الجفاف فى أوروبا يؤثر على إنتاج زيت الزيتون مع ارتفاع سعره وخفض إنتاجه.. فيديو

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 07:00 م
الجفاف فى أوروبا يؤثر على إنتاج زيت الزيتون مع ارتفاع سعره وخفض إنتاجه.. فيديو زيت الزيتون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول الجفاف فى أوروبا وتأثره على إنتاج زيت الزيتون مع ارتفاع سعره وانخفاض إنتاجه وتسببت موجات الحر والجفاف في كبار منتجي زيت الزيتون ، مثل إسبانيا وإيطاليا ، في انخفاض إنتاج الزيت بنسبة 20% في موسم 2022-2023، وانخفض الاستهلاك بأكثر من 50% في الأشهر الستة الأولى من هذا العام ، وهو سيناريو لم يحدث منذ حوالى 100 عاما، وهو ما اثر على انتاج زيت الزيتون في العالم.

وكان السيناريو الأسوأ هو الخاص بمحصول الزيتون في أوروبا الذى تعرض لنقص في الإنتاج بسبب الجفاف وخاصة في إسبانيا التي تعتبر اكبر الدول المنتجة للزيتون في العالم، ووفقا لوزارة الزراعة الإسبانية فإن الإنتاج في موسم 2022-2023 أقل بنسبة 54.7% عن الموسم السابق وقدرت بأنه بدون اذا كان انتاج هاتين الموسمين المتتالين بشكل طبيعى كان سيصل متوسط الإنتاج إلى 1.4 مليون طن كانت الدولة تحققها في الموسم الواحد.

يحدث الارتفاع في أسعار الوقود والغذاء في سياق التضخم المتفشي الذي يؤثر على العالم بأسره ، مدفوعًا بشكل أساسي بالحرب في أوكرانيا والآثار الاقتصادية لوباء كورونا.

وقال رئيس منظمات المزارعين ومربى الماشية ، خوان لويس افيلا، إن "موجة الحر والجفاف التي ابتليت بها أوروبا أدى الى ارتفاع واضح في أسعار المواد الغذائية وخاصة زيت الزيتون الذى شهد انخفاض كبير في الإنتاج".

يعتبر زيت الزيتون أيضًا منتجًا مستهلكًا بشكل كبير في تركيا وقررت وزارة التجارة هذا الأسبوع التعامل مع الوضع، حيث ارتفعت تكلفة الإنتاج وسعر السوق لهذا النفط بنسبة 102% منذ يونيو.

وكانت إيطاليا من الدول الأوروبية التي أيضا تأثر فيها الزيتون بالجفاف ، وأعربت الرابطة الإيطالية لصناعة زيت الزيتون Assitol عن قلقها إزاء الوضع الذى يجد فيه قطاع الزيتون الإيطالى أزمة من نقص الإنتاج مع ارتفاع الأسعار، ما يؤدى إلى اقتراب نفاده على أرفف السوبر ماركت.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة