توتر بين أمريكا وأوكرانيا.. CNN: واشنطن ترجح وقوف كييف وراء الهجوم على الكرملين.. البنتاجون يحقق فى استخدام أسلحته المقدمة كحزم دعم لشن ضربات داخل روسيا.. والدعم الشعبى لأوكرانيا يتراجع.. و42% ضد عقوبات روسيا

السبت، 27 مايو 2023 06:00 ص
توتر بين أمريكا وأوكرانيا.. CNN: واشنطن ترجح وقوف كييف وراء الهجوم على الكرملين.. البنتاجون يحقق فى استخدام أسلحته المقدمة كحزم دعم لشن ضربات داخل روسيا.. والدعم الشعبى لأوكرانيا يتراجع.. و42% ضد عقوبات روسيا حرب روسيا وأوكرانيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو ان السياسة الامريكية المتبعة مع أوكرانيا تواجه بعض التحديات سواء على المستوى الدبلوماسي او الشعبي، حيث بدأت إدارة بايدن التحقيق في استخدام الجيش الاوكراني لأسلحة أمريكية من المساعدات التي أرسلها البنتاجون لكييف في شن هجوم داخل الأراضي الروسية، في الوقت الذي  رجحت فيه الاستخبارات الأمريكية وقوف قوات العمليات الخاصة الأوكرانية وراء الهجوم على الكرملين الشهر الماضي باستخدام طائرات بدون طيار، وعلى المستوي الشعبي قل دعم الأمريكيين لارسال مساعدات عسكرية لاوكرانيا والقي البعض باللوم عليها في عدد من الازمات التي تواجهها أمريكا وفي مقدمتها ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم المتزايد.

 

وفقا لشبكة ايه بي سي، قال مسؤولون أمريكيون إن إدارة بايدن تحقق في مزاعم بأن الذخائر الأمريكية التي قدمت في البداية للحكومة الأوكرانية قد استخدمت في توغل عبر الحدود في روسيا من قبل مجموعات من اليمين المتطرف ومهاجمين مناهضين للكرملين، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي للصحفيين "نحن ندرس تلك التقارير التي تفيد باحتمال تورط معدات ومركبات أمريكية".

 

وقال ماثيو ميلر ، المتحدث باسم وزارة الخارجية ، إنه في حين أن سياسة الولايات المتحدة ضد استخدام الأسلحة الموردة إلى أوكرانيا خارج حدود البلاد واضحة ، فإن الظروف المحيطة بالهجمات الأخيرة على الأراضي الروسية تعد خاصة، وقال "لم نتوصل إلى أي استنتاجات .. لا أريد الحكم مسبقًا على النتيجة أو متى سنصل إلى تلك النتيجة."

 

ومع ذلك ، فإن تعليقات ميلر تمثل تحول ملحوظ في وقت سابق من الأسبوع عندما أعرب مسؤولو الإدارة عن شكوكهم بشأن التقارير التي تم تداولها عبر الإنترنت والتي تزعم أن الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة كانت متورطة في القتال.

 

قال ميللر يوم الثلاثاء إن الاتهامات وجهها محللو استخبارات وتستند إلى صور غامضة على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنه قال يوم الأربعاء: "منذ ذلك الحين ، ظهرت بوضوح تقارير إعلامية تحتوي على صور إضافية.. نحن نبحث في تلك التقارير".

 

من جانبه، أكد البنتاجون أنه لم تتم الموافقة على اتفاقيات نقل طرف ثالث من أوكرانيا إلى الجماعات شبه العسكرية من قبل واشنطن أو طلبتها كييف، ورفض ميلر الإفصاح عن العواقب التي قد يواجها المسؤولون الأوكرانيون إذا ثبت تورطهم وقامت الولايات المتحدة بتقييم الادعاءات بدقة ، وتقول مصادر داخل الإدارة إنه من المرجح  أن يتم اتخاذ القرار على أعلى مستوى في الحكومة الفيدرالية.

 

ووفقا للتقرير، في حين أن ضباب الحرب جعل التحقق من أي من التأكيدات المحيطة بالهجمات في بيلجورود أمر صعب، فإن للمسؤولين الأمريكيين مصلحة في تحديد ما إذا كانت الأسلحة والمعدات الأمريكية قد استخدمت - لتجنب خطر تأجيج التصعيد مع موسكو ولضمان ان كييف تدير بشكل صحيح المساعدات العسكرية في صد الغزو الروسي.

 

جاءت الاخبار بالتزامن مع شكوك حول قيام أوكرانيا بشن هجوم استهدف الكرملين الشهر الماضي، حيث تم رصد احاديث بين المسؤولون الأمريكيون والمسؤولين الأوكرانيين الذين يلومون بعضهم البعض على هجوم بطائرة بدون طيار على الكرملين ما ساهم في تقييم الولايات المتحدة بأن جماعة أوكرانية ربما تكون مسؤولة ، حسبما أفادت مصادر مطلعة على المعلومات الاستخباراتية لشبكة CNN.

 

وتشمل عمليات الاعتراض بعض أعضاء البيروقراطية العسكرية والاستخباراتية الأوكرانية الذين يتكهنون بأن قوات العمليات الخاصة الأوكرانية هي التي نفذت العملية.

 

دفعت الأحاديث ، جنبًا إلى جنب مع الاتصالات الأخرى التي تم اعتراضها للمسؤولين الروس الذين يلومون أوكرانيا على الهجوم ويتساءلون كيف حدث ، المسؤولين الأمريكيين إلى النظر في احتمال أن تكون مجموعة أوكرانية وراء الحادث الذي وقع في 3 مايو. في ذلك الصباح ، حلقت طائرتان بدون طيار باتجاه قصر مجلس الشيوخ في الكرملين وضربت الجزء العلوي من المبنى.

 

ومع ذلك ، لم تتمكن الولايات المتحدة من التوصل إلى نتيجة نهائية بشأن المسؤول عن الحادث وتقييمها فقط بثقة منخفضة أن مجموعة أوكرانية ربما كانت وراء الحادث ، على حد قول المسؤولين، ولا يزال المسؤولون الأمريكيون يعتقدون أيضًا أنه من غير المرجح أن يكون كبار المسؤولين في الحكومة الأوكرانية ، بمن فيهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، قد أمروا بالهجوم أو علموا به مسبقًا.

 

في الوقت نفسه، كشف استطلاع جديد أجرته كلية هاريس للسياسة العامة في جامعة شيكاغو نشرته وكالة اسوشيتد برس انه بعد مرور 15 شهرا على الحرب الروسية في أوكرانيا، تلاشى الدعم الشعبي الأمريكي لدعم واشنطن لاوكرانيا الا انه لا يزال متواجد.

 

ووجد أن نصف الناس في الولايات المتحدة يدعمون إمداد البنتاجون المستمر بالأسلحة لأوكرانيا للدفاع ضد القوات الروسية. هذا المستوى لم يتغير تقريبًا في العام الماضي ، بينما يعارض حوالي الربع الحفاظ على شريان الحياة العسكري الذي تجاوز الآن 37 مليار دولار.

 

عندما يتعلق الأمر بأنواع معينة من الدعم الأمريكي لأوكرانيا ، فقد شهد الدعم الشعبي للعقوبات الأمريكية ضد روسيا أكبر انخفاض، حيث انخفض من 71% قبل عام إلى 58% هذا الربيع وعلى الرغم من أن هذا لا يزال يمثل الأغلبية، الا ان 42% يعارضون العقوبات، وقال محللون إن تراجع الدعم للعقوبات قد يعكس قلق الناس من أن جهود عزل روسيا اقتصاديًا ساهمت في التضخم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة