وزير التعليم العالى يطلق مبادرة EGYAID للترويج للسياحة التعليمية وجذب الوافدين.. خصومات ومنح 50% بوسائل النقل والأوبرا والمزارات و25% على الطيران بموجب "فيزا التعليم".. والخارجية تكلف السفارات بالترويج للبرنامج

الإثنين، 28 أغسطس 2023 04:00 م
وزير التعليم العالى يطلق مبادرة EGYAID للترويج للسياحة التعليمية وجذب الوافدين.. خصومات ومنح 50% بوسائل النقل والأوبرا والمزارات و25% على الطيران بموجب "فيزا التعليم".. والخارجية تكلف السفارات بالترويج للبرنامج المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى أطلق الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمى المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية EGYAID للطلاب الوافدين بحضور المهندس كامل الوزير وزير النقل والفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران والسفير عمر سليم مساعد وزير الخارجية، والدكتورة غادة غادة شلبى نائب وزير السياحة واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وعدد من قيادات وزارة التعليم العالى وسفراء وممثلى المكاتب الثقافية للسفارات فى مصر.

 

وشارك الفنان إياد نصار فى حضور فعاليات إطلاق المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية، معربا عن سعادته فى تقديم هذا الحدث المميز الذى نرى فيه كيف تؤكد الدولة المصرية منذ فجر التاريخ حاضنة لكل زائر وافدا إليها من شتى بقاع الأرض.

 

وأضاف الفنان إياد نصار، لعل مصر أحد القوى الناعمة التى تنتشر فى قلوب الجميع ومن هذا الحب كان الاهتمام بهذا الملف وهو ملف الطلاب الوافدين للدراسة فى مصر الذى يحظى برعاية واهتمام القيادة السياسية، وكل المسئولين فى الدولة.

 

وقال الدكتور شريف صالح، رئيس الإدارة المركزية للوافدين بوزارة التعليم العالى أن مبادرة السياحة التعليمية تأتى تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وأن الهدف الرئيسى من السياحة التعليمية هو التحصيل العلمى واكتساب المعارف الضرورية وينتج عن ذلك القيام ببعض الأنشطة التعليمية.

 

وأضاف الدكتور شريف صالح أن السياحة التعليمية تظهر بشكل واضح عند طلب الطلاب السفر إلى دول أخرى لتحصيل العلم ودراسة تخصصات لأنفسهم، مشيرا إلى أن أهمية السياحة التعليمية للبلد المستضيف والمضيف.

 

واستطرد، أن مسألة السياحة التعليمية ليست إعداد من الطلاب الأجانب يدرسون فى بلادنا وإنما أداة تواصل بين مصر وبلاد الأشقاء والعمل على هؤلاء الطلاب من خلال جوانى مختلف ويوجد جوانب مختلفة تعمل عليها الجامعات المصرية حتى يكون هؤلاء الطلاب سفراء لمصر فى بلادهم عند العودة.

 

ولفت إلى تطوير الإدارة المركزية للوافدين باستحداث منصة ادرس فى مصر لتبادل الخبرات مع الدول العربية والإفريقية والآسيوية، مؤكدا أن الاستثمار فى السياحة التعليمية هو الاستثمار فى المستقبل ويعزز التفاهم السلمى بين الشعوب وتكوين شراكات استراتيجية بين الدول.

 

 

قال الدكتور محمد سمير حمزة، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالى، أن مصر كانت وما زالت مركزا إقليميا للطلاب الوافدين، موضحا أنه للمؤسسات التعليمية الحكومية تاريخ عريق لاسيما بعد أن انضمت العديد من الجامعات الخاصة والأهلية، فضلا عن أفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك الجامعات التكنولوجية وقد حصلت على أغلب الكليات على اعتماد الهيئة القومية للاعتماد وضمان الجودة، وبالتبعية معتمدة من جهات اعتماد دولية. 

 

وأضاف الدكتور سمير حمزة، تتمتع العديد من الجامعات المصرية بمراكز متقدمة فى التصنيفات الدولية، كما بدأت الجامعات فى منح الدرجات المزدوجة والمشتركة بالشراكة مع الجامعات العالمية.

 

وتابع: منصة "ادرس فى مصر" تقدم خدمات متعددة لاستكمال الدراسة الجامعية والعليا بالجامعات المصرية حيث يجد الطلاب المستوى المتميز فى بيئة تتسم بالاستقرار الأمنى والسياسى وأسعار مناسبة، موضحًا أن السياحة بشكل عام خطوة مهمة إذ تمتلك مصر فيه ميزات مهمة بداية من الموقع الاستراتيجى والجغرافى، حيث تهدف إلى جذب عدد كبير من الطلاب الوافدين لمتابعة دراستهم فى مصر، موضحًا أن السياحة التعليمية تعنى أن الهدف الرئيسى من السفر التعليم واكتشاف المواقع السياحية. 

 

وأكد رئيس قطاع البعثات بوزارة التعليم العالى، أنه فى ظل اهتمام القيادة السياسية بتطوير التعليم وبالنظر لتمتع مصر بمقومات سياحية متفردة من تراث والسياحة التعليمية متوقع زيادة معدلاتها فى السنوات المتقدمة.

 

 

قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية ذات مبادئ بمعنى أن الطالب المتواجد على أرض مصر وهناك 7 مبادىء الأولى أن الطالب الوافد سفير لمصر ولدولته كما أن الطالب الوافد مبتكر فى العملية التعليمية ومتكامل فى العملية التعليمية ويعتبر الطالب فى بلده الثانى سواء فى البيئة التعليمية سواء على مستوى الجامعة او المستقبل

 

وأضاف الدكتور أيمن عاشور، أن من ضمن المبادئ التى تم وضعها للطلاب الوافدين، أن العالم ملك لك ونحن نرعاك رعاية صحية كاملة واجتماعية وثقافية ونتعلم جميعًا مع بعض ولا يشعر احد أنه خارج المنظومة التعليمية 

 

وتابع أيمن عاشور نجهز الطلاب ونعمل على تأهيل الطلاب والطالب الوافد يعتبر مثال مشرف لبلده وفى نفس الوقت حامل رسالة مصر لدولته، موضحا أن الدولة تسعى لجعل الطالب الوافد مبتكر من خلال مراكز الابتكار والابداع.

 

واستطرد، نطلق اليوم التأشيرة التعليمية وهى " فيزا التعليمية " موجهًا الشكر للخارجية والجهات والمؤسسات المختلفة بالدولة، لأن الطالب يحصل على "فيزا طالب "وبموجبها يعد الطالب كانه فى بلده ويحصل على جميع الحقوق خلال مدة دراسته.

 

قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى، أن الجامعات المصرية بها مجالات جديدة وبرامج مرتبطة بسوق العمل ومسارات جديدة فى التعليم مثل الجامعات التكنولوجية والأهلية وبرامج للذكاء الاصطناعى والروبوت، موضحا أن مبادرة Egeaid مكملة لمنصة أدرس فى مصر ولكن السياحة التعليمية وادرس فى مصر جزء لا يتحزأ من المنظومة.

 

وتابع الدكتور أيمن عاشور، أن السياحة التعليمية ليس فقط من التعليم العالى ولكن بمساعدة ودعم الوزارات المعنية موضحا أن وزارة النقل ستقدم خدمات للطلاب الوافدين وأيضا وزارة الطيران، التى أعلنت عن تخفيض 25% للطالب الوافد وأسرته ويحصل الطالب على الخدمات بموجب الكارت الخاص بالطالب.

 

واستطرد الدكتور أيمن عاشور، أن وزيرة الثقافة اعتذرت عن الحضور فى فعاليات اطلاق المبادرك، ولكنها أعلنت عن تقديم منح للالتحاق باكاديمية الفنون المصرية بموجب منح كاملة و50% تخفيض بكل مراكز الابداع الفنى، و50% خصم تخفيض على كل تذاكر الأوبرا المصرية والمسارح.

 

قال السفير عمر سليم، مساعد وزير الخارجية، أنه سيتم تكليف السفارات المصرية بالترويج للمنصة الجديدة للتعليم العالى EGYAID، والتواصل مع المؤسسات التعليمية بالخارج والجاليات المصرية للتعريف بالتحديث الذى اجرى بمنظومة التعليم العالى فى مصر وتشجيع الدول على ذلك.

 

وأضاف السفير عمر سليم، أن لدينا اهتمام بدعوة الجيل الثانيى والثالث من المصريين بالخارج للقدوم والاستفادة من مسارات التعليم فى مصر التى تتواكب مع التحديث الشامل فى بلدنا.

 

وتابع مساعد وزير الخارجية، أن تأشيرة خاصة للطلاب خطوة هامة مختلفة عن تأشيرات الدخول الأخرى لدخول مصر، خاصة وأن مصر تتيح تعليم متميز وإقامة متميز للطلاب الوافدين.

 

قالت غادة شلبى، نائب وزير السياحة والآثار، أن المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية تأتى ضمن خطة الدولة فى الوصول إلى 30 مليون سائح فى 2030، مؤكدة أنه تم اعتماد دعم وزارة السياحة والآثار لدخول الطلاب الوافدين إلى المناطق السياحية بنفس قيمة دخول الطلاب المصريين.

 

أشارت غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار، إلى أنه سيتم منح تخفيض بنسبة 50% إلى جميع الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات المصرية، مؤكدة أنه سيتم دعم المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية.

 

قالت غادة شلبى، نائب وزير السياحة والآثار، أن هناك اهتماما بمختلف أنواع السياحة، واليوم نستهدف الطلاب الوافدين للدراسة فى مصر والتعايش مع الطلاب ومن ثم يصبح سفيرا يتكلم عن مصر وثقافتها فى بلاده، لافتة إلى أن الوزارة عملت على زيادة عدد الغرف السياحية والتعاون مع باقى الوزارات لتسهيل انتقالات السياح لمختلف المناطق السياحية بشكل يقدم مصر المعاصرة. 

 

أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن هناك عددا من المميزات التى تقدمها وزارة النقل للطلاب الوافدين ودعم السياحة التعليمية وفى مقدمتها تقديم منح للطلاب بموجب كارت الاشتراك بناء على التأشيرة التعليمية من التعليم العالى التى تفيد أن الطالب دارس وافد فى الجامعات المصرية، للحصول على خصم بقيمة 50% فى كل وسائل المواصلات التابعة للوزارة والسكك الحديدية والمترو.

 

وأضاف وزير النقل أن من ضمن خطة الوزارة بث الأفلام الترويجية لمبادرة "ادرس فى مصر" من خلال الشاشات الخاصة بالهيئات والشركات التابعة لوزارة النقل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة