مجتمع الفنانين الأوروبي يبدأ التقاضي: أنظمة الذكاء الاصطناعي تتعارض مع حقوق النشر

الإثنين، 07 أغسطس 2023 09:00 م
مجتمع الفنانين الأوروبي يبدأ التقاضي: أنظمة الذكاء الاصطناعي تتعارض مع حقوق النشر الفنانة الهولندية ايفا تورنينت
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتم تدريب الموجة الجديدة من أنظمة الذكاء الاصطناعى التوليدية على كميات هائلة من البيانات النصوص والصور والفيديو والملفات الصوتية وكلها مأخوذة من الإنترنت حيث يمكن إنشاء المحتوى فى غضون ثوانٍ من مطالبة نصية بسيطة.

وقد انضمت الفنانة الإنجليزية كيلى ماكيرنان إلى فنانين آخرين فى دعوى قضائية ضد منظمات الذكاء الاصطناعى التوليدية حيث رفعت ماكيرنان جنبًا إلى جنب مع رسامة الكاريكاتير سارة أندرسون والرسامة كارلا أورتيز دعوى قضائية ضد Stability AI، الشركة التى تقف وراء Stable Diffusion و Midjourney و DeviantArt، وهو مجتمع فنى عبر الإنترنت وفقا لـ"بى بى سى".

وفى وقت سابق من هذا العام رفعت مؤسسة Getty Images قضية ضد Stability AI، زاعمة أن الشركة قامت بشكل غير قانونى بنسخ ومعالجة 12 مليون صورة من صور الشركة دون إذن.

 

الفنانة الهولندية ايفا تورنينت
الفنانة الهولندية ايفا تورنينت

تقول الفنانة الهولندية إيفا تورينينت التى ابتكرت تصميمات مخلوقات ووحوش ورسوم توضيحية خيالية وفقا لبى بى سى إنها أصبحت قلقة بشأن الذكاء الاصطناعى بعد حضور معرض حيث فوجئت برؤية قطعة فنية تشبه قطعها الفنية والتى وصفتها بأنها "نسخة تالفة".

وتضيف :"أتذكر أننى فكرت إذا كان هذا "تقصد نسخ الأعمال الفنية باستخدام الذكاء الصناعي" يمكن أن يحدث على نطاق صغير فإنه يمكن أن يحدث على نطاق واسع شعرت بالضيق من نقص الحماية للفنانين، فجمعت مع خمسة فنانين آخرين لتأسيس النقابة الأوروبية لتنظيم الذكاء الاصطناعي".

وتتابع: "الهدف هو وضع تشريعات ولوائح لحماية أصحاب حقوق التأليف والنشر والفنانين من شركات الذكاء الاصطناعي".

توافق كيلى ماكيرنان على أن هناك حاجة إلى مزيد من التنظيم والحماية للفنانين حيث تقول آمل أن تشجع الدعوى حماية الفنانين حتى لا يمكن استخدام الذكاء الاصطناعى لتحل محلنا، إنه عمل مجانى وبعض الناس يتربحون من الاستغلال".

وقالت منظمة العفو الدولية إنها غير قادرة على التعليق على الإجراءات القانونية الجارية، ولكن فى ديسمبر 2022 غرد الرئيس التنفيذى عماد مصطفى قائلا إن النماذج المستقبلية من الذكاء الاصطناعى ستكون "مرخصة بالكامل".

كيلى ماكيرنان مع نسخة مقلدة من أعمالها
كيلى ماكيرنان مع نسخة مقلدة من أعمالها

يقول البريطانى ويليام بود من مؤسسة إيكويتى وهو اتحاد للفنون الترفيهية والمسرحية بأوروبا إن الفنان قد يتلقى دفعة لمرة واحدة قدرها 300 جنيه إسترلينى "390 دولارًا" لإعادة إنتاج صورته أو صوته باستخدام الذكاء الاصطناعى لكن هذا العمل الأصلى يمكن استخدامه آلاف أو ملايين المرات دون أى فائدة مالية للفنان.

ويضيف: "نحن بحاجة إلى مزيد من الوضوح فى القانون ونناضل من أجل تحديث قانون حقوق الطبع والنشر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة