أكرم القصاص - علا الشافعي

5 كتاب من عمان أبرزهم جوخة الحارثى بعد فوز زهران القاسمى بجائزة البوكر

الإثنين، 22 مايو 2023 05:00 م
5 كتاب من عمان أبرزهم جوخة الحارثى بعد فوز زهران القاسمى بجائزة البوكر زهران القاسمى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زهران القاسمى.. أول كاتب عمانى يفوز بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، عن روايته "تغريبة القافر"، التى فازت بجائزة الدورة لعام 2023، فكان فوزه سببا فى إعادة تسليط الضوء على المشهد الأدبى فى سلطنة عمان.
 

زهران القاسمى.. أول عمانى يفوز بجائزة البوكر العربية

زهران القاسمي شاعر وروائي عماني، من مواليد دماء والطائيين، سلطنة عمان، عام 1974. صدر له ثلاث روايات قبل "تغريبة القافر"، هي "جبل الشوع" 2013، "القنّاص" 2014، و"جوع العسل" 2017، بالإضافة إلى عشرة دواوين شعرية و"سيرة الحجر 1 قصص قصيرة، 2009 و"سيرة الحجر 2" نصوص، 2011.
 

جوخة الحارثي 

جوخة الحارثي كاتبة عمانية، وأول كاتبة عربية تفوز بجائزة البوكر الدولية للرواية المترجمة عن روايتها "سيدات القمر"، وتعمل أستاذة للأدب العربي في جامعة السلطان قابوس، حائزة على الدكتوراه في الأدب من جامعة أدنبرة باسكتلندا، أصدرت ثلاث روايات ومجموعتين قصصيتين وكتاب نصوص مفتوحة وقصتين للأطفال، بالإضافة لكتب ومقالات أكاديمية، ترجمت بعض نصوصها إلى الإنجليزية ونشرت في مجلة بانيبال، وإلى الألمانية ونشرت في مجلة لسان، وإلى الكورية والصربية والإيطالية.
 
صدر للكاتبة جوخة الحارثى رواية "سيدات القمر" 2010 بالإنجليزية في اسكتلندا، وفازت بجائزة البوكر الدولية للرواية المترجمة، كما فازت روايتها "نارنجة" عام 2016 بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب عام 2016.
 

بدرية البدري

بدرية البدري شاعرة وروائية عُمانية من مواليد مسقط، عام 1975. صدرت لها روايتان: "ما وراء الفقد" عام 2015، و"العبور الأخير" عام 2017. حاصلة على العديد من الجوائز في الشعر الفصيح والشعبي والرواية على مستوى سلطنة عمان والخليج، من أبرزها: الأول في الرواية عن رواية "ما وراء الفقد" عام 2013 بمسابقة المنتدى الأدبي العُماني، والثاني في الشعر الفصيح/الحر على مستوى الخليج في مسابقة راشد بن حميد عام 2014. تكتب بدرية البدري في مجلة "مرشد" وتعمل معلمة تقنية معلومات. 
 

محمد الجزمي

محمد الجزمي كاتب وروائي عماني من مواليد خصب، عمان، عام 1979. حاصل على دبلوم مختبرات علوم، عمل في مجال المختبرات مدة 17 سنة، حتى نهاية عام 2016، أغلب كتاباته في مجال الخيال العلمي والفانتازيا وقصص الرعب. تتناول روايته "الدماء تعود إلى مجاريها" عام 2012 القضية الفلسطينية. يكتب مقالات في صحف متفرقة، وسبق له أن ترأس تحرير صحف إلكترونية. كما افتتح مؤخراً مكتبة "ذات أفنان"؛ أول مكتبة ثقافية في ولاية خصب بمحافظة مسندم، تقوم بإقامة مسابقات ثقافية وتقديم بعض من الجوائز. 
 

توفيق الشحي

توفيق الشحي كاتب مهندس مياه عماني، من مواليد خصب، عمان، عام 1979. تخرج بدرجة بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة السلطان قابوس عام 2003، يعمل في الهيئة العامة للكهرباء والمياه، ويشغل حاليا وظيفة رئيس قسم التشغيل لولايتي خصب وبخاء، صدر له كتاب "لو كانوا يعلمون" عام 2011 وهو عبارة عن نصوص في الثقافة والتاريخ والعلم، لكنه يركز أكثر في تاريخ الفيزياء ابتداء من نيوتن وحتى إدوارد ويتن ، تبعتها مجموعة قصصية من أدب الرعب "إنه يبيع الموت" عام 2013، ثم في عام 2016 كتاب "أساطير الأولين" الذي يتناول الآثار والتاريخ القديم للشعوب، قبل أن ينشر روايته الأولى "نسياً منسياً" عام 2017.
 

منى المعولي

منى المعولي كاتبة عمانية من مواليد مسقط، عام 1981. حاصلة على دبلوم برمجة حاسوب من المعهد العماني للتدريب المهني وتعمل موظفة إدارية بجمعية الصحفيين العمانية، وهي طالبة إعلام في السنة الثالثة بكلية البيان الإعلامية. صدر لها رواية بعنوان "خضراء الدمن" عام 2016 وكتاب نصوص نثرية بعنوان "بعثرة شجن" عام 2017.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة