أكرم القصاص - علا الشافعي

وثيقة نادرة.. الملك فاروق يمنح درجة البكوية لـ يوسف وهبى

الخميس، 08 يونيو 2023 09:00 ص
وثيقة نادرة.. الملك فاروق يمنح درجة البكوية لـ يوسف وهبى الملك فاروق يمنح درجة البكوية لـ يوسف وهبى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضم دار الكتب والوثائق القومية، العديد من الوثائق التراثية التى لا تقدر بثمن، تحتفظ الدار بوثائق تتعلق بتاريخ مصر منذ العصر الفاطمي حتى الوقت الراهن، والمجموعات الأرشيفية التي تضمها دار الوثائق

وثيقة منح الملك فاروق رتبة البكوية من الدرجة الثانية للفنان يوسف وهبى، وذلك عام 1944.

جدير بالذكر، أن يوسف عبد الله هديب وهبي قطب الشهير باسم يوسف وهبي (17 يوليو 1898 - 17 أكتوبر 1982)، ممثل ومؤلف ومنتج ومخرج مسرحي وسينمائي مصري، يعتبر أحد الرواد الأوائل في مجالي السينما والمسرح في مصر والوطن العربي.

شغف يوسف وهبي بالتمثيل لأول مرة في حياته عندما شاهد فرقة الفنان اللبناني سليم القرداحى في سوهاج، وبدأ هوايته بإلقاء المونولوجات وأداء التمثيليات بالنادى الأهلى والمدرسة.

الملك فاروق يمنح درجة البكوية لـ يوسف وهبى
الملك فاروق يمنح درجة البكوية لـ يوسف وهبى

أسس يوسف وهبي فرقة رمسيس المسرحية مع عدد من الممثلين الكبار مثل عزيز عيد ومختار عثمان وحسين رياض، وأحمد علام، وفتوح نشاطي، وزينب صدقي، وأمينة رزق، فاطمة رشدي، وعلوية جميل، واُفتُتِح مسرح رمسيس في 10 مارس 1923.

كانت مرحلة السطوع السينمائي ليوسف وهبي عندما بدأ في الالتفات إلى السينما ومواصلة رسالته الهادفة المتمثلة في نقاش القضايا الاجتماعية ونقد عيوب المجتمع والسعي نحو حلها حيث قدم وهبي في هذه الفترة مجموعة من أهم وأعظم أفلامه الخالدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة