الكحل الأسود والملاكيت الأخضر.. طلاء الشفاه يصنع من صبغة الهيماتيت.. تعرف على سر جمال الفراعنة من القطع الأثرية بمتحف آثار الغردقة.. و"آنية حفظ أدوات التجميل" تميز بين الفقراء والأغنياء قديما.. صور

الثلاثاء، 02 مايو 2023 02:00 ص
الكحل الأسود والملاكيت الأخضر.. طلاء الشفاه يصنع من صبغة الهيماتيت.. تعرف على سر جمال الفراعنة من القطع الأثرية بمتحف آثار الغردقة.. و"آنية حفظ أدوات التجميل" تميز بين الفقراء والأغنياء قديما.. صور بعض القطع الأثرية من أدوات التجميل
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يضم متحف آثار الغردقة عدة قطعة أثرية مختلفة يرجع تاريخها لعدة عصور قديمة من بينها العصر الفرعونى وربما يحوى المتحف عن تلك العصر قطع أثرية نادرة توضح ما توصل إليه الفراعنة فى قمة الجمال والفن فى تجسيد حياتهم اليومية عبر العصور.

يوجد بداخل المتحف قطعة أثرية توضح مستحضرات التجميل وأدواتها التى كان يستخدمها الفراعنة وهى مجموعة من القطع الرائعة والمميزة التى توضح مدى اهتمام المصرى القديم بمستحضرات وأدوات التجميل والعطور، وتوضح الفن والجمال والرفاهية لدى المصرى القديم.

يقول مينا مكرم وكيل الشئون الاثرية بمتحف آثار الغردقة إن المصريين القدماء اعتادوا على استخدام الزيوت والعطور ومواد التجميل عبر تاريخهم الطويل حيث اعتقدوا أنها الوسيط الذى يكشف عن تجلى الأرباب وحضورها، وكانت العطور من أهم التقدمات على مر العصور فى التاريخ المصرى القديم.

وأضاف، أنتجت ورش العطور فى مصر القديمة العديد من الزيوت والدهانات العطرية الثمينة، حيث كانت تستخدم فى الطقوس الجنائزية والاحتفالات والأعياد، وكانت العطور تٌحضر من العديد من الزهور أو من عُصارات الأخشاب العطرية حيث تضاف إليها الزيوت والمواد اللازمة لصناعتها.

وتابع وكيل الشئون الأثرية أن اعتاد الرجال والنساء فى مصر القديمة على وضع خطوط من الكحل الأسود أو الملاكيت الأخضر حول أعينهم بواسطة عصا رفيعة، حيث اعتقدوا أنه يقوى البصر ويحمى العين من الأمراض.

وأوضح مينا مكرم، أن اختلفت أشكال أوانى حفظ العطور ومواد التجميل حيث عثر على العديد منها بأشكال غاية فى الرقى والأناقة والروعة على مر العصور المختلفة، منها فى متحف الغردقة.

 كما أكد أن طلاء الشفاه فكان يصنع من صبغة الهيماتيت المختلطة مع بعض المواد وتوضع على الشفاه وايضاً على الوجنتان لإضفاء مظهر الحيوية عليها، وما كان يميز طبقة الأغنياء عن طبقة الفقراء لم يكن فى استخدام مستحضرات التجميل من عدمه بل كان فى تلك المواد الفاخرة المصنوع منها آنية حفظ أدوات تجميل وأدوات الزينة الخاصة بها وأشكالها الفريدة والمميزة.

ويضم متحف آثار الغردقة قطعة أثرية فرعونية نقش عليها أسماء الزيوت السبعة المقدسة التى كان يستخدمها المصريين القدماء، ومن بينها ما كان يستخدم فى التحنيط، ومنها زيت "سفت" والذى يسمى بزيت الشباب واستخدم فى التحنيط.

 كذلك من بينها زيت "نى خنم" زيت النفس، وزيت "الحكنو" واطلق عليه زيت السعادة، كذلك زيت "ثسب حب" وهو زيت رائحة العيد وزيت "الحات نت ثهمو" وهو افضل زيت استخدم فى أوانى التحنيط، وزيت التوات وهو الزيت الفاخر، وزيت "حاتت عش " وهو زيت السدر او خشب الأرز.

 

آنية ملكية لحفظ أدوات التجميل
آنية ملكية لحفظ أدوات التجميل

 

انينة جفظ الزيوت
انينة جفظ الزيوت

 

بعض القطع الأثرية من أدوات التجميل
بعض القطع الأثرية من أدوات التجميل

 

قطعة اثرية توضح مستحضرات التجميل عند الفراعنة
قطعة اثرية توضح مستحضرات التجميل عند الفراعنة

 

قطعة أثرية نقش عليها الزيوت المقدسة
قطعة أثرية نقش عليها الزيوت المقدسة

 

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة