خارج الحدود.. مستشار زيلينسكى يعلن نهاية الصراع فى أوكرانيا قبل عام 2024 (فيديو)

الجمعة، 16 يونيو 2023 12:12 ص
خارج الحدود.. مستشار زيلينسكى يعلن نهاية الصراع فى أوكرانيا قبل عام 2024 (فيديو) محمد جمال المغربى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى جولة إخبارية جديدة من خارج الحدود، نقل الزميل محمد جمال تغطية لأهم الأخبار العالمية والعربية نبدأها من من أخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية.
 
قال ميخائيل بودولياك، مستشار الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكي، إن الصراع فى أوكرانيا سينتهى قبل عام 2024، وقال بودولياك، في مقابلة تلفزيونية مع وسائل إعلام أوكرانية إن "الحرب ستنتهى على الأرجح في وقت مبكر من عام 2024.

يأتي هذا فى الوقت الذى أعرب فيه رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، عن ثقته فى أن الصراع في أوكرانيا سينتهي قريبا.

وقال لوكاشينكو، لقناة "روسيا-1” ،"سننهى هذه الحرب في أوكرانيا، واتهم لوكاشينكو الغرب بخلق الكثير من المشاكل لإنهاء هذا الصراع، مضيفا أنه إذا تجاوزت الدول الغربية الخطوط الحمراء، فسيكون ذلك مؤلما للغاية بالنسبة لها.

وأضح لوكاشينكو، أن “الجانب الأوكرانى يعانى من خسائر فادحة، وذلك بعد تدمير دبابات ليوبارد الألمانية خلال بداية الهجوم المضاد الأوكرانى.

من ناحية أخرى، وصف مسئول المساعدات فى الأمم المتحدة مارتن جريفيث، تدمير سد نوفا كاخوفكا فى أوكرانيا بأنه كارثة إنسانية وبيئية كبرى، معتبرا أن الأمن الغذائي العالمي؛ سيتأثر بشكل كبير فضلا عن ارتفاع أسعار الغذاء بسبب تدمير هذا السد.

ونبه جريفيث خلال حوار مع هيئة الإذاعة البريطانية أن تدمير سد نوفا كاخوفكا أدى إلى غرق عشرات البلدات في اتجاه مجرى النهر، مشيرا إلى أن تلك المنطقة تعتبر سلة خبز كبيرة ليس فقط لأوكرانيا ولكن للعالم أجمع"، وأكد جريفيث أن العالم بأسره عليه الاستعداد لعواقب تلك الكارثة".

ومن بريطانيا، اتهمت لجنة الامتيازات بمجلس العموم البريطانى رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون بأنه تعمد تضليل البرلمان وذلك بشأن الحفلات التى أقيمت فى داوننج ستريت خلال فترة إغلاق كورونا.

 وبحسب صحيفة التليجراف، فإن اللجنة قالت إن معرفة جونسون الشخصية بحدوث انتهاكات للقواعد والتوجيهات، يمثل سلوك متهور.

ووصف جونسون التقرير بأنه تمثيلية، وعملية اغتيال سياسي مطولة، مشيرا إلى أن نشر ذلك التقرير يمثل يوما مروعا للديمقراطية.

وإلى أخر تطورات قضية الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن ترامب يحاول تقويض نظام العدالة الأمريكي وذلك بعد هجومه على الرئيس الأمريكي الحالى جو بايدن، وتوجيه اتهامات له فى قضية الوثائق الرئاسية.

 واتهم ترامب بايدن بأنه "رئيس فاسد"، وكتب أحد مستشارى ترامب فى رسالة بريد إلكترونى لجمع التبرعات: "لقد حولتنا إدارة بايدن إلى إحدى جمهوريات الموز"، كما وصف أحد المعلقين على فوكس نيوز بايدن بأنه "ديكتاتور" وأنه يسعى لاعتقال منافسه السياسى.

 وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الاتهامات ضد بايدن يتم تقديمها دون أى دليل على صحتها، مضيفة أن هناك جهودا كبيرة لتشويه سمعة بايدن وتقويض الثقة فى النظام القانونى.

 وقال ترامب خلال تصريحات فى ناديه للجولف بنيوجيرسى إنه سيعين محققا خاصا لملاحقة الرئيس الأمريكى الحالى جو بايدن، وعائلته واصفا بايدن بأنه الأكثر فسادا فى تاريخ الولايات المتحدة.

قالت سامانثا بورجيس، نائبة مدير خدمة كوبرنيكوس الأوروبية لتغير المناخ، إن متوسط درجات الحرارة العالمية فى بداية شهر يونيو كان الأكثر دفئا، حيث تجاوزت درجات الحرارة الأرقام القياسية بـ"هامش كبير”.

وأكدت بورجيس أن العالم شهد أحر درجات الحرارة فى أوائل شهر يونيو على الإطلاق، مضيفة أن متوسط درجات حرارة الهواء السطحى العالمى للأيام الأولى من شهر يونيو 2023 هو الأعلى مقارنة بشهر يونيو خلال السنوات الماضية.

وأعلنت خدمة كوبرنيكوس الأوروبية أن درجات الحرارة العالمية فى بداية شهر يونيو بلغت مستويات ما قبل الصناعة بأكثر من 1.5 درجة مئوية، وهو الحد الأقصى الأكثر طموحا للاحتباس الحرارى فى اتفاقية باريس لعام 2015.

وأكدت بورجيس أن كل جزء من الدرجة مهم لتجنب العواقب الأكثر خطورة لأزمة المناخ".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة