أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح.. داخلية فرنسا تطلب سجلات غياب التلاميذ فى عيد الفطر.. الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي هدم واستولى على 42 مبنى بالضفة الغربية خلال أسبوعين.. وسمكتا قرش تتصارعان للحصول على نفس وجبة الطعام

الأربعاء، 24 مايو 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. داخلية فرنسا تطلب سجلات غياب التلاميذ فى عيد الفطر.. الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي هدم واستولى على 42 مبنى بالضفة الغربية خلال أسبوعين.. وسمكتا قرش تتصارعان للحصول على نفس وجبة الطعام الشرطة الفرنسية
أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.
 
داخلية فرنسا تطالب المدارس بسجلات غياب التلاميذ فى عيد الفطر
وأقرت وزارة الداخلية الفرنسية، بأنها طلبت من بعض المدارس تزويدها بسجل تغيب التلاميذ في عيد الفطر.
 
وأثار هذا الطلب، تنديدا من جانب نقابات التعليم واستنكرته الجمعيات المناهضة للعنصرية، ووصل الأمر بالبعض أن اعتبره "فضيحة".
 
كانت تلقت المدارس في أكاديمية مدينة تولوز، في جنوب غربي فرنسا بريدا إلكترونيا من الشرطة يُطلب منهم إرسال معدل تغيب طلابهم المسلمين في يوم عطلة عيد الفطر.
 
وجاء في الرسالة الإلكترونية التي تلقتها حوالى 100 مؤسسة تعليمية، من روضة الأطفال إلى المدرسة الثانوية، "بناءً على طلب خدمات المعلومات ولتقييم هذا اليوم، نطلب منكم معرفة معدل التغيب يوم الجمعة، 21 أبريل، خلال عطلة العيد. يرجى الرجوع إلينا بسرعة".
 
وردا على الجدل المثار حول هذا الطلب، أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالمواطنة، سونيا باكيس، في بيان أنه "على عكس ما قيل في الأيام الأخيرة، من الواضح أن وزارة الداخلية والأقاليم ما وراء البحار، لا تمارس أي تسجيل للطلاب حسب عقيدتهم. ولم يتم طلب أو تسجيل أي بيانات شخصية في أي وقت".
 
في المقابل، أكدت أن "وزارة الداخلية تدرس بانتظام تأثير بعض الأعياد الدينية على أداء الخدمات العامة، ولا سيما داخل المجال المدرسي".

 

 

الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي هدم واستولى على 42 مبنى بالضفة الغربية خلال أسبوعين

 
قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، إن الاحتلال الإسرائيلي هدم واستولى على 42 مبنى في القدس المُحتلة، والمنطقة المُصنفة "ج" في الضفة المحتلة، خلال الأسبوعين الماضيين، بحجة عدم وجود رخص البناء. 
 
وأضاف "أوتشا"، في تقرير دوري يرصد انتهاكات الاحتلال بين 2 حتى 15 مايو الجاري، أن عمليات الهدم أسفرت عن تهجير 50 فلسطينيًا بينهم 23 طفلًا، وألحقت أضرارا في سبل عيش أكثر من 600 آخرين.
 
ونوه إلى أن 9 من هذه المباني مقدمة من المانحين كمساعدات إنسانية، بما فيها مدرسة، وكان أكثر من 26 مبنى يقع في المنطقة "ج"، بما فيها مدرسة موّلها المانحون جنوب بيت لحم. 
 
وقال إن الاحتلال هدم المباني الـ16 المتبقية في القدس، بما فيها مبنيان سكنيان هُدما في منطقة وادي قدوم في سلوان، ما أسفر عن تهجير سبع أسر تضم 39 فردًا، بمن فيهم 22 طفلا.
 
وأوضح "أوتشا" أن 7 مبانٍ أخرى هُدمت على يد أصحابها لتفادي دفع الغرامات للاحتلال، وأن الاحتلال دمر في المنطقة المصنفة (أ) بالضفة مبنى سكنيًا، وألحق الأضرار في ثلاثة غيره خلال العملية التي نفذها في البلدة القديمة بنابلس. 

 

معركة الكبار.. سمكتا قرش تتصارعان للحصول على نفس وجبة الطعام

رصدت عدسة  المصور الأمريكى جون مور، مشهد نادر لسمكتى قرش تتصادمان سعيًا للحصول على وجبة الطعام ذاتها، ويتخصص مور في رصد سلوك تناول أسماك القرش لغذائها، حتى أصبح بارعًا فى إطعامها بهدف تصوير أسنانها الحادة وشديدة الخطورة، وفى إحدى المرات قام مور بتوثيق آثار أسنان أسماك القرش المخيفة التي غرزت في لحم سمكة قرش أخرى، وفقا لموقع CNN عربية.

واصطدمت سمكتا قرش مع بعضهما البعض نتيجة حماسهما واندفاعهنا للحصول على الطُعم ذاته، وهو عبارة عن سمكة، قبالة سواحل بلدة جوبيتر في ولاية فلوريدا الأمريكية، ودخل رأس إحدى أسماك قرش الثور في فم سمكة قرش أخرى، وفى العادة عندما يحدث ذلك تحاول أسماك القرش عادةً تقليل الضرر الذي يلحق بسمكة القرش الأخرى عن طريق سحب أسنانها.

وفي حالات نادرة، قد تتسبب سمكة القرش المهيمنة في إحداث الضرر عمدًا نتيجة نزاعها مع سمكة القرش الأخرى، أو في حالة إحباط سمكة قرش أصغر، للحصول على مزيد من الطعام، وأسماك قرش الثور معروفة بكونها واحدة من أخطر الأسماك في المحيط.

ولكن تجربة مور لم تكن كذلك، إذ أوضح في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "لقد أسيء فهمها للغاية.. تُعتبر إحدى أفضل أسماك القرش لدي.. أعتقد أنها ذكية ويجب معاملتها باحترام".

وعلى الرغم من ذلك، لا ينصح المصور الأمريكي بالسباحة معها بشكل فردي بلا مساعدة مرشد مختص، ويصل حجم أسماك قرش الثور إلى 11.5 قدمًا، أي 3.5 متر، بحسب ما أوضحه الموقع الإلكتروني للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في أمريكا.

وتتواجد غالبا في المياه الساحلية الضحلة في المقام الأول، ويُعتبر وجودها شائعًا في البحيرات، والخلجان، ومصبات الأنهار، وغالبًا ما تسبح في المياه العذبة أيضًا.

ويستمتع المصور الأمريكي مور بتصوير جميع أشكال الحياة تحت الماء، إذ بدأ مشواره المهني في الغوص ورصد أسماك القرش تحديدًا منذ 6 سنوات، ويخطط لمواصلة رصد هذه الكائنات البحرية وغيرها على مدى الحياة.

سمكتى قرش تتصارعان على وجبة طعام
 
أسماك القرش
 
تصادم سمكتى قرش
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة