ضياء رشوان لـ"إكسترا نيوز": هناك قرارات سعيدة للمصريين فى اجتماع الحوار الوطنى غدا.. مجلس أمناء الحوار الوطنى يبدأ فى صياغة المخرجات لعرضها على الرئيس.. والجميع اتفقوا على زيادة عدد أعضاء مجلسى النواب والشيوخ

الأربعاء، 16 أغسطس 2023 12:00 ص
ضياء رشوان لـ"إكسترا نيوز": هناك قرارات سعيدة للمصريين فى اجتماع الحوار الوطنى غدا.. مجلس أمناء الحوار الوطنى يبدأ فى صياغة المخرجات لعرضها على الرئيس.. والجميع اتفقوا على زيادة عدد أعضاء مجلسى النواب والشيوخ ضياء رشوان
كتب أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قال المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، إن 13 لجنة انعقدت من 19 لجنة خاصة، وناقشت عشرات الموضوعات، كل لجنة تناقش قضية أو اثنين أو أكثر.
 
وأضاف خلال لقائه في برنامج "حديث الأخبار" مع الإعلامية ندى رضا على شاشة "إكسترا نيوز"، أنه على سبيل المثال، لجنة التمثيل النيابي ومباشرة الحقوق السياسية ناقشت قانون انتخابات مجلس النواب ومجلس الشيوخ، والإشراف القضائي على الانتخابات، عدد أعضاء المجلسين، التفرغ لعضوية المجلسين.
 
وذكر أن مقرر كل لجنة يجمع الآراء من الجلسات العامة، وإذا كان هناك اختلاف كبير تعقد جلسات جديدة، حتى تتبلور الآراء حول عدد قليل من المقترحات، أو يكون هناك اتفاق ويرفع هذا الاتفاق لرئيس الجمهورية.
وقال المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، إن هناك معايير عدة تحكم عدد نواب مجلس النواب، هل يمكن زيادتها أم لا.
 
وأضاف خلال لقائه في برنامج "حديث الأخبار" مع الإعلامية ندى رضا على شاشة "إكسترا نيوز"، أن هناك دول يكون العدد ثابت فيها، مثل أمريكا كل ولاية عنها نائبان، وهناك دول عدد النواب فيها يكون مناسبا لتمثيل فئات الشعب.
 
وذكر أنه لا بد أن يكون عدد النواب يسمح بتوفير الشروط الدستورية، لكن جميع من ناقشوا هذه النقطة في اللجنة اتفقوا على ضرورة زيادة عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ.
وقال المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، إن مجلس الأمناء سيجتمع غدا بممثليه، الذين يعبرون عن كل الاتجاهات، ويصيغون المخرجات التي نتجت عن الحوار في الجلسات، تمهيدا لعرضها على رئيس الجمهورية.
 
وأضاف خلال لقائه في برنامج "حديث الأخبار" مع الإعلامية ندى رضا على شاشة "إكسترا نيوز"، أن وظيفة الحوار الوطني ليس الخروج بالمقترحات القابلة للتطبيق، بالعكس هو يركز على المقترحات التي مثل حلما وليس وهما.
 
وذكر أن كل المشاركين من الأحزاب والقوى المدنية والنقابات، يتناقشون وكل منهم عينه على المواطن، ونزايد على بعضنا من أجل تحقيق كل ما يكون في صالح المواطن، والهدف أن يأخذ المواطن حقوقه دون أن يعاني.
وقال المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، إن الشباب موجود في كل القضايا التي يناقشها الحوار الوطني، فالشباب في التعليم وفي المجالس المحلية ومجلس النواب وفي الهوية والرياضة وغيرها.
 
وأضاف خلال لقائه في برنامج "حديث الأخبار" مع الإعلامية ندى رضا على شاشة "إكسترا نيوز"، أن ما تم الانتهاء منه في الحوار الوطني حتى الآن سيتم رفعه للرئيس، لكن الحوار الوطني لم ينته ومستمر، وسيستأنف في جلسات عامة وبعدها جلسات خاصة، وهناك قضايا لم تناقش بعد مثل الرياضة والحبس الاحتياطي.
 
وكشف أن هناك مقترحات تنفيذية متعلقة بحياة المصريين، وستسبب في سعادة المصريين، ستطرح على مجلس أمناء الحوار الوطني، وبمجرد التوافق عليها سترفع فورا إلى الرئيس.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة