم يره أحد، قال: والمحاق أيضا أن يستسر القمر ليلتين فلا يرى غدوة ولا عشية، ويقال لثلاث ليال من الشهر ثلاث محاق. وامتحاق القمر: احتراقه وهو أن يطلع قبل طلوع الشمس فلا يرى، يفعل ذلك ليلتين من آخر الشهر. الأزهري: اختلف أهل العربية في الليالي المحاق، فمنهم من جعلها الثلاث التي هي آخر الشهر وفيها السرار، وإلى هذا ذهب أبو عبيد وابن الأعرابي، ومنهم من جعلها ليلة خمس وست وسبع وعشرين لأن القمر يطلع، وهذا قول الأصمعي وابن شميل، وإليه ذهب أبو الهيثم والمبرد والرياشي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة