أنفلونزا الطيور تهدد اقتصاد أمريكا اللاتينية وانتشار الفيروس يرفع أسعار الدواجن

الثلاثاء، 30 مايو 2023 02:00 م
أنفلونزا الطيور تهدد اقتصاد أمريكا اللاتينية وانتشار الفيروس يرفع أسعار الدواجن أنفلونزا الطيور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول، انتشار أنفلونزا الطيور في أمريكا اللاتينية وتهديده لاقتصاد تلك الدول ، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل أحمد الجعفرى.

واستعرضت التغطية أن أمريكا اللاتينية تواجه تفشى أنفلونزا الطيور الذى أصاب المنتجين والعاملين فى هذا القطاع، حيث قتل الآلاف من الطيور أو قتلهم الرحيم بسبب الأنفلونزا وتباطؤ فى القطاع مما أثار قلق الحكومات من التأثير السلبى على الاقتصاد مع ارتفاع الأسعار ونقص امدادات الدواجن.

وحذر مدير منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، جارباس باربوسا، من أن أنفلونزا الطيور التى تصيب أمريكا الجنوبية تهدد إمدادات لحوم الدجاج فى المنطقة، وأنها ستؤثر على الأمن الغذائى، قائلاً: "أدى وباء كورونا إلى زيادة انعدام الأمن الغذائى والفقر المدقع فى أمريكا الجنوبية، ونشعر بالقلق من أن أنفلونزا الطيور تخلق الآن مشكلة فى إنتاج الدجاج فى المنطقة، وهو أحد أكثر البروتينات الحيوانية التى يمكن الوصول إليها".

وحذر من أن "الخطر الآن هو أن يصاب الشخص بفيروس أنفلونزا الطيور بينما يصاب أيضا بأنفلونزا بشرية، لأنه قد يكون هناك تبادل جينى بين الفيروسين، وأنهما يتحولان إلى مرض جديد ينتقل بين الناس".

وصلت أنفلونزا الطيور إلى المنطقة منذ أكتوبر من العام الماضى مع الإبلاغ عن الحالات الأولى فى المكسيك وكولومبيا عن طريق الطيور المهاجرة. منذ ذلك الحين، خاضت الحكومات والنقابات معارك للسيطرة على تفشى المرض، واتخذت تدابير مثل حبس مزارع بأكملها أو التضحية بالأنواع.

وارتفعت أسعار البيض فى تشيلى مجددا بسبب تفشى أنفلونزا الطيور بالإضافة إلى الحرب فى أوكرانيا التى أدت إلى أزمة فى الذرة، حسبما قالت صحيفة التيمبو التشيلية.

وقال وزير الزراعة التشيلى، استيبان فالينزويلا، إن أسعار البيض ارتفعت فى الأشهر الأخيرة نظرا للحرب فى أوكرانيا التى أدت إلى نقص كبير فى الذرة عالميا، وهى المادة الرئيسية لصناعة الدواجن، مما أجبر بين 20 و27 شركة تشيلية على الإغلاق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة