صناعة السَبَت المنزلى بالمنوفية مهنة تواجه الانقراض.. أحد الحرفيين: نعمل لساعات طويلة والمكسب قليل ونعانى للحصول على لقمة العيش.. ويكشف: نستغرق 4 ساعات فى تصنيع القطعة وثمنها يبدأ من 25 جنيهًا.. صور

الجمعة، 11 أغسطس 2023 03:00 ص
صناعة السَبَت المنزلى بالمنوفية مهنة تواجه الانقراض.. أحد الحرفيين: نعمل لساعات طويلة والمكسب قليل ونعانى للحصول على لقمة العيش.. ويكشف: نستغرق 4 ساعات فى تصنيع القطعة وثمنها يبدأ من 25 جنيهًا.. صور تصنيع السَبَت
المنوفية - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مهن تواجة من أجل البقاء رغم الكسب البسيط لكنها مازالت تتواجد ويعمل بها أصحابها لانهم لا يعرفون شيئا غيرها، ومازالوا يعملون بها من أجل توفير لقمة العيش لهم ولأبنائهم ، ومن أجل الهروب من التعطل أو الجلوس على المقاهى، ففضلوا العمل بالمكسب البسيط أفضل من التواكل .

 

مهنة صناعة " السَبَت المنزلى " أو ما يقال عنه " سَبَت البلاكونة "، أو كان قديما يستخدمه الأمهات لتوصيل ما يسمى " موسم البنت " فكانت الأم تقوم بشراء السلع المختلفة وتقوم بوضعها داخل هذا السبت وتحمله حتى تصل إلى بنتها المتزوجة في عادة تتواجد بالعديد من القرى .

 

 

وعن طريقة صناعة هذا السَبَت، كان لنا جولة، بأحد قرى محافظة المنوفية، لنرصد تلك الصناعة والتي يروى تفاصيلها، احد أمهر تلك الصناعة وهو الحاج سعيد محمد، ليقول " أعمل بتلك المهنة منذ سنوات، وأكسب منها لقمة العيش لي ولأبنائى  ".

 

وأضاف سعيد، أن السَبَت حتى يتم إعدادة وبيعه يمر بثلاثة مراحل، والتي تستوجب في المرحلة الأولى توفير الخامات المستخدمة من الغاب " البوص "، ويقوم بتقطيعه بطريقة معينة بعد تنظيفة جيدا، ومن ثم يدخل في المرحلة الأولى وهى القاعدة الرئيسية والتي يتم التشكيل عليها، ثم المرحلة الثانية وهى تجميع البوص على بعضة البعض الى أن يصل إلى الشكل الأخير في المرحلة الأخيرة بوضع اليد التي يتم المسك منها .

 

وتابع سعيد، أن السَبَت الواحد يمكن أن يقوم بإنهاؤة خلال 4 ساعات تقريبا، لافتا إلى أن السعر الأن لم يعد كما كان في الماضى، والذى كان يتم الإقبال على شراؤة بشكل كبير، ولكن مع التقدم والتصنيع أصبح هناك العزوف عن شراء هذا السَبَت وبخاصة في الأيام الأخيرة .

 

وعن سعر السَبَت الواحد قال الحاج سعيد، أن سعر السبت يتراوح ما بين 25 جنية إلى 50 جنية طبقا لحجمة والخامات المستخدمة فيه ومتانته، والعديد من الأوصاف لافتا إلى أنه يسعى من خلال هذه الصنعه أن يوفر لقمة العيش له ولأبنائه دون التواكل .

اثناء-الصنيع--(1)
اثناء التصنيع

 

اثناء-الصنيع--(2)
اثناء التصنيع

 

اثناء-الصنيع--(3)
اثناء التصنيع

 

اثناء-الصنيع--(4)
اثناء التصنيع

 

اثناء-الصنيع--(5)
اثناء التصنيع

 

اثناء-الصنيع--(6)
اثناء التصنيع

 

اثناء-الصنيع--(7)
اثناء التصنيع

 

اثناء-الصنيع--(8)
اثناء التصنيع

 

اثناء-الصنيع--(9)
اثناء التصنيع

 

اثناء-الصنيع--(10)
اثناء التصنيع

 

احد-المراحل
احد المراحل

 

احد-المشاركين-فى-التصنيع
احد المشاركين فى التصنيع

 

الخامات-المستخدمة--(1)
الخامات المستخدمة

 

الخامات-المستخدمة--(2)
الخامات المستخدمة

 

المرحلة-الاولى
المرحلة الاولى

 

المرحلة-الثانية
المرحلة الثانية

 

المرحلة-النهائية-من-التصنيع
المرحلة النهائية من التصنيع

 

مرحلة-من-التصنيع--(1)
مرحلة من التصنيع

 

مرحلة-من-التصنيع--(2)
مرحلة من التصنيع

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة