زهران القاسمى: قصة شعبية وراء كتابة روايتى "تغريبة القافر" والفصل التاسع أول ما كتبته فيها

السبت، 19 أغسطس 2023 09:54 م
زهران القاسمى: قصة شعبية وراء كتابة روايتى "تغريبة القافر" والفصل التاسع أول ما كتبته فيها
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الروائي العماني زهران القاسمي، الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" لعام 2023، إنه سعيد بوجوده فى القاهرة، مشيرا إلى أنه لم يشعر بالغربة بل يشعر أنه وسط أهله وأخواته فى القاهرة.
 
وأضاف القاسمي خلال حفل توقيع روايته "تغريبة القافر" بمكتبة ديوان بالزمالك، ويديره للحوار الروائي طارق إمام، أنه استلهم روايته من خلال قصة تراثية عن صاحب مزرعة بها ماء قليل، وهى أيضا ما استلهمه في مجموعته القصصية "سيرة الحجر"، لافتًا إلى أن الفصل التاسع فى روايته كان أول ما كتبه فى الرواية وبعدها بدأ فى بناء شخوصه وعوالمهم الخاصة.
 
فى الحقيقة كان لدى أكثر من طريقة لكتابة العمل في النهاية قررت طريقة الكتابة التصاعدية، والزمن فيها تعاقبي من نقطة زمنية لنقطة أخرى، ولكن بناء شخصيتها لم يتم بطريقة تصاعدية وليس بتقنية "الفلاش باك" لأنها كانت من الممكن أن تظلم الشخصيات، أما في رواياتي السابقة فكنت أكتبها بتكنيك مختلف.
وتابع أن اللغة فى الرواية اعتمدت على الحدث نفسه، فهناك حدث يحتاج لغة شعرية، وهناك أماكن تدور فيها الأحداث تتحكم لغة الرواية، اللغة تعتمد على الحدث نفسه، هل تحتاج إلى إغراق فى الوصف،  هل تحتاج إلى الشاعرية،  وقد حاولت إدخال اللغة الشعرية فانا في الأصل شاعر، إلى لغة السرد، وبالطبع العمل لم يكتب مرة واحدة،  وكنت أعود لبعض النصوص اعمل عليها وأضيف لها حتى أقتنع.
 
ولفت الروائى زهران القاسمى، إلى أن في سلطنة عمان توجد لهجات كثيرة ما بين الجبلية والمدنية، والشباب الحالي يتحدث لهجة وسط، وفي الرواية الزمن قديم لذا لن أستطيع أن أجعل الشخصية تتحدث فصحى بل يجب ان تتحدث العامية المحلية كي تكون حية. 
 
وأكد صاحب الرواية الفائزة بالبوكر العربية 2023، وبالمجمل في الرواية الحوارات قليلة ومقتضبة، واسعى ان يكون الحوار مفهوما من السياق، موضحا أن ومن الدور المهم للأدب ان يعرفك بثقافة ولهجة البلد التي يدور فيها.
 
WhatsApp Image 2023-0غ8-19 at 7.24.59 PM
 

WhatsApp Image 2023-08-19 at 7.24.28 PM
 

WhatsApp Image 2023-08-19 at 7.24.59 PM
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة