يوم أظلمت الدنيا فيه بوفاة أشرف من عرفه الوجود.. فيديو

الخميس، 08 يونيو 2023 08:00 م
يوم أظلمت الدنيا فيه بوفاة أشرف من عرفه الوجود.. فيديو جانب من تغطية تليفزيون اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة حول ذكرى وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففى مثل هذا اليوم شهدت الدنيا أظلم يوم مر بها لوفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذى توفى 8 يونيو لعام 632 ميلاديا، الموافق 12 ربيع الأول للعام الـ11 من الهجرة، عن عمر 63 عاما.

وقال أنس بن مالك رضى الله عنه: ما رأيت يوماً قط كان أحسن ولا أضوأ من يوم دخل علينا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما رأيت يوماً كان أقبح ولا أظلم من يوم مات فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقال أبو ذؤيب الهذلى "قدمت المدينة ولأهلها ضجيج بالبكاء كضجيج الحجيج أهلوا جميعاً بالإحرام، فقلت: مه؟!، فقالوا: قُبِض رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم".

وقد حكى أنس عن ذلك اليوم فقال: "بينما هم في صلاة الفجر يوم الإثنين وأبو بكر يصلي بهم لم يفاجئهم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم كشف ستر حجرة عائشة فنظر إليهم وهم في صفوف الصلاة، ثم تبسم يضحك، فنكص أبو بكر على عقبيه ليصل الصف وظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يخرج إلى الصلاة، فقال أنس وهمَّ المسلمون أن يفتتنوا في صلاتهم، فرحاً برسول الله صلى الله عليه وسلم، فأشار إليهم بيده رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتموا صلاتكم ثم دخل الحجرة وأرخى الستر". رواه البخاري.

 

 

تُوفّي النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم - يوم الاثنين الثانى عشر من ربيع الأوّل، فى العام الحادى عشر للهجرة، أى ما يوافق العام 633 ميلادى 8 من شهر يونيو، وكان له - صلّى الله عليه وسلّم - من العُمر ثلاثة وستون عاماً، وقد خُلِّد موته علامةً من أشراط الساعة، ودليل ذلك ما رواه الإمام البخاريّ عن عوف بن مالك الأشجعيّ أنّه قال: (أَتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَزْوَةِ تَبُوكَ وهو في قُبَّةٍ مِن أَدَمٍ، فَقالَ: اعْدُدْ سِتًّا بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي...)

 

وكانت وفاة النبي - صلّى الله عليه وسلّم - في المدينة المنورة، في حُجرة السيدة عائشة -رضي الله عنها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة