روايات البوكر فى الصيف.. "ضوء النهار الواضح" رواية عن التفكك الأسرى

الخميس، 17 أغسطس 2023 08:00 ص
روايات البوكر فى الصيف.. "ضوء النهار الواضح" رواية عن التفكك الأسرى رواية ضوء النهار الواضح
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضوء النهار الواضح.. رواية للكاتبة أنيتا ديساى، نرشحها لجمهور الأدب العالمى، ضمن سلسلة روايات البوكر فى الصيف، وقد وصلت هذه الرواية إلى قوائم جائزة البوكر العالمية عام 1980.

تدور أحداث رواية "ضوء النهار الواضح" عن التفكك البطيء للعائلة أثناء تقسيم الهند. نلتقي "تارا" في طريقها لزيارة منزل عائلتها في دلهي القديمة، إلى جانب زوجها المتردد. تصاعد التوتر بين ابنتهما الكبرى "بيم"، تنتقل الكاتبة فى روايتها بسلاسة بين الماضي والحاضر، مستحضرة ذكريات الطفولة المشحونة بالعزلة، كاشفة عن لحظات خيبات الأمل من العائلة.

رواية ضوء النهار الواضح
رواية ضوء النهار الواضح

 

ولدت أنيتا ديساي في موسوري فى الهند عام 1937، وكانت فتاة صغيرة عندما حدث التقسيم. في مقابلة عام 2022 مع جوائز بوكر، قالت إنه على الرغم أن رواية "ضوء النهار الواضح" خيالية، إلا أنها بطريقة ما هى أشبه بالسيرة الذاتية.

وقالت أنيتا ديساي: "كانت الأوقات مختلفة تمامًا عما كنت عليه عندما كنت طفلة، وهذا ما كنت أحاول استعادته في الرواية، على الرغم من أنني صنعت الشخصيات. إنهم لا يعتمدون على أناس حقيقيين. إنها تستند إلى العلاقات التي يتمتع بها المرء - الأخوات والإخوة والعلاقات التي تربط المرء مع أولئك المقربين منه، حيث البقاء معهم هو كل التوتر والاحتكاك، ومع ذلك هناك يجب أن يكون نوعًا من الدقة أيضًا. كان هذا ما كنت أحاول وضعه في الرواية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة