رئيس وزراء الهند يعرب عن امتنانه لزعماء العالم للتهنئة على نجاح التجربة الفضائية

الخميس، 24 أغسطس 2023 08:52 ص
رئيس وزراء الهند يعرب عن امتنانه لزعماء العالم للتهنئة على نجاح التجربة الفضائية رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى
نيودلهى (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى، اليوم الخميس، عن امتنانه لزعماء العالم، الذين قدموا التهانى للهند على نجاح مركبتها الفضائية "تشاندريان-3" فى الهبوط على القطب الجنوبى للقمر.

جاء ذلك في تدوينات متتالية لرئيس وزراء الهند على موقع التدوين المصغر (إكس - تويتر سابقاً)؛ للرد على ما تلقاه من زعماء العالم من تهنئات لبلاده.

ففي معرض رده على تهنئة رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. قال مودي: "أشكر سمو الشيخ محمد بن زايد على تهنئته وتمنياته، وأرى أن الإنجاز الذي حققته مركبة الفضاء الهندية لا يبعث فقط على شعور الهند بالفخر، بل إنه يمثل منارة للمساعي والمثابرة الإنسانية، وآمل أن تؤدي جهودنا في مجال العلوم والفضاء إلى تمهيد السبيل لغد أكثر إشراقًا للجميع".

وكان رئيس دولة الإمارات قد ذكر، في وقت سابق: "إن نجاح مركبة الفضاء الهندية تشاندريان- 3 في الهبوط على سطح القمر يمثل قفزة كبيرة للتقدم العلمي الجماعي، وإنني أبعث بخالص التهاني القلبية لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ولشعب الهند على هذا الإنجاز التاريخي في خدمة البشرية".

كما أعرب رئيس الوزراء الهندي عن شكره لرئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لين؛ على تهنئتها له وللشعب الهندي على هذا الإنجاز التاريخي، وقولها إن الهند أصبحت رائدا حقيقيا في استكشاف الفضاء، وإن هذا النجاح سيفيد الباحثين عبر أنحاء العالم".

وقال رئيس الوزراء الهندي- ردًا على تهنئة رئيسة المفوضية- إنه يشكر رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي على كلماتها الطيبة، وإن الهند ستواصل السعي لاستكشاف الفضاء وتبادل الخبرات من أجل خير البشرية جمعاء. 

ووجه رئيس وزراء الهند الشكر أيضا إلى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على تهنئته لبلاده، وقوله إن إنجاز الهند يفتح آفاقا جديدة للإنسانية، وإن هذه المهمة دليل آخر على قوة العلم والفرص الكبيرة التي تتيحها الهند لتشجيع البحث والتقدم العلمي.

وعلق ناريندرا مودي على ذلك قائلا "حقا، إن الهند تعمل من خلال قوة العلم من أجل مستقبل ساطع للجميع". 

كما أعرب رئيس الوزراء الهندي عن امتنانه لرئيس مدغشقر إس إى راجولينا؛ لتهنئته للهند على ما وصفه بالإنجاز الرائع، وأن نجاح مركبة الفضاء الهندية في الهبوط على القمر يعتبر نجاحا للبشرية جمعاء، وقال مودي إن الخطوات التي تخطوها الهند في مجال الفضاء ستفيد البشرية حقاً في الأوقات القادمة. 

وفي معرض رده على تهنئة رئيس وزراء بوتان لوتاى تشيرينج، قال رئيس الوزراء الهندي إن بلاده ستبذل قصارى جهدها لكي يساعد برنامجها الفضائي على تحقيق المزيد من الرفاهية في العالم. 

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة الهندية لأبحاث الفضاء كانت قد أعلنت، أمس الأربعاء، هبوط مركبة الفضاء (تشاندريان- 3) بنجاح على سطح القمر، وأن ذلك يمثل قفزة عملاقة في رحلة الهند لاستكشاف الفضاء، وأنها تعتبر بذلك رابع دولة- بعد الولايات المتحدة والصين وروسيا- تنجح في محاولة الهبوط على سطح القمر، ولكنها حققت رقما قياسيا بوصفها أول دولة تتمكن من الوصول للقطب الجنوبي للقمر. 

وفى سياق متصل صرحت مندوبة الهند الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة روتشيرا كامبوج اليوم الخميس، بأن نجاح مركبة الفضاء الهندية "تشاندريان - 3" في الهبوط على القمر يبشر بإنجازات علمية مستقبلية ستفيد البشرية جمعاء. 

وقالت المندوبة الهندية -في معرض تصريحات صحفية- " إن هبوط المركبة تشاندريان - 3 على القمر يمثل لحظة تاريخية للبشرية، حيث غامرنا بدخول منطقة مجهولة بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، وإن الشيء المهم فيما يتعلق بذلك هو أن الهند وصلت إلى القطب الجنوبي للقمر الذي لم تتمكن دولة في العالم من الوصول إليه من قبل". 

وأكدت المندوبة الهندية أن مهمة مركبة الفضاء الهندية لا ترمز فقط إلى تواجد الهند على القمر، بل ترمز أيضًا إلى طموحات 4ر1 مليار هندي، وعلاوة على ذلك، فإنها تمثل لحظة تاريخية للبشرية حيث غامرنا بدخول منطقة مجهولة بالقرب من القطب الجنوبي للقمر. 

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يعتبر نجاح مهمة مركبة الفضاء الهندية في الهبوط على القمر نجاحا للجميع، وأنه يبشر بإنجازات علمية مستقبلية ستفيد البشرية جمعاء. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة