لو هتشترى لحوم العيد.. 5 طرق للتعرف على نوعها عند الجزار.. بيطريون يحذرون من "المفروم": يغش بالنترات لتحسين لونها ونكهتها وتقليل الرطوبة.. و"البرجر" يدخل فى تشكيله الأوتار والأجزاء الصلبة من الحيوان بعد طحنها

الخميس، 08 يونيو 2023 01:00 ص
لو هتشترى لحوم العيد.. 5 طرق للتعرف على نوعها عند الجزار.. بيطريون يحذرون من "المفروم": يغش بالنترات لتحسين لونها ونكهتها وتقليل الرطوبة.. و"البرجر" يدخل فى تشكيله الأوتار والأجزاء الصلبة من الحيوان بعد طحنها لحوم العيد - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد اللحوم إقبالا كبير من قبل المواطنين مع اقتراب عيد الأضحى، لذا وجه عددا من الأطباء البيطريين مجموعة من النصائح للتأكد من شراء لحوم صحية، وتجنب أى أضرار قد تترتب على تناولها.

 

قال الدكتور أحمد حمدى، مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بسوهاج، إن كثيرا من المستهلكين قد يلاحظوا تفاوت فى أسعار بيع اللحوم بين المحلات والشوادر والجمعيات، وهنا يتبادر عدة أسئلة للأذهان، هى: هل كل اللحوم واحد؟ وما سبب الفروق فى الأسعار؟ خاصة أن جميعهم قد يكتبون لافتات "لحوم بلدي"، دون ذكر نوعها بقرى أو جاموسى أو جملى.

 

وأوضح حمدى، أنه يمكن التمييز بين أنواع اللحمة، من خلال:

1- اللحم لو كان جملى ستجد الختم مكتوب عليه حرفين هما (جم) أى جملي.

- إذا كان الختم دائرى يبقى لحوم جملى صغيرة.

- إذا كان الختم مربع تبقى جملى كبيرة.

2- اللحم السودانى، وهى فى الأغلب تم ذبحها فى مجازر أبوسمبل فى أسوان والختم لونه بنفسجى.

3- إذا كان الختم شكله مربع فهذا يعنى أن اللحوم لحيوان عجوز، سواء بقرى أو جاموسى.

4- إذا كان الختم ثمانى، ومدون بداخله عوارض فهذا يعنى أن الحيوان كان يعانى من مشكلة منعت المربى من الاستمرار فى تربيته.

5- إذا كان الختم دائرى ومكتوب بداخله (بق) أو (جا)، فهذا يعنى أن اللحوم كندوز صغير فى السن سواء بقرى أو جاموسى.

 

وحذر حمدى، من شراء اللحوم المفرومة جاهزة من المحلات والحرص على شراء اللحوم فى صورته الطبيعية وفرمها فى المنزل أو أمام عين المستهلك، قائلا: أن اللحوم بعد فرمها ايا كان نوعها من الصعب جدا أن يتم التعرف على نوعها أو مصدرها، لافتا إلى أن اللون الوردى للحوم المفرومة يخدع الكثير من المستهلكين ويشدهم لشرائها، دون الالتفات إلى وجود أحد أنواع اللغش يُسمى بـ"غش اللحوم بالنيتريت والنترات"، وهو ما يجعل اللحوم المفرومة ذات لون مميز وملفت للنظر، بسبب إضافة مادة النترات والنيتريت التى تحسن لون اللحوم ونكهتها وتقلل الرطوبة، وتمنع نمو البكتيريا قبل تجميد اللحوم.

 

وأَضاف مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بسوهاج: "ليست اللحوم المفرومة فقط التى لابد من تجنب الجاهز مسبقا منها، بل منتجاتها أيضا مثل: الكوفتة والبورجر، حيث يتعرضان للغش عن طريق إضافة الأنسجة الضامة والأوتار والأجزاء الصلبة فى الحيوان بعد طحنها ومعاملتها بمادة هيدروكسيد الأمونيوم التى أساسها أمونيا، وهى أجزاء ليس لها أى قيمة غذائية إضافة إلى أن هيدروكسيد الأمونيوم يتحول فى ظروف معينة لنترات أمونيوم وهى مادة سامة".

 

فيما حذرت الدكتورة سالى الفقى رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطرى بمحافظة الغربية، من التعامل مع لحوم الأضاحى بشكل غير مناسب حتى يتحول لونها إلى الأخضر، مشيرة إلى عدة اجراءات لابد من اتباعها للحفاظ على جودة اللحوم حتى يضمن المستهلك تناولها بشكل صحى، وهى: يجب وضع اللحوم بعيد عن بعضها فى مكان نظيف، وجيد التهوية وبعيد عن الشمس لمدة 4-5 ساعات لتشميع اللحم، وتكوين حمض اللاكتيك الذى يمنع التكاثر ونمو البكتيريا ويساعد فى تطرية اللحوم، وإكسابها مذاق جيد، كما يتم وضع اللحوم فى الثلاجة لمدة 5 ساعات آخرى حتى تكتمل عملية التشميع.

 

وأشارت إلى ضرورة تعبئة اللحوم فى أكياس شفافة مع تفريغ الهواء منها حتى نتجنب حروق التجميد، ويفضل عدم زيادة وزن الكيس عن كيلو لسهولة وصول التبريد لكافة القطع داخل الكيس، وعند وضع الأكياس فى الفريزر أترك فراغات بينها حتى يصل التبريد لكل اللحوم، كما يجب التأكد من قدرة الفريزر على التجميد قبل وضع اللحوم بها، وتجنب فتح وغلق الثلاجة باستمرار حتى نحافظ على درجة البرودة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة