"القاهرة الإخبارية" تسلط الضوء على تصاعد الحرب الروسية الأوكرانية.. مراسل القناة: وصول دبابات ليوبارد الألمانية وصواريخ جديدة لقوات كييف.. ومحلل سياسي: ضرب جسر القرم يرجع لأهداف سياسية لا عسكرية

الثلاثاء، 18 يوليو 2023 09:00 م
"القاهرة الإخبارية" تسلط الضوء على تصاعد الحرب الروسية الأوكرانية.. مراسل القناة: وصول دبابات ليوبارد الألمانية وصواريخ جديدة لقوات كييف.. ومحلل سياسي: ضرب جسر القرم يرجع لأهداف سياسية لا عسكرية الحرب الروسية الأوكرانية -أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة القاهرة الإخبارية الضوء على تصاعد الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تبادلت كل من روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأن الهجوم الذي شهده جسر القرم أمس الإثنين، والذى أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخرين، إذ نُظر إلى الحادث على أنه امتداد لسلسلة من الحوادث التي استهدفت الجسر خلال الأشهر القليلة الماضية.

 

وقال غيث مناف، مراسل "القاهرة الإخبارية" من أوكرانيا، إن الحادث كان له عدد من التداعيات على مستوى المُواجهات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا، إذ نفذت موسكو عدة هجمات صاروخية وجوية، استهدفت مواقع مُتفرقة من الأراضي الأوكرانية خلال الساعات القليلة الماضية.

 

وأضاف أن القوات الأوكرانية، نجحت في التصدي لهذه الهجمات كافة، إلا أن الشظايا الناتجة عن تحطم الصواريخ تسببت في بعض الأضرار بمدينة أوديسا، مشيرًا إلى خطورة الوضع الأمني في العديد من المناطق الأوكرانية، وبالأخص كوبيانسك وليمان، خاصة أنهما شهدتا 88 هجمة للجيش الروسي خلال الحرب.

 

وأشار إلى أن أوكرانيا شهدت أخيرًا وصول مجموعات من دبابات ليوبارد، بالإضافة إلى أنواع مُختلفة من الصواريخ، كجزء من الدعم الغربي الذي تم التعهد به.

 

وكانت السُلطات الروسية، أكدت أن جسر القرم استهدف بواسطة مُسيرتين أوكرانيتين، وأنه سيتم فتح تحقيق جنائي حول حادث الجسر.

 

من جانبها؛ قالت ناتاليا هومينيوك، المُتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني، في وقت سابق اليوم، إن حادث جسر القرم يُمكن أن يكون عملًا استفزازيًا من جانب موسكو.

 

وأضافت "هومينيوك" لمحطة رادا التلفزيونية الأوكرانية: "إثارة مثل هذه الاستفزازات التي أعلنت عنها سُلطات الاحتلال في القرم بصخب كبير على الفور، هي طريقة نمطية لدى سُلطات القرم والدولة المعتدية لحل المشكلات"، حسب وكالة أنباء "رويترز".

 

وكشفت قناة القاهرة الإخبارية عن وصول مجموعة من الدبابات الألمانية وصواريخ جديدة لأوكرانيا، وقال غيث مناف، مراسل القناة، إن القوات البرية الأوكرانية أعلنت عن وصول دبابات ليوبارد الألمانية، بالإضافة إلى مجموعة من مضادات الصواريخ التي ستقوم بتغير جذري بحسب وصفهم.

 

وأشار إلى أن هناك إحاطة للهيئة العسكرية الأوكرانية، حيث تحدثت بأن القوات الأوكرانية هي اليوم في موقع هجومي داخل المناطق الجنوبية والجبهة الجنوبية التي تخضع الآن إلى السيطرة الروسية، وأن هناك تقدمًا واضحًا للقوات الأوكرانية مع استخدام تكنيك جديد بحسب وصفهم، وهو تشكيل مجموعات برية منفصلة تعمل على تفكيك المتفجرات والألغام الأرضية، بالإضافة إلى ذلك نقل مجموعة من القوات البرية مع الآليات داخل المدن.

 

وأكد أن هناك مجموعة من الخبراء العسكريين قالوا إن ما يحتاجونه في هذا التوقيت هو الأسلحة التكتيكية التي من خلالها يمكن للقوات الأوكرانية أن تتصدى للهجمات أولًا، وفتح المنافذ والممرات لدخول القوات الأوكرانية إلى المناطق التي تتم السيطرة عليها، فيما يحتاجون إلى صواريخ بعيدة المدى.

 

فيما قال عماد طفيلي المحلل السياسي بوكالة سبوتنيك الروسية، إن استهداف جسر القرم هو استهداف معنوي أكثر منه استهداف حيوي، فجسر القرم هو منشأة مدنية 100%.

 

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية إيمان الحويزي في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن جسر القرم يستخدم للأمور المدنية، مثل نقل السياح وإيصال المواد الغذائية، لكنه لا يستخدم أبدا كمنشأة عسكرية، على حد قوله.

 

وأكد أن هذا الهجوم هو هجوم "إرهابي بالكامل" حسب وصفه، مضيفا أن القوات الأوكرانية حينما تشعر أنها تخسر في الميدان تبدأ في ضرب المدنيين، ولم تكن هناك قوات عسكرية روسية على الجسر.

 

وذكر أن أوكرانيا تعتبر أن شبه جزيرة القرم تابعة لها وتحلم باستعادتها، بينما هي منطقة روسية منذ العصر الإمبراطوري، وبالتالي هذا الاستهداف معنوي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة