مكافحة العنف أكبر تحديات الأكوادور.. اغتيال بيابيثينثيو يلطخ الانتخابات الرئاسية بالدماء.. المرشح عمل بالصحافة واشتهر بتحقيقاته عن الفساد.. والرئيس يعلن الطوارئ 60 يوما.. وتقرير: 25.32 حالة قتل لكل 100 ألف نسمة

الجمعة، 11 أغسطس 2023 04:00 ص
مكافحة العنف أكبر تحديات الأكوادور.. اغتيال بيابيثينثيو يلطخ الانتخابات الرئاسية بالدماء.. المرشح عمل بالصحافة واشتهر بتحقيقاته عن الفساد.. والرئيس يعلن الطوارئ 60 يوما.. وتقرير: 25.32 حالة قتل لكل 100 ألف نسمة المرشح الرئاسى الإكوادورى فيرناندو بيابيثينثيو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الاكوادور من أكثر الدول في العالم التي تعانى من العنف في الآونة الأخيرة ، وكانت اخر مظاهر هذا العنف هو اغتيال المرشح الرئاسي الاكوادورى فيرناندو بيابيثينثيو ، وهو ما لطخ الانتخابات الرئاسية بالدماء لانتخاب خليفة للرئيس الحالي المحافظ جييرمو لاسو، في 20 أغسطس، في هجوم ترك 9 جرحى على الأقل.

من هو المرشح الاكوادورى الذى تم اغتياله؟

بيابيثينثيو ، 59 عامًا، صحفي وعضو مجلس سابق أصبح من خلال تحقيقاته في الفساد أحد ألد أعداء الرئيس السابق رافائيل كوريا (2007-2017) ، وتلقى طلقات نارية في نهاية تجمع لحملته الانتخابية، الذى كان يقوم به في مدرسة في كيتو، كان يخوض الانتخابات مع الحزب اليساري موفيمينتو كونستروي ، معلنا معارضته لعصابات المافيا ودعا إلى اتخاذ تدابير للحد من البطالة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم نقل المرشح ، الذي عرّف نفسه علنًا على أنه من الوسط على الرغم من أنه كان في الأصل من اليسار المعتدل ، إلى مركز طبي قريب حيث تم التصديق على وفاته ، وأكدها لاحقًا أقاربه وأشخاص مقربون من ترشيحه علنًا.

واقترح بيابيثينثيو ، مثله مثل المرشحين الآخرين، معركة مباشرة ضد عصابات الجريمة المنظمة ، في خضم حملة انتخابية تميزت بأسوأ أزمة أمنية في تاريخ الإكوادور ، والتي أغلقت العام الماضي عام 2022 بمعدل 25.32 حالة وفاة عنيفة لكل 100 ألف نسمة، وهي أعلى نسبة منذ أن تم الاحتفاظ بالسجلات.

تهديد بالقتل

وكان السياسي الأصلي من بلدة ألوسي الواقعة في منطقة الأنديز بمقاطعة تشيمبورازو قد ندد بالفعل بالتهديدات بالقتل التي وجهت إليه في الأسابيع الماضية ، في سياق القلق الواسع النطاق على سلامة المرشحين بعد الهجمات الأخرى التي وقعت.

واغتيل مؤخرًا عمدة مانتا ، أجوستين إنترياجو ، وهو من أكثر الشخصيات شعبية في البلاد ، بطريقة مماثلة ، وحدث الشيء نفسه مع مرشح للتجمع في مقاطعة إسميرالدا الشمالية ، على الحدود مع كولومبيا.

وتحدث أخبار جرائم القتل والمجازر يوميًا في البلاد والتي ، وفقًا للحكومة ، مرتبطة بشكل أساسي بعصابات الجريمة المنظمة وتهريب المخدرات ، والتي أصبحت في السنوات الأخيرة قوية في المنطقة الساحلية للبلاد وجعلت موانئها منطلقات كبيرة للكوكايين التي تصل إلى أوروبا وأمريكا الشمالية.

وبعد اجتماع طويل للجنة أمن الدولة ، وجه لاسو رسالة إلى مواطنيه  في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس للمصادقة على موعد الانتخابات العامة غير العادية في 20 أغسطس المقبل وإعلان حالة الطوارئ لمدة 60 يومًا ، والتي يعني انتشار الجيش في جميع أنحاء الأراضي الوطنية.

وأوضح الرئيس أن مجموعة من المسلحين نفذت الهجوم مما أدى إلى تبادل إطلاق النار مع رجال الشرطة والأمن ، مما أدى إلى مقتل أحد المهاجمين، وحتى الآن ، تم اعتقال 6 أشخاص لصلتهم المزعومة بالهجوم ، كما أعلن مكتب المدعي العام ، وهو نتاج سلسلة من المداهمات التي نُفذت بالعاصمة الإكوادورية.

وتسبب مقتل بيابيثينثيو في إحداث ضجة وطنية كبيرة ، كما صرح لاسو ، الذي وعد بأن الجريمة لن تمر دون عقاب، كما أعرب المرشحون السبعة الآخرون الذين يترشحون لرئاسة الإكوادور عن تعازيهم وتضامنهم فيما علق البعض حملتهم الانتخابية، وفي حالة اليسارى والناشط البيئي ياكو بيريز دعا البقية لاتفاق بشأن الأزمة الأمنية.

وألقت ألكسندرا فيلافيسينسيو ، شقيقة بيابيثينثيو ، اللوم على حكومة الرئيس المحافظ جيليرمو لاسو للجريمة ، وأكدت أن شقيقها لم يحصل على الحماية التي توفرها لها السلطات ، رغم تنديده بالتهديدات التي وجهت إليه.

في وقت ارتكاب الجريمة ، بعد مغادرة تجمع حاشد في كولوسيوم في منطقة وسط مدينة كيتو ، كان المرشح تحت حراسة العملاء المعينين لحمايته ، لكن لم يكن هناك تعزيز للشرطة، وأضافت الشقيقة "أنا أحمل الحكومة وزير الداخلية المسئولية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة