إريك آيفيس مؤرخ بريطانى تخصص فى أسرة تيودور.. هل سمعت عنها؟

الأربعاء، 12 يوليو 2023 08:00 م
إريك آيفيس مؤرخ بريطانى تخصص فى أسرة تيودور.. هل سمعت عنها؟ أسرة تيودور
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد المؤرخ البريطانى إريك ويليام آيفيس، والذى ولد فى مثل هذا اليوم 12 يوليو من عام 1931م، الذى كان له العديد من الكتب، إذ أنه كتب بالتفصيل فى تاريخ القانون وتطوير التعليم العالى الحديث، بالإضافة لكون مؤرخ متخصص في عهد أسرة تيودور، فهل سمعت عن تلك الأسرة من قبل؟

أسرة تيودور هي أسرة حكمت إنجلترا في القرن السادس عشر بين عامي "1485 - 1603 " وهي أسرة ذات إصول ويلزية تخللها خمسة ملوك أولهم الملك هنري السابع الذي اعتلى عرش إنجلترا بواسطة إدعاء والدته مارجريت بوفورت،

وقد شهدت الفترة التي حكمت بها العائلة تيودور أحداثا هامه في تاريخ إنجلترا فأخذ حكام أسرة الـ"تيودور" يعملون على بسط السلطة الملكية على أرجاء البلاد بعد أن عطلتها الحروب الأهلية.

كما  ركز الملوك الذين تعاقبوا بعد هنري السابع  "هنري الثامن، إدوارد السادس، ماري الأولى وإليزابيث الأولى" جهدهم على تطوير القوة البحرية والاقتصادية لإنجلترا.

ونعود مرة أخرى لحياته الشخصية التى نحن بصددها اليوم وهو  إريك ويليام، والذى  كان أستاذ فخري في تاريخ اللغة الإنجليزية في جامعة برمنغهام، وفي عام 2001، حصل على رتبة الإمبراطورية البريطانية من الملكة إليزابيث الثاني تقديرًا لخدماته في التاريخ.

تعد أهم أعماله كتابته للسيرة الذاتية لآن بولين الزوجة الثانية للملك هنري الثامن ملك إنجلترا،  أدخلته نظرياته حول حياتها في جدل حاد مع المؤرخة الأمريكية ريثا وارنيك، التي كتبت "صعود وسقوط آن بولين"» في عام 1989، للطعن في النتائج التي توصل إليها آيفيس.

لقد عمل آيفيس على كتابة سيرة آن بولين من عام 1979، حتى نشرها في عام 1986، ثم عدلها وأعاد نشرها في عام 2004 تحت عنوان "حياة ووفاة آن بولين".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة