حيثيات اختيار 13 رواية من بين 163 وصلت لقائمة جائزة البوكر 2023

الجمعة، 04 أغسطس 2023 05:00 ص
حيثيات اختيار 13 رواية من بين 163 وصلت لقائمة جائزة البوكر 2023 جائزة البوكر 2023
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

13 رواية استطاعت أن تصل إلى القائمة الطويلة لـ جائزة البوكر العالمية، من بين 163 رواية كانت قد ترشحت لهذه الدورة لعام 2023، وبعد الإعلان عن الروايات التى وصلت إلى هذه القائمة، كشف أعضاء لجنة التحكيم، حيثيات اختيار هذه الروايات.

رواية تعويذة من الأشياء الجيدة تأليف أيوبامى أديبايو

وصفت بأنها رواية قوية ومذهلة، تستكشف الرغبة وتقدم قراءة متعمقة فى نيجيريا الحديثة، من خلال بطلها "إنيولا" الذى يمنعه الفقر من الحصول على التعليم الذى يريده بشدة.

رواية زمن الإله القديم تأليف سيباستيان بارى

تحقيق فى جريمة قتل يقود شرطيًا متقاعدًا إلى مواجهة خسارة ماضيه وحزنه، يستحضر بارى ببراعة التأثير المشوه للصدمة على الذاكرة بينما ندخل فى رفقة سهلة مع بطله اللطيف والمضحك، يتم استكشاف كل من إرث إساءة معاملة الأطفال التاريخية في أيرلندا والقوة الدائمة للحب بحساسية في هذا الكتاب الرقيق والغاضب بهدوء.

رواية دراسة للطاعة بقلم سارة بيرنشتاين

دراسة الطاعة هى رواية مضحكة بشكل قاتم عن صعود كراهية الأجانب، كما تُرى من خلال عيون شخص غريب في مدينة لم تذكر اسمها - أم أنها كذلك؟ يزعج نثر برنشتاين العاجل والبلوري كل توقعاتنا ، وما يحدث هو تأمل في البقاء على قيد الحياة بحد ذاته.

إذا نجوت من تأليف جوناثان إسكوفرى

رواية وصفت بأنها مذهلة لوضوحها وتنوعها وسردها المذهل. تدور أحداثها حول زوجان يفران من متاعب في منزلهما الكاريبي في السبعينيات ليحيا حياة جديدة في ميامي مع ابنيهما "ديلانو" و"تريلاوني"، وفى أمريكا يحاولون البقاء على قيد الحياة، وهنا يواجه القارئ أسئلة عن المهاجرين: من أنا الآن وأين أنتمي؟

رواية كيفية بناء قارب بواسطة إيلين فيني

تكوّن القصص المتشابكة لـ "جيمي"، وهو صبي مراهق يحاول فهم العالم، و"تيس"، وهو مدرس، هذه الرواية المرحة والثاقبة حول الأسرة والحاجة إلى التواصل.

كتبت "فيني" قصة مشوقة عن بلوغ سن الرشد تستكشف أيضًا القيود المفروضة في مجتمع صغير، ووصفت هذه الرواية بأنها معقدة ومؤثرة حقا.

رواية هذه عدن الأخرى للكاتب بول هاردينج

استنادًا إلى قصة حقيقية غير معروفة نسبيًا، فإن هذه الرواية وصفت بأنها أنشودة جميلة تفطر القلب حيث تنقلنا الرواية إلى المجتمع الصغير الفريد الذي يعيش ينحدر من الأفارقة الذين تم الاتجار بهم، والمهاجرين الأيرلنديين والسكان الأصليين، لتأخذنا إلى عالم العنصرية في القرن التاسع عشر.

رواية لؤلؤة تأليف سيان هيوز

رواية استثنائية، فهى قصة غامضة بها من التأمل والحزن والهجر والعزاء، تستحضر العصور الوسطى.

رواية كل الطيور - القلوب الصغيرة تأليف فيكتوريا لويد بارلو

رواية كتبت من منظور أم مصابة بالتوحد، عبر بداية شعرية تجمع ببراعة موضوعات الحب العائلي والصداقة والطبقة والتحيز والصدمة مع الحدة النفسية والذكاء.

رواية أغنية النبي للكاتب بول لينش

رواية وصفت بأنها إنجاز رائع للروائي بول لينش يلتقط فيها المخاوف الاجتماعية والسياسية في لحظتنا بشكل مقنع.

رواية في الصعود تأليف مارتن ماكينيس

وصفت هذه الرواية بأنها رائعة، فالكاتب يرى أننا في هذا العالم الغريب والرائع، كل رحلة خارجية - سواء إلى الفضاء أو إلى أعماق المحيط - هي رحلة داخلية.

رواية ويسترن لين بواسطة شيتنا مارو

يتناول الكاتب بمهارة رياضة الإسكواش كسياق واستعارة في نفس الوقت، وهو بداية مثيرة للذكريات عن عائلة تتصارع مع الحزن، ويتم نقلها من خلال لغة بلورية يتردد صداها مثل صوت "كرة تضرب بقوة".

رواية لدغة النحل تأليف بول موراي

قصة تدور أحداثها في Irish Midlands  تستكشف ببراعة كيف تلحق بنا أسرارنا وخداعنا الذاتي في النهاية ففى هذه الدراما العائلية، التي تُروى من وجهات نظر متعددة، ناك الكثيثر من الأشيائ المضحكة والمفجعة والشخصية والملحمية.

رواية بيت الأبواب تأليف تان توان

بالاعتماد على حياة الكاتب سومرست موغام ، فإن رواية بيت الأبواب هي قصة ساحرة ومؤلمة عن الحب والخسارة في ظل الثورة والإمبراطورية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة