أكرم القصاص - علا الشافعي

أصدقاء الأمس أعداء اليوم.. حاكم نيوجيرسى السابق ينضم لسباق الجمهوريين فى انتخابات 2024 ويهاجم ترامب.. كريس كريستى عن دونالد: رجل غاضب وغير لائق للبيت الأبيض.. صحف: فرص فوزه محدودة لكن بإمكانه كسب المستقلين

الخميس، 08 يونيو 2023 06:00 ص
أصدقاء الأمس أعداء اليوم.. حاكم نيوجيرسى السابق ينضم لسباق الجمهوريين فى انتخابات 2024 ويهاجم ترامب.. كريس كريستى عن دونالد: رجل غاضب وغير لائق للبيت الأبيض.. صحف: فرص فوزه محدودة لكن بإمكانه كسب المستقلين ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم ازدحام ساحة الجمهوريين بالمرشحين للحصول على دعم الحزب للترشح لسباق انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 أمام الرئيس الأمريكى جو بايدن، إلا أن دونالد ترامب، الرئيس السابق لا يزال يحظى بالزخم سواء على مستوى الدعم أو مستوى الهجوم، وظهر هذا جليا فى إعلان كريس كريستى، ترشحه للانتخابات حيث صب تركيزه على مهاجمة ترامب، صديقه السابق.

 

وأعلن كريس كريستى، الحاكم السابق لنيوجيرسى الذى خسر أمام دونالد ترامب فى الانتخابات التمهيدية الرئاسية لعام 2016، أنه سيسعى للحصول على ترشيح الحزب الجمهورى لعام 2024، والمنافسة مرة أخرى مع الرئيس الأمريكى السابق وتوسيع نطاق مرشحى الحزب.

 

وفى مسيرته الثانية للرئاسة، نصب كريستى، 60 عامًا، نفسه على أنه الشخص الأكثر استعدادًا لمهاجمة كل من ترامب، صديقه السابق الذى تحول إلى خصم، وحاكم فلوريدا رون ديسانتس، الذى يأتى فى المركز الثانى فى كل استطلاع عام أولى للحزب الجمهورى تقريبًا منذ شهور.

 

وميز كريستى، الذى أعلن ترشحه مساء الثلاثاء فى نيو هامبشاير، نفسه عن جميع الجمهوريين الآخرين الذين يترشحون من خلال هجومه المباشر ضد ترامب. ووصفه بأنه "رجل لديه مرارة وغاضب"، وقال أن سجله فى المنصب كان فاشلًا، وفى هجوم شخصى غير عادى، اتهم ترامب وأفراد أسرته بالربح من الرئاسة.

 

وعلى مدى أكثر من ساعتين، وبخ كريستى الجمهوريين الآخرين فى السباق لكونهم خجولين جدًا من انتقاد ترامب بالاسم. وفى وصف الظهور الأخير فى ولاية أيوا للمرشحين الآخرين فى عام 2024، سخر من الانتقادات الملطفة للرئيس السابق. وقال كريستى بصوت يقطر من السخرية: "نحن بحاجة إلى قائد يتطلع إلى الأمام، لا إلى الوراء". "أنا أفهم! أنتم تتحدثون عن الطريقة التى سُرقت بها انتخابات 2020. ولكنكم لا تقولون إنها لم تسرق".

 

وفى ظهور سابق، وصف كريستى ترامب بأنه خاسر بسبب هزيمته فى عام 2020، وقال أنه غير لائق للعودة إلى البيت الأبيض بعد تحريض الغوغاء على مهاجمة مبنى الكابيتول فى 6 يناير 2021. وقال كريستى قال أنه إذا كان ترامب هو المرشح، فلن يصوت له.

 

ومع ذلك، تظهر استطلاعات الرأى أن كريستى هو أكثر مرشح لانتخابات 2024 الذى لا يحظى بشعبية بين الناخبين الجمهوريين.

 

وقال كريستى فى كلمة ترشحه "كلما زاد انقسامنا، زادت احتمالية أن يهيمن علينا زعيم واحد. لا يمكننا الجلوس ومشاهدة هذا يحدث. لا أستطيع أن أضمن النجاح فى ما أنا على وشك القيام به. لكننى أضمن أنه فى نهاية الأمر، لن يكون هناك شك فى من أنا وماذا أمثل وما إذا كنت أستحق ذلك. لهذا السبب عدت إلى سانت أنسيلم، ولهذا السبب عدت إلى مانشستر، ولهذا السبب عدت إلى نيو هامبشاير لأخبركم جميعًا أننى أعتزم السعى للحصول على ترشيح الحزب الجمهورى لرئاسة الولايات المتحدة فى عام 2024. وأريد دعمكم. "

 

واعتبرت الصحيفة أن الجمهور، فى معهد نيو هامبشاير للسياسة ظهروا وكأنهم ناخبون مستقلون بالكامل تقريبًا. كان من الصعب العثور على الجمهوريين المسجلين. فى المقابلات، رفض الجميع تقريبًا ترامب، مما عكس إمكانية تنشيط كريستى لمجموعة صغيرة ولكن متحمسة من المؤيدين.

 

قال بول آر كفورى الأب، قاض متقاعد من بيدفورد بولاية نيو هامبشاير، عن الحاكم السابق: "إنه رجل قادر للغاية". لكنه كان متشككا فى فرص كريستى فى حزبه واصفا بالمهمة: "إنها حمولة ثقيلة".

 

وأضافت الصحيفة أن العديد من المستقلين فى نيو هامبشاير يمكن أن يلعبوا دورًا حاسمًا فى انتخابات الحزب الجمهورى التمهيدية لعام 2024 لأنه من غير المرجح أن يكون هناك سباق ديمقراطى تنافسي.

 

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن كارولين سيسيو، 77 عامًا، من جوفستاون، نيو هامبشاير، صوتت لجو بايدن فى عام 2020 "لأنه لم يكن لدى خيار آخر"، على حد قولها. الآن، قالت أن لديها مخاوف بشأن عمر بايدن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة