مصر تدخل عصر تصنيع الخامات الدوائية.. تطوير مصانع الأدوية وضخ استثمارات كبيرة لزيادة الجودة والصادرات.. محمود عصمت: القطاع الخاص شريك أساسى فى تطوير صناعة الدواء.. والمصانع الجديدة توفر 700 مليون دولار سنويًا

الثلاثاء، 29 أغسطس 2023 10:00 م
مصر تدخل عصر تصنيع الخامات الدوائية.. تطوير مصانع الأدوية وضخ استثمارات كبيرة لزيادة الجودة والصادرات.. محمود عصمت: القطاع الخاص شريك أساسى فى تطوير صناعة الدواء.. والمصانع الجديدة توفر 700 مليون دولار سنويًا جانب من مصانع الادوية
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد مصر لدخول مجال تصنيع الخامات الدوائية لتأمين احتياجات الشركات المحلية منها خلال الفترة المقبلة ، بما يمثل هدفا قوميا لتوطين الصناعة وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى ، سواء من خلال الشركات العامة ومدينة الدواء ، أو من خلال شركات الأدوية التابعة للشركة القابضة للأدوية والمستلزمات الطبية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام بشراكة القطاع الخاص .

وتعد صناعة الخامات الدوائية في غاية الأهمية للصناعة التي تعتمد على استيرادها من الخارج لعدم وجودها محليا مما يمثل زيادة في الطلب على العملة الصعبة ، وبالتالي أعلنت مجموعة أكديما الدوائية، عن إنشاء أول مصنع متعدد الأغراض لصناعة الخامات الدوائية الفعالة في أفريقيا والشرق الأوسط " ARAB API" وذلك لتوطين صناعة الخامات الدوائية الفعالة في مصر وليس فقط المنتجات الصيدلانية في أشكالها النهائية،  بتكلفة تصل لنحو 150 مليون دولار ، لا سيما أن حجم المواد الفعالة المستوردة يمثل 10 % ما يعادل 700 مليون دولار سنويا .

 

افتتاح مشروع تطوير بشركة ممفيس للأدوية بتكلفة 33 مليون جنيه

ae616ab0-83b3-43d3-a361-53541d104370
 

في إطار سياسة الدولة لتوفير الأدوية وإتاحتها للمواطنين من خلال دعم وتطوير وتحديث الصناعة الوطنية ومواصلة إنتاج المستحضرات الحيوية المطلوبة محليا بأسعار مناسبة تضمن إتاحة الدواء والعلاج وتخفيف الأعباء عن المرضى، افتتح الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام مشروع تطوير المنطقة العقيمة "DSA" بشركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية، وفق أحدث المواصفات العالمية لإنتاج مستحضرات بشرية بيطرية، والذي شمل تطوير منطقة الأمبول والفيال للتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد للمستحضرات التي تتأثر بالتعقيم الحراري، وذلك بتكلفة حوالي 33 مليون جنيه.

 

قطاع الأعمال: تشغيل خط إنتاج جديد لبنج الأسنان بـ"الإسكندرية للأدوية"

 7f5916ca-a328-48ce-944e-16e46d2a1756
 

بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من المستلزمات الطبية الحيوية مثل بنج الأسنان، تم تشغيل خط الإنتاج الجديد لبنج الأسنان بشركة الإسكندرية للأدوية التابعة للشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، وبلغت التكلفة الاستثمارية للخط الجديد 45 مليون جنيه، وتصل طاقته الإنتاجية إلى نحو 7 ملايين كاربولة شهريا، وبذلك ترتفع الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 11 مليون كاربولة شهريا وهو ما يكفي الاستهلاك المحلي بالإضافة إلى إتاحة كمية للتصدير.

 يشار إلى أن الشركة تدرس حاليًا إضافة ماكينة لأحدث أنواع الكاربول باستخدام السرنجات الجاهزة للحقن، وهي السرنجات المعبئة مسبقًا للحقن مرة واحدة دون الحاجة لمسدس حقن.

 خطة طموحة لتطوير قطاع الأدوية العامة

تنفذ وزارة قطاع الاعمال العام خطة طموحة لتطوير شركات إنتاج الدواء، والسعي لامتلاك أحدث التكنولوجيات المستخدمة في هذا القطاع الحيوي وتوطينها لتحقيق قدر آمن من الاكتفاء الذاتى والوفاء باحتياجات السوق المحلية ومتطلبات التصدير، ومواصلة العمل على ضرورة التوافق مع معايير التصنيع الجيد "GMP" واشتراطات هيئة الدواء فيما يخص كافة منتجات الشركة  للوصول إلى المنافسة في الأسواق الخارجية، لا سيما أن الدولة لديها  اهتمام كبير بقطاع الصناعات الدوائية وهناك حرص على اتخاذ مايلزم للنهوض به وتوفير البنية الأساسية والتشريعية بالاضافة الى التمويل اللازم نظراً للأهمية الاستراتيجية لقطاع الدواء التابع للوزارة  وما يتميز به من فرص استثمارية واعدة انطلاقا من حجم الأصول وعدد الشركات والتنوع فى المنتجات والخبرات المتراكمة لدى العاملين في الصناعة.

 

دور مهم للقطاع الخاص في تصنيع الأدوية

5894f4b3-4877-4cbb-b33a-f0d1309371b6

أشار الدكتور محمود عصمت أن القطاع الخاص شريك أساسي فى تطوير صناعة الدواء بما لديه من خبرات إدارية وتكنولوجية وقدرات تمويلية، وأن مشروعات الشراكة التى يتم التوافق حولها تستهدف إنتاج الخامات الدوائية والمستحضرات والأدوية البيولوجية والحيوية وأقلام الإنسولين،حيث أن الخريطة الاستثمارية التى تم إعدادها وما تشمله من خطة عمل وتشجيع المشروعات المشتركة مع شركات الدواء المحلية والأجنبية بهدف تحديث المنتج وتوطين التكنولوجيا بصفة عامة و فى قطاعين استراتيجيين هما المضادات الحيوية و أدوية الأمراض المزمنة على وجه الخصوص.

أول اتفاقية لتصنيع خامات الدواء محليا وبخبرات هندية

تماشيا مع توجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعة الدواء فى مصر، تم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين الشركة القابضة للأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام وشركة فارماسيوتيكال إيجيبشيان اسوسيشن Pharmaceutical Egyptian Association  وشركة Syschem الهندية، وذلك بشأن مشروع تصنيع المكونات الصيدلانية والخامات الدوائية ألفعالة المقرر إنشاؤه فى مصر.

ويهدف المشروع إلى توطين صناعة المواد الدوائية ألفعالة وتطوير القدرات القومية لإنتاج هذه المواد محليا فى مصر من خلال شركة مشتركة بين الأطراف الثلاثة، وذلك بعد الآنتهاء من دراسة الجدوى المقرر إنجازها خلال شهرين.

 ويشمل المشروع إنتاج مجموعة من المواد ألفعالة للمضادات الحيوية لأول مرة فى منطقة الشرق الأوسط، وتطبيق معايير التصنيع الجيد GMP، والتوسع فى زيادة إنتاج المواد ألفعالة بشركة النصر للكيمأويات الدوائية التابعة للشركة القابضة للأدوية مثل (ميتفورمين- باراسيتامول- كولشيسين- استيل سالسيليك اسيد).

 ووفقا لمذكرة التفاهم، تقدم الشركة الهندية الخبرة ألفنية فيما يتعلق بتصنيع الخامات الدوائية المطلوبة محليًا، بالإضافة إلى خدمات التسويق والبيع، حيث يستهدف المشروع تلبية احتياجات الأسواق المحلية والخارجية.

 جدير بالذكر أن شركة  Syschem تعد من الشركات الرائدة فى الهند لصناعة المواد الدوائية ألفعالة والمنتجات الوسيطة، كما أن فارماسيوتيكال إيجيبشيان اسوسيشن شركة رائدة فى مجال الأدوية فى مصر ولديها القدرة والخبرة فى تشغيل وتمويل مثل هذه المشروعات.

 

تطوير شامل لمصانع وشركات الأدوية والمستلزمات الطبية

d0e7801d-278e-4acb-82c4-5947f147f4ed

بداية انطلاق مشروع التطوير كانت من خلال توقيع عقود تمويلات لتطوير شركات الأدوية التابعة للوزارة، بمبلغ 3.4 مليار جنيه، للتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد GMP بالشركات التابعة، يشمل نحو 63 مشروعًا في عدد 8 شركات تابعة، والتي من المتوقع الانتهاء منها خلال العام المالي 2023/2024 ، بما يسهم في تمكين الشركات من زيادة حصتها السوقية محليا والتوسع في التصدير للخارج من خلال توطين تكنولوجيا في صناعة الدواء بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص،  ومن المقرر أن تغطي حزمة التمويلات، جميع المتطلبات التمويلية للشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية، بما يشمل تمويل مشروعات التوافق مع اشتراطات التصنيع الجيد GMP الأمر الذي يسهم في زيادة صادراتها للأسواق الخارجية، وكذلك منح تمويلات مصرفية لأغراض تمويل رأس المال العامل للشركات التابعة.

 

مؤشرات إيجابية للقابضة للأدوية ومصانع الأدوية الحكومية

أظهرت المؤشرات الأولية لنتائج أعمال الشركة القابضة وشركاتها التابعة خلال العام المالي الماضي، والتى عرضها الدكتور أشرف الخولى الرئيس التنفيذى العضو المنتدب للشركة القابضة ،تحقيق زيادة في الأرباح بنحو 14%، ونمو المبيعات بنسبة 20%  مقارنة بالعام السابق له، وذلك في ظل تنفيذ سياسة الدولة بتوفير الأدوية وإتاحتها وترجمة ذلك إلى حرص من قبل الشركة على مواصلة إنتاج المستحضرات الهامة والمطلوبة بأسعار مناسبة للمواطنين انطلاقًا من مسؤوليتها.

 واعتمدت الجمعية العامة تقرير مجلس الإدارة عن مشروع الموازنة التقديرية المستقلة والمجمعة للشركة القابضة للأدوية للعام المالي 2022/2023، حيث تستهدف القوائم المجمعة تحقيق إجمالي إيرادات بقيمة نحو 7.5 مليار جنيه بنسبة نمو 34% مقارنة بفعلي عام 2020/2021، وكذلك تحقيق صافي ربح 642.3 مليون جنيه بمعدل نمو حوالي 70%، فيما تبلغ قيمة الصادرات المستهدفة 466 مليون جنيه بمعدل نمو 34.7% مقارنة بفعلي عام 2020/2021.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة