الرئيس السيسى يعلن أمام "كوميسا" ترشح مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقى.. فيديو

الخميس، 08 يونيو 2023 03:30 م
الرئيس السيسى يعلن أمام "كوميسا" ترشح مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقى.. فيديو الرئيس السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية حول كلمة الرئيس السيسي خلال قمة كوميسا الـ 22 والمنعقدة في زامبيا ، والتي اعقبها تسليم الرئيس السيسي رئاسة قمة الكوميسا الـ 22، إلى رئيس جمهورية زامبيا هاكيندي هيتشيليما".

واستعرضت التغطية الكلمة التي ألقاها الرئيس السيسى، والتي استعرض فيها أبرز الإنجازات على مدار العامين الماضيين، في عدة مجالات منها التنمية الاقتصادية؛ وقال الرئيس ان مصر أولت اهتماما كبيرا، لتفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية، وتحقيق التناغم بينها وبين اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية، بين تجمعات "الكوميسا"  و"شرق إفريقيا" عبر إجراءات محددة، لحث الدول الأعضاء على تنفيذ الإعفاءات الجمركية، وتيســير حركـــة التبــادل التجـــارى فيـما بينـها، حيث أسفرت تلك الجهود، عن زيادة الصادرات البينية لدول "الكوميسا"  لتصل إلى "13" مليار دولار عام 2022، وهى القيمة الأعلى، منذ إنشاء منطقة التجارة الحرة، فى إطار التجمع عام 2000 بجانب ارتفاع حجم التبادل التجارى بين مصر ودول "الكوميسا" فى العام نفسه، إلى أعلى قيمة لها منذ انضمام مصر للكوميسا، ليصل إلى "4.3" مليار دولار.

كما أشار الرئيس إلى مشروع سد "جوليوس نيريرى" العملاق فى دولة تنزانيا الشقيقة الذى يتم تنفيذه بأياد مصرية وتنزانية، وسيولد طاقة كهربائية تقدر بـ"2.5" جيجاوات حيث أثبتت الشركات المصرية المنفذة للمشروع، امتلاكها خبرات وقدرات، تمكنها من تنفيذ مشروعات بمقاييس عالمية وهى الخبرات التى تتطلع مصر، لمشاركتها مع دولنا الإفريقية الشقيقة.

وفيما يتعلق بمجال السلم والأمن؛ أشار الرئيس ، إلى التطورات الأخيرة فى السودان الشقيق، الذى يمر بتحديات، تستوجب التكاتف لدعم شعبه .. وأكد الرئيس، أن مصر تضطلع بمسئولياتها كدولة جوار مباشر إذ تبذل كافة المساعى، مع الأطراف الفاعلة والشركاء الدوليين، وعبر الانخراط فى الآليات القائمة لضمان التنسيق بينها  وصولا لتحقيق هدف "السودان الآمن المستقر" ، وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى، ترشح مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الإفريقى للفترة 2024-2026.

وأكد الرئيس، أن ترشح مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الإفريقي للفترة 2024-2026؛ جاء إيمانا من مصر بمسؤولياتها نحو دعم جهود السلم والأمن في القارة الإفريقية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة