أكرم القصاص - علا الشافعي

كليوباترا السابعة التى شغلت العالم.. من تكون أم الملكة الشهيرة؟

الأربعاء، 07 يونيو 2023 07:00 م
كليوباترا السابعة التى شغلت العالم.. من تكون أم الملكة الشهيرة؟ كليوباترا السابعة
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تحظِ ملكة عبر العصور بما حظيت به الملكة الأشهر كليوباترا السابعة من عشق وهيام وإعجاب ليس له مثيل عبر الأزمنة والعصور ومن خلال الأمكنة والحضارات، فمن تكون أم تلك الملكة الشهيرة التى شغلت العالم؟.

يقول الدكتور حسين عبد البصير من خلال بحثة عن الملكة كليوباترا السابعة، إن والدتها فى أغلب الظن الملكة كليوباترا الخامسة، والتي كانت زوجة بطليموس الثاني عشر، وأم كليوباترا السابعة، وبرينيكي الرابعة.

ويوضح الدكتور حسين عبد البصير، أنه قد تكون كليوباترا الخامسة رحلت بعد ولادة كليوباترا السابعة في عام 69 ق.م. وحكمت مصر مع برينيكي الرابعة في 58-57 ق.م. أثناء النفي السياسي لبطليموس الثاني عشر حتى روما، ولم يتم العثور على أى وثائق مكتوبة عن كليوباترا الخامسة بعد عام 57 ق.م.

وقد تم ذكر كليوباترا الخامسة باسم مستعار وهو تريفينا، وربما حملت ذلك الاسم قبل اتخذها الاسم الملكي التقليدي كليوباترا، وربما كانت ابنة لبطليموس التاسع،  أوالابنة الشرعية لبطليموس العاشر.

وفي عام 88 قبل الميلاد، فر بطليموس العاشر من مصر مع زوجته برينيكي الثالثة، وابنة غير مسماة، التي ربما كانت كليوباترا الخامسة، وتم ذكر كليوباترا الخامسة لأول مرة في عام 79 ق.م. في برديتين، تعود إحداهما إلى 17 يناير 79 ق.م، وفي تلك السنة، تزوجت من بطليموس الثاني عشر.

هناك إهداء لمعبد إدفو بتاريخ 5 ديسمبر 57 قبل الميلاد، ويذكر اسم كليوباترا تريفينا جنبًا إلى جنب مع بطليموس الثاني عشر "الذي كان خارج مصر في ذلك الوقت"، مما يعني أنها زوجة الملك، وليست ابنته، ومن غير المرجح أن تكون زوجة بطليموس الثاني عشر كليوباترا الخامسة التي ماتت قبل اثنى عشر عامًا.

كما أن هناك عدد من الباحثين والمؤرخين يعتقدون أن كليوباترا الخامسة وكليوباترا السادسة شخصية واحدة، وعاشت إلى العام 57 ق.م. وذلك قد يتوافق مع رواية سترابو، الذي أفاد بأن بطليموس الثاني عشر كانت لديه ثلاث بنات فقط،  وهن برينيكي الرابعة، وكليوباترا السابعة، وأرسينوي الرابعة، إذًا لم تكن كليوباترا السادسة هي ابنة بطليموس الثاني عشر.

كانت كليوباترا الخامسة على الأرجح هي والدة كليوباترا السابعة؛ لأنه لو كانت كليوباترا السابعة غير شرعية، لكان أعداؤها من الرومان قد أفشوا ذلك السر إلى العالم أجمع. وهناك من يدعي أن برينيكي الرابعة، ابنة كليوباترا الخامسة، ربما كانت زوجة أخرى لبطليموس الثاني عشر، ووالدة الأشقاء الأصغر لكليوباترا السابعة، أي أرسينوي الرابعة، وبطليموس الثالث عشر، وبطليموس الرابع عشر، كما أن هناك من يعتقد أن كليوباترا الخامسة كانت هي أم جميع الأطفال المعروفين لبطليموس الثاني عشر. وفي عام 55 ق.م. عند عودته إلى مصر من المنفى، أعدم بطليموس الثاني عشر ابنته المنافسة برينيكي الرابعة؛ لاغتصابها عرشه، واستعاد عرشه بمساعدة عسكرية رومانية.

ويؤد الدكتور حسين عبد البصير أن الدلائل تشير إلى أن والدة كليوباترا السابعة هي الملكة البطلمية كليوباترا الخامسة، والتي انحدرت من أصول الأسرة الأغريقية، والتي حكمت مصر لمدة حوالي ثلاثة قرون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة