أكرم القصاص - علا الشافعي

اكتشاف أول "ولادة عذرية" بين التماسيح فى كوستاريكا

الخميس، 08 يونيو 2023 09:13 ص
اكتشاف أول "ولادة عذرية" بين التماسيح فى كوستاريكا تمساح - صورة أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت دراسة أن العلماء وثقوا أول حالة "ولادة عذرية" معروفة لأنثى تمساح كانت تعيش في عزلة لمدة 16 عاما في حديقة حيوان في كوستاريكا.

وبحسب موقع الحرة، وضعت أنثى التمساح الأمريكي 14 بيضة، في عام 2018، داخل حظيرتها، وهي ليست ظاهرة غريبة بين الزواحف التي تعيش في الأسر.

ولكن الأمر الذي أثار دهشة العلماء جاء بعد حضانة البيض لثلاثة أشهر والعثور على بيضة تحتوي على تمساح ولد ميتا ومكتمل التكوين.

ووفقا للدراسة التي نُشرت، في دورية "بيولوجي ليترز"، فحص العلماء التركيب الجيني لجنين التمساح، ووجدوا أن تسلسل الحمض النووي يظهر أنه نتج عن تكاثر عذري اختياري، أي التكاثر دون مساهمة جينية من الذكور.

وظاهرة التكاثر العذري الاختياري، التي يشير إليها بعض العلماء باسم "الولادة العذرية"، موثقة في أنواع أخرى من الأسماك والطيور والسحالي والثعابين، وقال العلماء إن هذه الحالة هي أول مثال معروف بين التماسيح.

وفي هذه الظاهرة، يمكن أن تتطور خلية بويضة الأنثى إلى جنين دون تخصيبها بواسطة خلية منوية من ذكر، وعند صنع خلية البويضة، تنقسم الخلية الأرومية إلى أربع خلايا، واحدة تصبح خلية البويضة وتحتفظ بالتراكيب الخلوية الرئيسية والسيتوبلازم الذي يشبه الهلام، بينما تحتوي الخلايا الأخرى على مواد جينية إضافية.

بعد ذلك، تعمل إحدى هذه الخلايا بشكل أساسي كخلية منوية وتندمج مع البويضة لتصبح "مخصبة".

والتمساح الأمريكي معرض لخطر الانقراض في البرية، وتقول الدراسة إن هناك فرضية تشير إلى أن ظاهرة التكاثر العذري الاختياري قد تكون أكثر شيوعا بين الأنواع الموشكة على الانقراض.

وقال العلماء إن حالة "الولادة العذرية" في كوستاريكا يمكن أن تكشف عن معلومات جديدة عن أسلاف التماسيح من الحيوانات التي عاشت على الأرض في العصر الترياسي قبل نحو 250 مليون سنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة