أكرم القصاص - علا الشافعي

"القلة والزير" فلتر طبيعى للمياه.. هنا عزبة المشهدى فخر صناعة الفخار فى الشرقية.. الحاج أحمد بكير: تصنيع الفخار الحرفة الأساسية للأهالى والأقدم فى العالم.. ويؤكد: الحس الفنى أهم ما يميز الفواخرى.. صور

الخميس، 08 يونيو 2023 05:00 ص
"القلة والزير" فلتر طبيعى للمياه.. هنا عزبة المشهدى فخر صناعة الفخار فى الشرقية.. الحاج أحمد بكير: تصنيع الفخار  الحرفة الأساسية للأهالى والأقدم فى العالم.. ويؤكد: الحس الفنى أهم ما يميز الفواخرى.. صور القلة والزير فلتر طبيعي المياه
الشرقية- إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر عزبة المشهدى المتابعة لمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، واحدة من القرى بين محافظات الجمهورية القليلة، التى مازالت تحافظ على حرفة صناعة الفخار، والتى يعتبرها الأهالى مهنة أساسية لهم، وهى من أقدم الحرف اليدوية التى عرفها الإنسان وبرع فى تحويل الطين إلى أوان وأدوات يستخدمها فى حياته اليومية.

 

التقى "اليوم السابع بالحاج "أحمد بكير" 67، الذى يعد من أقدم صانع المهنة بالقرية، والذى يقول أنه وراثها من الجد للجد، لأكثر من 300 سنة بحسب تعبيره، قائلا: وعيت على الدنيا لقيت دى مهنتى ومهنة كل أهل بلدى، يشتغل من عمر 7 سنوات، ولنشتغلها من أكثر من 300 سنة.

 

يوضح أن الفاخورة الخاصة بعائلته، يعمل فيها هو أبناءها وأشقاءه، فضلا عن تعليم الكثير من أبناء القرية الحرف، وصفا الفواخرى الشاطر بقوله: "مش أى شخص يقدر يقف على الدولاب، وقفه الدولاب محتاجة مهارة وحاسة فنية، فهو يستطيع أن يشكل من الطين أشكالا كثيرة، فى دقائق".

 

وأضاف أنهم متميزون فى تصنيع الأوانى الطهى المصنوعة من الفخار تعبير أفضل أنواع الأدوات الطهى، كما أن القلة والزير هما فلتر لتقنية المياه بشكل صحى وطبيعى، وكذلك الطاجن البلدى المعروف أنها أفضل الأنواع التى تضيف مذاقا جيدا للأكل، كناكنة القهوة، ومحلب الأسمر الذى يخزن فيه السمن، أو طعام لفترة طويلة، والابرايق للشرب، فضلا عن صناعة كافة أنواع الفخار التى يطلبها الزبون وبأى حجم، لافتا أن الزير والقلة والطاجن هما أكثر أنواع طلبا.

 

أشار محمد عبد السلام أمين، أنه يعمل منذ كان فى السابعة من عمره، أنهم يعملون فى الفاخورة منذ الصباح الباكر إلى المغرب يوميا، وفى نهاية اليوم يقومون بتحضير الطين فى أحواض الذى سوف يعمل فيها فى اليوم التالى، لكى تكون جاهزة للتشكيل فى الصباح، وهو من نوع طمى جيد مخصوص للفخار، بعد تجهيز الطين ويصبح كتلة متجانسة، تأتى مرحلة التشكيل على الدولاب، لافتا أن كل نوع له مراحل تصنيعه، أنه اليوم يقوم بعمل مزهرية الورد، التى تتميز بأنها أفضل فى الزراعة عن نظيرتها البلاستيك.

 

ويكمل عادل دياب، أنهم يعملون على "الدولاب" كما يطلقون على، هو عبارة عن عجلة يدفعها بقدمه بقوة، من فوق طبق دوار، يدور كلما دفعت بالعجلة، يوضع الطين على الطبق الدوار، أن قوة الدوران هى التى تسهل تشكيل الطين، لافتا أنه يصنع اليوم قصرية زرع وهى تأخذ أربع مراحل.

 

أشار الحاج أحمد أن المنتجات لكل نوع مراحل لتشكيل على الدولاب، التى بعد انتهائها، يوضع المنتج فى مكان لتجفيف التى تستغرق عدة أيام، وبعدها توضع فى الفرن، التى يستغرق يوما كاملا، وبعدها مرحلة الأخيرة هى الدهان والتزين.

 

 

القلة والزير فلتر طبيعي المياه (1)
القلة والزير فلتر طبيعي المياه (1)

 

القلة والزير فلتر طبيعي المياه (2)
القلة والزير فلتر طبيعي المياه (2)

 

القلة والزير فلتر طبيعي المياه (3)
القلة والزير فلتر طبيعي المياه (3)

 

القلة والزير فلتر طبيعي المياه (4)
القلة والزير فلتر طبيعي المياه (4)

 

القلة والزير فلتر طبيعي المياه (5)
القلة والزير فلتر طبيعي المياه (5)

 

القلة والزير فلتر طبيعي المياه (6)
القلة والزير فلتر طبيعي المياه (6)

 

القلة والزير فلتر طبيعي المياه (7)
القلة والزير فلتر طبيعي المياه (7)

 

القلة والزير فلتر طبيعي المياه (8)
القلة والزير فلتر طبيعي المياه (8)

 

القلة والزير فلتر طبيعي المياه (9)
القلة والزير فلتر طبيعي المياه (9)

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة