يسرى نصر الله لـ"القاهرة الإخبارية": أخرجت نحو 12 فيلما خلال أكثر من 30 سنة.. ويوسف شاهين كان متواضعا للغاية أمام أعماله.. وفيلم باب الشمس أخذ مجهودا كبيرا وناقش أزمة الشعب الفلسطينى

الخميس، 31 أغسطس 2023 10:57 م
يسرى نصر الله لـ"القاهرة الإخبارية": أخرجت نحو 12 فيلما خلال أكثر من 30 سنة.. ويوسف شاهين كان متواضعا للغاية أمام أعماله.. وفيلم باب الشمس أخذ مجهودا كبيرا وناقش أزمة الشعب الفلسطينى يسرى نصر الله
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسري نصر الله لـ"القاهرة الإخبارية": تعلمت من يوسف شاهين ما يتعلق بعلاقته بالمهنة

يسري نصر الله: تمنيت أن أصبح مخرجا منذ أن كان عمري 6 سنوات

 

قال المخرج يسرى نصر الله إن كل فيلم تجربة مميزة للغاية في حياته، متابعا: "تعلمت كثيرا من المخرج الراحل يوسف شاهين".

 

وأضاف المخرج يسرى نصر الله، خلال حواره ببرنامج عاصمة الفنون، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية: "يوسف شاهين كان متواضعا للغاية أمام أعماله، ووقعت في عشق السينما منذ مشاهدتى للأفلام في صغرى".

 

وتابع المخرج يسرى نصر الله: "شاهدت فيلما ليوسف شاهين بحضور ياسر عرفات، وفيلم عودة الابن الضال كان فارقا جدا في حياتى".

 

وقال يسرى نصر الله إن معدل أعماله معقول وليس قليلا كما يتردد، لافتا إلى أن إخراج فيلم سينمائى كل عامين ليس أملا سهلا.

وقال المخرج يسري نصر الله، إنّ ليس مُقلا في الظهور، مشيرًا إلى أنه أخرج نحو 12 فيلما خلال أكثر من 30 سنة، بمعدل فيلم كل سنتين أو كل 3 سنوات، وهو "معدل معقول" ما بين الكتابة والاتفاق مع جهة الإنتاج، متابعا: "السينما مش ماكينة شغالة".

 

وحول حصوله على جائزة الهرم الذهبي في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الخامسة والأربعين، أوضح "نصر الله"، في حواره مع الإعلامية هدى كمال مقدمة برنامج "عاصمة الفنون"، على قناة "القاهرة الإخبارية": "شعرت بالسعادة عند تكريمي، فهذا الأمر يعبر عن تقدير مشواري الفني، كما أن شريط ذكرياتي الأساسي الذي استعدته في لحظة التكريم يتعلق بمن ساعدوني منذ فيلمي الأول حتى آخر أفلامي منورة بأفلامي".

 

وتابع المخرج: "بداية من أول أفلامي سرقات صيفية حتى منورة بأهلها كان لديّ أصدقاء وعائلة سينمائية تدعمني بمنتهى القوة ومسؤولة عن الأعمال، فقد شهد كل فيلم تجربة إنسانية كبيرة وممتعة في حياتي".

وقال المخرج يسرى نصر الله إن كل أفلامه مقربة لقلبه، موضحا أن فيلم "باب الشمس" أخذ مجهودا كبيرا لأنه ناقش أزمة الشعب الفلسطيني.

 

وأضاف المخرج يسرى نصر الله، خلال حواره ببرنامج عاصمة الفنون، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية أن فريق عمل باب الشمس جمع مختلف جنسيات الوطن العربى، متابعا: "ترأست القومى للسينما بعد الاتفاق مع وزيرة الثقافة".

 

وتابع المخرج يسرى نصر الله: "هناك مساع للتصريح للأجانب للتصوير فى مصر، وتجربتى بمهرجان كان كانت مهمة بشأن مستقبل السينما".

 

وقال يسرى نصر الله: "أفتخر بتمثيل مصر برئاسة لجنة تحكيم في مهرجان كان، وسعيد بتكريمى بمهرجان القاهرة السينمائى المقبل". وأضاف: "عبلة كامل ممثلة مدهشة، وباسم سمرة ممثل كبير وعظيم، ويعطينى شخصيات لم أرها من قبل".

 

وقال المخرج يسري نصر الله، إنّه عندما كتب سيناريو فيلم سرقات صيفية أول فيلم أخرجه اعتقد أن الممثلين سيوافقون على التعاون معه، إلا أن النجوم الذين طلب منهم التعاون معه "اتخضوا من المشروع".

 

وأضاف "نصر الله"، في حواره مع الإعلامية هدى كمال مقدمة برنامج "عاصمة الفنون"، على قناة "القاهرة الإخبارية": "عندها قال لي يوسف شاهين، أنت معاك فلوس الفيلم اعمله بأي حد، وهنا كان يقصد أنني لست في حاجة إلى نجوم، ولكن ممثلين مناسبين للأدوار، وهو ما حدث بالفعل".

 

وتابع، أن هذا الفيلم شهد ظهور ممثلين لأول مرة، وبعض الممثلين شارك في هذا الفيلم كآخر عمل فني، مشيرًا إلى أن هذا الموقف كان أحد موقفين تعلم فيهما من يوسف شاهين.

 

وأوضح، أن الشيء الثاني الذي تعلمه من يوسف شاهين هو ما يتعلق بعلاقته بالمهنة، متابعًا: "لم أشعر أبدا بأنه أكبر من الفيلم الذي يخرجه، كان يتعامل مع كل فيلم له كأنه فيلمه الأول، ويرى أن الفيلم أعلى منه، ومن ثم، فإنه مطالب ببذل مجهود كبير جدا حتى يكون على مستوى المشروع، فقد كان متواضعا أمام عمله".

 

وقال المخرج يسري نصر الله، إنّه كان يتمنى أن يصبح مخرجا منذ أن كان في السادسة من عمره، متابعًا: "سألت أبي بعدما شاهدت معه أول فيلم في حياتي وهو رحلة إلى منتصف الأرض، قلت له من فعل كل ذلك؟ قال لي المخرج، فقلت أتمنى أن أصبح مخرجا".

 

وأضاف "نصر الله"، في حواره مع الإعلامية هدى كمال مقدمة برنامج "عاصمة الفنون"، على قناة "القاهرة الإخبارية": "لم أكن أحب الرياضيات، وعندما انتهيت من دراسة التوجيهية درست الاقتصاد والإحصاء حتى أظهر لأبي بأني لم أكن غبيا بعد أن مات، وكنت أكتب مقالات عن السينما في هذه الفترة".

 

وتابع المخرج، أنّه سافر إلى بيروت وعمل في جريدة السفير كناقد سينمائي، وكان يكتب 3 مقالات في الأسبوع: "لم أكن ناقدا جيدا، لكن النصوص التي كنت أكتبها كانت تفصح عما أحبه في السينما وعما أبحث عنه فيها، وهو ما ساعدني جدا كسينمائي بعد ذلك".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة