5 علامات بتقولك إنك بتتعامل مع شخصى نرجسى.. خد بالك

الجمعة، 30 يونيو 2023 04:00 ص
5 علامات بتقولك إنك بتتعامل مع شخصى نرجسى.. خد بالك شخصية نرجسية
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتعامل الشخص من الكثير وقد لا يعرف سماتهم الشخصية بسهولة، فقد يكون أحدهم يتسم بالنرجسية وغيرها من الصفات، التي لا يمكن معرفتها في يوم وليلة، قد يكون الشخص النرجسى مؤذى ويفكر بنفسه فقط ولا يريد أي شيء إلا لنفسه فقط، ويشعر أن العالم يتمحور حوله فقط، وقد يكون ذلك نتيجة لتعرضه  منذ الصغر لصدمة أو معاملة قاسية مما جعله يبدو بالصفة التى هو عليها الآن، ولمعرفة الشخص النرجسى، يجب متابعة التقرير التالى، وفقاً لموقع "appliedbehavioranalysisprograms".

 

احتكار الحديث:

قد يلاحظ الشخص في بعض الأحيان من أنه يوجد شخص ما يحتكر الحديث لنفسه بشكل كبير، وقد يقاطع من أمامه بشكل متكرر حتى يوصل حديثه ورأيه، وقد يصل الأمر إلى التحدث بالإكراه ورغماً عن الآخرين، مما يجعل الناس تصمت لدقائق في كل مرة يتحدثون معه، وقد يميل البعض إلى تجاهل ما يتفوه به من كلام، أو إعطاء رد سطحى.

احتكار الحديث
احتكار الحديث

السخرية من القواعد والأعراف الاجتماعية:

يوجد أمر أخر وهو الرغبة في السخرية بالقواعد والتقاليد الاجتماعية المعروفة ويسعى للحصول على معاملة خاصة ممن حوله .

 

الهوس بالمظهر:

من المعروف أن الشخص النرجسى مهوس بشكل كبير ومهتم بمظهره لأقصى درجة، وقد يقف لساعات طويلة أمام المرآة ليقوم لإصلاح مظهره بشكل مستمر ولا يمل من ذلك، ومن السهل أن ينتقد مظهر الآخرين ويقلل من شأنهم عن طريق انتقاد اختيارهم لألوان وماركات ملابسهم .

الاهتمام بالمظهر
الاهتمام بالمظهر

تجاهل الآخرين:

يميل الشخص النرجسى  للتلاعب بالآخرين لتحقيق أهدافه، وتعزيز أهميته بين الناس، وقد يلقى اللوم على الآخرين، وقد يغضب بسهولة، و لديه صعوبة في الاعتراف بمعاناة الآخرين، و لديه حجج شرسة ودائمة ومتقلب المزاج .

النرجسى يعيش في عالم من الخيال:

يكون لدى الشخص النرجسى وهم كبير حول حياته العظيمة ونجاحه المبهر، ويتوقع ان يفعل من حوله ذلك ويوكد تلك الأوهام، ويريد أن يعترف من حوله بأنه يمتلك أفضل موهبة وأكثر ذكاء عن أي شخص.

 
النرجسي يعيش في خيال
النرجسي يعيش في خيال

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة