العالم هذا الصباح.. ماكرون يعلن عن إجراءات ووسائل إضافية جديدة لمكافحة حرائق الغابات بفرنسا.. أوكرانيا تتلقى 50 مليون يورو لإعادة بناء البنية التحتية.. زيلينسكي وشولتز يبحثان تعزيز المساعدات الدفاعية لأوكرانيا

السبت، 03 يونيو 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. ماكرون يعلن عن إجراءات ووسائل إضافية جديدة لمكافحة حرائق الغابات بفرنسا.. أوكرانيا تتلقى 50 مليون يورو لإعادة بناء البنية التحتية.. زيلينسكي وشولتز يبحثان تعزيز المساعدات الدفاعية لأوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قلق فرنسى من تجدد حرائق الغابات مع دخول فصل الصيف، واستمرار حالة الشد والجذب الدولى فيما يتعلق بالصراع الدائر بين كييف وموسكو دون أى بادرة لتوقف قريب فى المعارك العسكرية.

ماكرون يعلن عن إجراءات ووسائل إضافية جديدة لمكافحة حرائق الغابات بفرنسا

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، خلال زيارته إلى القاعدة الجوية للدفاع المدني في "نيم جارون"، بإقليم "جارد" (جنوب فرنسا)، عن عدة إجراءات وتوفير معدات إضافية للوقاية ومكافحة حرائق الغابات، وذلك مع اقتراب الصيف حيث عانت البلاد في صيف 2022 من حرائق هائلة دمرت أكثر من 60 ألف هكتار من الغابات.

كما أعلن ماكرون أنه سيتم توفير تسع طائرات إضافية لرجال الإطفاء، كما سيتم وضع مركز تنسيق للعمليات في مدينة "نيم"، مع توفير 3660 رجل إطفاء لدعم زملائهم المحليين الذين يحتاجون إليهم. كما سيتم وضع بعض الوسائل الوقائية في جنوب فرنسا، وخاصة في المنطقة الجنوبية الغربية التي تضررت بشدة في عام 2022 من حرائق الغابات الهائلة، هذا بالاضافة إلى جهاز "لتوقعات طقس الغابات"، وتجديد أو توفير معدات جديدة لتعزيز وسائل رجال الإطفاء.

وجهاز "توقعات طقس الغابات" يهدف إلى إعلام المواطنين ورجال الإطفاء أيضًا بالبيانات والأجواء ودرجات مخاطر الحرائق التي تهدد الغابات خاصة في حالات الجفاف أو ارتفاع درجات الحرارة.

وقام الرئيس الفرنسي، بزيارة إلى القاعدة الجوية للدفاع المدني لتبادل الحديث مع الجهات الفاعلة من الدفاع المدني التي تم حشدها "للاستعداد للصيف" ومكافحة حرائق الغابات.

وبدأ ماكرون، جولته في القاعدة الجوية، بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لضحايا الدفاع المدني، ورافقه وزير الزراعة الفرنسي مارك فيسنو، ووزير الانتقال البيئي كريستوف بيشو. كما شهد عروضًا لمعدات جوية - أرضية وأنظمة الوقاية من حرائق الغابات توضح مدى قوة استراتيجية مكافحة حرائق الغابات.

وكان ماكرون قد أعلن خلال استقباله لممثلي قوات الدفاع المدني المشاركة في الحملة السابقة لمكافحة حرائق الغابات، في أكتوبر الماضي بقصر الإليزيه، عن سلسلة من الإجراءات لتجنب وقوع الحرائق وتعزيز وسائل مكافحتها سواء كانت مادية أو بشرية.

ومع اقتراب فصل الصيف تتخوف السلطات الفرنسية من اندلاع الحرائق، فقد أدت الحرائق العام الماضي 2022، إلى تدمير أكثر من 60 ألف هكتار من الغابات في فرنسا، وفقا لبيانات نظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي.

وشهدت دول أوروبية العام الماضي ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة، تسبب في حرائق في بعضها، من بينها فرنسا وألمانيا، في حين أسفرت عن وفاة المئات في إسبانيا والبرتغال.

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

أوكرانيا تتلقى 50 مليون يورو من الاتحاد الأوروبى لإعادة بناء البنية التحتية

وقعت الوكالة الحكومية الأوكرانية لإعادة إعمار وتطوير البنية التحتية وبنك الاستثمار الأوروبي اتفاقية منحة من الاتحاد الأوروبي تزيد قيمتها عن 50 مليون يورو لدعم البنية التحتية الحيوية وبناء جسور مؤقتة في المناطق المتضررة.

وقال مصطفى نعيم مدير الوكالة الأوكرانية - في منشور عبر موقع "فيسبوك"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية اليوم /الجمعة/ - "إن هذه مساهمة كبيرة في استعادة الخدمات اللوجستية في المناطق الأوكرانية الأكثر تضررًا من الحرب، وأنا ممتن بصدق لشركائنا على هذا الدعم.. يؤدي تدمير الجسور على الطرق إلى عزل المجتمعات جزئيًا أو كليًا.. وبالنسبة لفريقنا، فإن ترميم مثل هذه المباني خلال الحرب هو مهمة أساسية لضمان خدمات النقل بسرعة مع المستوطنات المتضررة".

وأشار إلى أنه منذ بداية الحرب الشاملة، تم بناء 85 جسراً مؤقتاً لإنشاء طرق نقل إلى المستوطنات المتضررة بما في ذلك 78 جسراً العام الماضي وسبعة هذا العام وثلاثة أخرى قيد الإنشاء حالياً.

وأضاف نعيم قائلا: "الهياكل المؤقتة ستساعد في التغلب على المشاكل التي نشأت نتيجة الهجمات الروسية بما في ذلك إعادة وصول مواطنينا إلى المساعدات الإنسانية والطبية والخدمات العامة الأساسية".

تجدر الإشارة إلى أنه تم تدمير ما يصل إلى 346 جسرًا عبر أوكرانيا منذ أن شنت روسيا العملية العسكرية في فبراير 2022.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

 

زيلينسكي وشولتز يبحثان سبل تعزيز المساعدات الدفاعية لأوكرانيا

بحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع المستشار الألماني أولاف شولتز، آخر تطورات الأوضاع وتعزيز المساعدات الدفاعية لكييف، وذلك على هامش قمة المجموعة السياسية الأوروبية في مولدوفا.

وذكر مكتب رئيس أوكرانيا - في بيان نشر على موقعه الإلكتروني الجمعة - أن زيلينسكي أطلع المستشار الألماني بتصعيد روسيا الصاروخي ضد أوكرانيا.. مشددا على ضرورة مواصلة الدعم الدفاعي لأوكرانيا خاصة لتعزيز قدرات الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وشكر زيلينسكي شولتز لدعمه صيغة السلام الأوكرانية واستعداده للانضمام إلى تنفيذها، كما ناقش الجانبان الاستعدادات المشتركة لقمة السلام العالمي ومشاركة أوسع نطاق ممكن من المشاركين.

واتفق الزعيمان على أن أحد العوامل المهمة في الضغط على روسيا هو تعزيز العقوبات ضد موسكو، لا سيما من خلال تضمين حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة قيودا أكثر فاعلية ضد الاقتصاد الروسي.

الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلنسكى

 

وزير الخارجية البرازيلي يبحث مع "لافروف" إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره البرازيلي ماورو فييرا ناقشا سبل حل الصراع الأوكراني، خلال لقائهما على هامش الاجتماع الوزاري لمجموعة دول "بريكس" في جنوب إفريقيا.

وذكرت الخارجية، في بيان أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية، أن "وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره البرازيلي ماورو فييرا التقيا في كيب تاون بجنوب إفريقيا على هامش اجتماع وزراء خارجية دول البريكس".

وأوضح البيان أن الاجتماع ركز على جهود البرازيل فيما يتعلق بسبل تسوية الوضع في أوكرانيا.. مُشيرة إلى أن طبيعة الاجتماع بين الجانبين كانت ودية وبناءة كالعادة، ركزا خلالها على الموضوعات الرئيسية في أجندة تنمية العلاقات الثنائية، والتي تشمل المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية.

كما أضاف أن الوزيرين تبادلا آرائهم بشأن الأجندة العالمية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، والتي تشمل تفاعل روسيا والبرازيل داخل المنصات متعددة الأطراف، وخاصة الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومجموعة البريكس ومجموعة العشرين.

وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

 

بوتين يبحث مع مجلس الأمن الروسي العلاقات بين الأعراق في روسيا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، مع الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن القومي الروسي قضايا العلاقات ما بين الأعراق المختلفة داخل روسيا وقضية الأمن القومي.

وقال الرئيس الروسي أثناء الاجتماع إن تلك القضايا بالنسبة لروسيا هامة للغاية، مع الأخذ في الاعتبار أن 190 مجموعة عرقية تعيش في البلاد"، مشيرا إلى أن بعض الكارهين لبلاده يرغبون بتأجيج مشاعر الكراهية لزعزعة استقرار الوضع الداخلي.

وأضاف بوتين:" لن نسمح للمسيئين بزعزعة الوضع في البلاد"، لافتا إلى أن التعامل مع قضايا ضمان الأمن السياسي الداخلي لا بد أن يجري مع الأخذ بعين الاعتبار محاولات الكارهين لزعزعة الاستقرار، مشددا على ضرورة فعل كل شيء حتى لا يُسمح لهؤلاء بذلك تحت أي ظرف من الظروف.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

 

 
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة