انتخابات أمريكا 2024.. عواجيز بقوائم المرشحين.. "ذا هيل": العمر سلاح الجمهوريين ضد بايدن.. نيكى هايلى تصدم أنصار ترامب بـ"اختبار القوة العقلية" بعد اجتيازه 75.. وتحذر: ولاية جو الثانية "بروفة رئاسية لهاريس"

الخميس، 04 مايو 2023 06:00 ص
انتخابات أمريكا 2024.. عواجيز بقوائم المرشحين.. "ذا هيل": العمر سلاح الجمهوريين ضد بايدن.. نيكى هايلى تصدم أنصار ترامب بـ"اختبار القوة العقلية" بعد اجتيازه 75.. وتحذر: ولاية جو الثانية "بروفة رئاسية لهاريس" بايدن وترامب
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد الولايات المتحدة الأمريكية جدلاً سياسياً موسعاً مع اقتراب الانتخابات الرئاسية 2024 ، والتي يتنافس فيها الرئيس السابق دونالد ترامب 76 عاماً  مع الرئيس الحالي جو بايدن (80 عاما) ، يتعلق بأعمار المرشحين ليس فقط في مارثون الرئاسة ، وإنما في الكونجرس الأمريكي بغرفتيه الشيوخ والنواب.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا هيل" ، فإن السناتور الديمقراطية ديان فاينشتاين البالغة 89 عامًا ، كانت غائبة بسبب المرض ، مما اطلق دعوات من الديمقراطيين الأصغر سنًا لتنحيتها ، بينما أعطت مرشحة الحزب الجمهوري نيكي هايلي البالغة 51 عامًا ، فرصة لدعم حملتها الانتخابية لاختبارات الكفاءة العقلية السياسية .

قالت صحيفة ذا هيل ان الهجمات الجمهورية ضد الرئيس بايدن توضح كيف يستخدم الجمهوريين العمر انه وسيلة لهزيمة الديمقراطيين عام 2024، حتى في الوقت الذي يقوده رجل يبلغ من العمر 76 عام وهو ترامب واخر يبلغ 81 عام وهو ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ.

واعتبرت دعوة نيكي هايلي المرشحة الرئاسية في الانتخابات المقبلة لاجراء اختبارات الكفاءة العقلية الإلزامية للسياسيين الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا بمثابة ضربة قوية لترامب وبايدن، حيث دعت  إلى إجراء تقييم مونتريال المعرفي ، والذي يُعرَّف بأنه "اختبار موجز من 30 سؤالًا يساعد المتخصصين في الرعاية الصحية على اكتشاف الإعاقات الإدراكية في وقت مبكر جدًا.

وامس دعت هايلي، السيناتور ديان فينشتاين إلى الاستقالة في افتتاحية قناة فوكس نيوز حيث أصدر فريقها أيضًا مقطع فيديو حول هذه القضية، وكتبت: "ما لا يصدق هو كيف تواصل مؤسسة واشنطن التغطية على أولئك الذين من المحتمل أن يفتقروا إلى الذكاء العقلي للقيام بعملهم".

وشنت نيكي هايلي الأسبوع الماضي هجوما على بايدن قائلة انه لن يصل الى 86 عام وهو عمره في نهاية فترة الولاية الثانية اذا فاز بها، وقالت انها طريقة لاخبار الناخبين بأنهم إذا صوتوا لبايدن ، فإنهم يصوتون بالفعل لنائبة الرئيس كامالا هاريس ، 58 عامًا، وكتبت هايلي: "عدم اليقين بشأن الكفاءة العقلية لبايدن يعني أن على الأمريكيين النظر في الكفاءة الفعلية لنائب الرئيس" ، واصفةً هاريس بأنها أحد أكثر المسؤولين المنتخبين كفاءةً في البلاد".

وقال السناتور تيم سكوت ، الذي من المتوقع أن يخوض ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة ، إن رئاسة هاريس ستكون "اقتراحًا مخيفًا"، وأضاف: "الشيء الوحيد الأسوأ من رئاسة جو بايدن هو رئاسة كامالا هاريس".

من جانبه، يعرف بايدن أن الهجمات قادمة وسعى إلى تسليط الضوء عليها ساخرا من الامر، وقال في عطلة نهاية الأسبوع خلال عشاء لجمعية مراسلي البيت الأبيض: "هل تحكم بالسن؟ أسميها كوني مخضرم. أنت تقول إنني عجوز؟ .. أقول إنني حكيم"

كما أشار بايدن إلى أنه يرى معيارًا مزدوجًا في تناول القضية، وقال: "لقد فهمت أن السن مسألة معقولة تمامًا. إنه في أذهان الجميع .. بكلمة "الجميع" أعني نيويورك تايمز. العنوان الرئيسي: "عمر بايدن المتقدم يمثل مشكلة كبيرة، وتابع بايدن: "لكن ترامب ليس كذلك".

ووفقا للتقرير، ترامب هو المرشح الأوفر حظًا للحزب الجمهوري ، لكن المرشحين الآخرين من الحزب الجمهوري أو المرشحين المحتملين هم بالتأكيد أصغر من بايدن وترامب حيث تبلغ هايلي من العمر 51 عامًا ، وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس يبلغ من العمر 44 بينما يبلغ نائب الرئيس السابق مايك بنس 63 عامًا، واجتمع الديموقراطيون حول بايدن ، الذي ليس لديه منافس أساسي، وقرر الديموقراطيون الأصغر الذين تولى منصبه في عام 2020 عدم القيام بذلك في هذه الدورة.

في الوقت نفسه ، كان عمر بعض القادة وعدم رغبتهم في المضي قدمًا موضوعًا في الدوائر السياسية الديمقراطية في السنوات الأخيرة - وعلى الأخص في مجلس النواب ، حيث قررت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي (ديمقراطية من كاليفورنيا) الخريف الماضي التنحي عن القيادة.

وقد يكون استخدام الجمهوريين للعمر كسلاح ضد الديمقراطيين في عام 2024 أمرًا محفوفًا بالمخاطر، لكن أحد الاستراتيجيين في الحزب الجمهوري تجاهل مثل هذه المخاوف ، قائلاً إنها ستعود إلى من يراه الناخبون على أنه كفؤ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة