باحث اقتصادي لـ مانشيت: انضمام مصر إلى "بريكس" له فوائد عديدة

الجمعة، 25 أغسطس 2023 12:00 ص
باحث اقتصادي لـ مانشيت: انضمام مصر إلى "بريكس" له فوائد عديدة مداخلة الباحث الاقتصادي محمد شادي
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الباحث الاقتصادي، محمد شادي، إن مجموعة بريكس اختارت 6 دول من بين أكثر من 40 دولة للاتحاد بالتكتل، ومن بين الدول المختارة جمهورية مصر العربية، مؤكدا أن اختيار الدول الستة يعود إلى معايير الأفضلية لهذه الدول بالنسبة للمجموعة.

أضاف محمد شادي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مانشيت" مع الإعلامي جابر القرموطي، عبر قناة CBC: "مصر تعاني من ضغوط أولها شح الدولار، وهو الذي يضغط على المواطنين والإدارة، وإذا كان هذا الوضع يؤثر على بنية الاقتصاد المصري الأساسية، لما كان هناك قبول لمصر في تكتل بريكس، وما تعاني منه مصر شيء مؤقت على وشك الحل، ونحن في أواخر الأزمة التي نوجد فيها، ومصر مفيدة للتحالف بشكل كبير".

وتابع محمد شادي: "الدولة إذا استفادت من بريكس فلابد أن يستفيد المواطن مباشرة، والانضمام لبريكس يحسن قدرة مصر على قدرة مصر دخول أسواق الدول الأعضاء، لاسيما وأن هذه الدول تمثل 30% من الناتج المحلي العالمي، أي الدخول إلى ثلث أسواق العالم، ودخول المنتجات المصرية إلى الأسواق بدون جمارك يمنح فرصة قوية للتصدير".

وأكمل: "الانضمام إلى بريكس يجعل هناك فرصة لاستقطاب مستثمرين إلى السوق المصري بشكل أكبر، كما يساعد مصر بشكل كبير في التحول إلى كونها مركز إقليمي للطاقة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة