119 تهمة تلاحق ترامب فى مارثون الانتخابات الأمريكية 2024 .. 4 لوائح اتهام رسمية تشعل الصراع مع "العدل".. الفريق القانونى للرئيس السابق يشكو "تضارب مواعيد" الدعاوى.. ودونالد: فترة مظلمة على أمريكا

الخميس، 17 أغسطس 2023 11:00 م
119 تهمة تلاحق ترامب فى مارثون الانتخابات الأمريكية 2024 .. 4 لوائح اتهام رسمية تشعل الصراع  مع "العدل".. الفريق القانونى للرئيس السابق يشكو "تضارب مواعيد" الدعاوى.. ودونالد: فترة مظلمة على أمريكا ترامب
كتبت نهال ابو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أربعة لوائح و119 تهمة حتي الآن تعرقل طريق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، نحو الانتخابات الأمريكية 2024، فبعد الإعلان عن اعتزامه خوض السباق الانتخابي ، والبدء فى المنافسات الداخلية على مستوى الحزب الجمهورى، بدأت وتيرة الاتهامات التى توجه إلى ترامب فى التزايد، لتسجل رقماً ربما يكون غير مسبوق فى التاريخ الأمريكي.

وفي الوقت الذى كان يضع ترامب خلاله اللمسات الأخيرة للمراحل المتقدمة من الحملة الانتخابية، وجهت إليه رسميا لائحة اتهام فى أربع قضايا جنائية منفصلة يقودها اثنان من المدعين العامين ومستشار خاص فيدرالي.

ويحاول ترامب تأجيل إحدى الدعاوى القضائية المتعلقة بأحداث يوم 6  يناير 2021  بعد إعلان لائحة الاتهام الرابعة ضده وتتهم الدعوى المتعلقة بأحداث اقتحام الكونجرس ترامب بالمسئولية عن وفاة ضابط شرطة الكابيتول براين سيكنيك. ويؤكد فريق الدفاع الخاص بالرئيس السابق أن تعامل دونالد مع قضيتين فى الوقت ذاته "يضر بالمجتمع القضائي".

وكتب محامو ترامب في إيداع قدم إلى المحكمة عقب إعلان لائحة الاتهام الرابعة: "إن إجبار الرئيس ترامب على التعامل مع هذه القضية مع الدفاع عن نفسه فى محاكمة جنائية بناءً على سلوك ذى صلة من شأنه أن يضر بلا شك إما بحقه في الدفاع عن نفسه في هذه القضية ، أو دفاعه الجنائى ، أو كليهما"

وتتهم الدعوى القضائية ترامب بالتسبب فى وفاة الضابط سكينك عن طريق إثارة غضب مؤيديه فى 6 يناير 2021.

وكتب فريق ترامب القانونى أن لائحة الاتهام الفيدرالية المرفوعة ضده فى وقت سابق من هذا الشهر تتعلق بجهوده لإلغاء انتخابات 2020 "تتداخل بشكل كبير" مع مزاعم دعوى سيكينك.

وقال محاموه إنه إذا اضطر ترامب إلى مواصلة الدفاع ضد دعوى سيكينك القضائية وتقدمت إلى مرحلة جمع الأدلة ، فسوف يفكر في تأكيد حقوقه في التعديل الخامس في الدعوى "للتركيز على التقاضي الجنائي".

وأضاف محامو ترامب أن قضيته الجنائية تثير على الأقل إمكانية واقعية للمحاكمة الجنائية كافية لتبرير تطبيق التعديل الخامس" ، لأنها يمكن أن توفر معلومات للمدعين العامين الجنائيين.

رشاوى وتزوير وتجاوزات جنسية .. قائمة متنوعة من الاتهامات

صوتت هيئة محلفين كبرى في نيويورك تحقق في الظروف المحيطة بدفع "أموال صامتة" لممثلة الأفلام الكبار ستورمي دانيلز في عام 2016 على إدانة دونالد ترامب في 30 مارس ، مما جعله أول رئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة يواجه اتهامات جنائية، وتم اتهامه بـ 34 تهمة تزوير سجلات تجارية في الدرجة الأولى ، ودفع بأنه غير مذنب في جميع التهم في 4 أبريل.

على الجانب الآخر، دافع ألفين براج ، المدعى العام لمقاطعة مانهاتن ، عن قرار اتهام ترامب، وقال: "بموجب قانون ولاية نيويورك يعتبر تزوير السجلات التجارية بقصد الاحتيال وقصد إخفاء جريمة أخرى جريمة هذا هو ما تدور حوله هذه القضية: 34 تصريحًا كاذبًا للتغطية على جرائم أخرى.

وتنبع القضية من دفعة قبل أيام فقط من انتخاب ترامب رئيسًا في عام 2016، حيث قام محاميه السابق ، مايكل كوهين ، بترتيب تحويل برقي قدره 130 ألف دولار إلى دانيلز مقابل التزامها الصمت بشأن علاقة مزعومة.

كان المدعون يحققون في تزوير محتمل لسجلات العمل المتعلقة بالمبالغ المدفوعة لكوهين. ونفى ترامب إجراء لقاء جنسي مع دانيلز ونفى بشدة ارتكاب أي مخالفات في هذه القضية.

ونفى ترامب ، الذي يرشح نفسه للرئاسة مرة أخرى ، مزاعم ارتكاب مخالفات وانتقد براج الديمقراطي ووصف القضية بأنها "اضطهاد سياسي".

ومن المقرر أن تبدأ القضية للمحاكمة في مارس 2024.

وثائق مارالاجو السرية

وأصبح ترامب أول رئيس سابق متهم بارتكاب جرائم فيدرالية عندما وجهت إليه في 8 يونيو37 تهمة جنائية تتعلق بـ "الاحتفاظ المتعمد" بمعلومات الأمن القومي بعد مغادرته البيت الأبيض. ودفع بأنه غير مذنب.

كما اتهم والتين ناوتا، أحد مساعدى ترامب ، في القضية وقدم إقرارًا ببراءته.

وتم رفع ثلاث تهم إضافية ضد ترامب ، وتهمتان إضافيتان ضد ناوتا ، في أواخر يوليو ، عندما قدم المدعون أيضًا تهمًا ضد كارلوس دي أوليفيرا ، مدير العقارات فى مارالاجو وفى 4 أغسطس ، دفع ترامب بأنه غير مذنب فى هذه التهم أيضًا.

ورفع القضية المحامي الخاص جاك سميث، الذي تم تعيينه في نوفمبر للإشراف على تحقيقين جنائيين لوزارة العدل بشأن ترامب، ويتهم ترامب بتخزين صناديق تحتوي على وثائق سرية "في مواقع مختلفة في مار الاجو ودافع الرئيس السابق عن طريقة تعامله مع المعلومات السرية واتهم سميث بمطاردته القضية من منطلق التحيز السياسي.

وحددت قاضية القضية ، أيلين كانون ، موعد المحاكمة في مايو 2024 ما سيجعلها في نهاية الموسم التمهيدى الانتخابات لجمهوريين للرئاسة.

اقتحام الكونجرس والانتقال السلمي للسلطة 2021

كان مكتب المحقق الخاص جاك سميث يحقق فى الجهود المزعومة للتدخل فى النقل السلمي للسلطة بعد أن خسر ترامب انتخابات عام 2020 لصالح جو بايدن ، بما في ذلك الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021.

يواجه ترامب أربع تهم في لائحة الاتهام هذه: التآمر للاحتيال على الولايات المتحدة ومؤامرة لعرقلة إجراء رسمي  وعرقلة ومحاولة عرقلة إجراء رسمي والتآمر على الحقوق.

وجاء في لائحة الاتهام ستة آخرين لم تذكر أسمائهم يقول المدعون أنهم "تم تجنيدهم" لمساعدة ترامب في جهوده لقلب الانتخابات والاحتفاظ بالسلطة.

ونفى ترامب ارتكاب مخالفات تتعلق بقلب نتائج الانتخابات، واتهم المحامي الخاص بالتحيز السياسي، وقال: "لماذا لم يقدموا هذه القضية السخيفة منذ عامين ونصف؟ لقد أرادوا ذلك في منتصف حملتي .. أنهم يحاولون منعي من الفوز بانتخابات 2024..  لهذا السبب!"

إلغاء نتيجة انتخابات جورجيا 2020

بدأ تحقيق المدعي العام لمقاطعة فولتون فى سلوك ترامب بعد انتخابات 2020 في فبراير 2021 مدفوعًا بمكالمة هاتفية سيئة السمعة في 2 يناير 2021 مع وزير خارجية جورجيا براد رافينسبيرجر ضغط فيها ترامب عليه "للعثور على 11780 صوتا فارقا ليحقق الفوز.

على مدار العامين التاليين استمرت التحقيقات ، ما أدى في النهاية إلى إنشاء هيئة محلفين كبرى مهمتها التحقيق ليس فقط في ترامب ولكن أيضًا في جهود العديد من حلفائه لإحباط نتيجة انتخابات جورجيا ، التي فاز بها الرئيس جو بايدن .

في فبراير ، أمر قاضٍ بنشر جزء صغير من التقرير  وكتب المحلفون أنهم وجدوا أنه "لم يحدث أى تزوير واسع النطاق فى الانتخابات الرئاسية في جورجيا 2020 وأن فوز الرئيس جو بايدن صحيح عكس مزاعم ترامب بان الانتخابات سرقت.

وفي 14 أغسطس أعادت لائحة اتهام ضد ترامب و 18 من حلفائه بتهم التزوير في الانتخابات والابتزاز والتهم الأخرى المتعلقة بالجهود المزعومة لإلغاء انتخابات 2020، وتتضمن اللائحة 41 تهمة و قالت فاني ويليس المدعية العامة بمقاطعة فولتون انه على جميع المتهمين الـ19 تسليم أنفسهم قبل الموعد النهائى ظهر يوم 25 أغسطس.

ورفض ترامب الاتهامات قائلا إن لائحة اتهامه الرابعة تأتي خلال "فترة مظلمة" للولايات المتحدة متهما إدارة بايدن بالفساد وتسليح الحكومة، لكنه تعهد بالفوز في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 ، رافعا شعار "لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة