أكرم القصاص - علا الشافعي

ملهمة بيكاسو.. وفاة الفرنسية فرانسواز جيلوت عن عمر يناهز 101 عام

الأربعاء، 07 يونيو 2023 12:00 م
ملهمة بيكاسو.. وفاة الفرنسية فرانسواز جيلوت عن عمر يناهز 101 عام الفنانة الفرنسية فرانسواز جيلوت
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفيت الفنانة الفرنسية فرانسواز جيلوت التي اشتهرت بعلاقتها الرومانسية مع بابلو بيكاسو الأكبر منها بكثير، والتى أصبحت مذكراتها عن أوقاتهما معًا في عام 1964 من أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم عن عمر يناهز 101 عام.

وتم تأكيد وفاتها أمس في مستشفى بولاية مانهاتن لصحيفة نيويورك تايمز من قبل ابنتها أوريليا إنجل ، التي قالت إن الفنانة الفرنسية كانت تعانى من أمراض القلب والرئة.

الفنانة الفرنسية فرانسواز جيلوت ملهمة بيكاسو
الفنانة الفرنسية فرانسواز جيلوت ملهمة بيكاسو

 

ولدت فرانسواز جيلوت في عائلة باريسية مرموقة، وكانت رسامة واعدة  في الوقت الذي قابلت فيه بيكاسو ، البالغ من العمر 40 عامًا ، في مطعم فرنسي عندما كانت تبلغ من العمر 21 عامًا ، وكانت الوحيدة من بين العديد من عشيقاته التى تركته، في عام 1953 ، بعد 10 سنوات وطفلين.

لكن فرانسواز جيلوت أعادت بناء حياتها المهنية باستمرارها فى الرسم بعد العلاقة التي طغت على أعمالها الفنية وجعلتها من المشاهير الاجتماعيين حتى عندما ضغط بيكاسو على المعارض حتى لا تعرض أعمالها فقد واصلت عرض أعمالها ، والتي وصلت إلى أكثر من اثني عشر متحفًا ، بما في ذلك متحف متروبوليتان للفنون ومتحف الفن الحديث في نيويورك ومركز بومبيدو في باريس ، واستمر بيع لوحاتها حتى أنها باعت لوحة أنجزتها عام  1965 مقابل 1.3 مليون دولار في مزاد على الإنترنت في عام 2021.

الفنانة الفرنسية فرانسواز جيلوت
الفنانة الفرنسية فرانسواز جيلوت

 

لم تنجح محاولات بابلو بيكاسو لمنع مذكراتها التى نشرتها لعام 1964 عن علاقتهما التي استمرت عقدًا من الزمن والتى صدرت تحت عنوان "الحياة مع بيكاسو" ، والتي أصبحت من أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم وأعيد إصدارها من قبل New York Review Book Classics في عام 2019.

أغضبت المذكرات الفنان الإسباني لدرجة أنه قطع الاتصال بشكل دائم مع فرانسواز جيلوت وطفليهما وكانت بمثابة مصدر إلهام لفيلم 1996 Surviving Picasso ، من إخراج Merchant Ivory وبطولة أنتوني هوبكنز في دور بيكاسو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة