مهرجان المسرح المصري يقدم ندوة عن "إعداد الممثل والورش التمثيلية"

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 02:40 م
مهرجان المسرح المصري يقدم ندوة عن "إعداد الممثل والورش التمثيلية" المهرجان القومي للمسرح المصري
كتب: جمال عبد الناصر- شيماء منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، جلسة نقاشية عن "إعداد الممثل والورش التمثيلية"، وأدار الجلسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف و شارك في الندوة كلاً من: الناقد ناصر العزبي، والفنان والمخرج إميل شوقي والفنان والمدرب المسرحي حازم الصواف .
 
المهرجان القومي للمسرج المصري
المهرجان القومي للمسرج المصري
 
في البداية قال الشاعر والكاتب محمد عبد الحافظ : "نحتاج المزيد من الورش في جميع المجالات حيث تعد الورش من أهم أساسيات تكوين وإعداد الممثل وأصبح هناك تنوعا في الورش في كل المجالات". 
 
الناقد ناصر العزبي قام بعرض بحث "الورش المسرحية في مصر" بالنيابة عن الباحث فيصل الطحان، واستعرض الكثير من المعلومات في بحثه عن الورش المسرحية في مصر وتاريخ أول ورشة وأهم من قدموا الورش في مصر . 
 
المهرجان القومي للمسرج المصري
المهرجان القومي للمسرج المصري
 
وتحدث حازم الصواف عن تجربته في تقديم الورش، فقد أسس فرقة ستوديو أوديشن المسرحية المستقلة لفنون الأداء عام  2018، و هى فرقة تعتمد فى أغلب أنشطتها المسرحية على عمل ورش إعداد ممثل يحرص فيها المدرب حازم الصواف على تعليم المتدربين فنون الأداء المتنوعة أهمها " الإلقاء و التمثيل باللغة العربية الفصحى و الإرتجال و الحكى ".
 
وأضاف الصواف: "يحرص ستوديو أوديشن على التطبيق العملى لنظريات عديدة و مناهج مهمة عن فن التمثيل على كل ممثل و عاشق لهذا الفن الراقى أن يدرسها نظريا و يمارسها و يطبقها بشكل عملى، منها ما جاء فى مناهج إعداد الممثل لـ " ستانسلافسكى و تلامذته لى ستراسبرغ و  ستيلا أدلر و سانفورد ميسنر "، و التأكيد على الممثلين والمتدربين فى ورش و تدريبات ستوديو أوديشن على أهمية " أن تقرأ ، أن تلاحظ ، أن تفكر ، أن تتخيل ، ان تكون صاحب وعى دراما و قادرة على تفسير و تحليل الشخصيات و المواقف الدرامية أثناء تجسيدها ، وفى المقام الأول والأخير أن تستمتع بكل ما تفعله كممثل أثناء تجارب الأداء المتنوعة " التى تتيحها الفرقة لكل متدرب فى مشاريع تمثيل تقدم فى ختام هذه الورش".
 
المهرجان القومي للمسرج المصري
المهرجان القومي للمسرج المصري
 
أما المخرج إميل شوقي فقال: أريد توضيح الفرق بين ورش المسرح، وورش التمثيل فورشة المسرح هي التي تشمل كل عناصر العمل المسرحي من ملابس، وديكورات، وماكياج، وكل التجهزات الخاصة بالمسرحية، بينما ورش التمثيل فالاهتمام فيها فقط بالممثل وتدريبه، ود. نبيل منيب هو صاحب أهم وأكبر الورش التمثيلية وتخرج من ورشته العديد من النجوم العملاقة.
 
 
واستكمل إميل كلمته قائلاً : هناك فلسفة و منطق للعرض المسرحي فليس كل ما يقدم علي المسرح نطلق عليه عرض مسرحي حيث يجب علي الممثل أن يكون حاضر دائماً، ذهنياً وجسمانيا و هذا بعيد تمام عن الورشة التمثيلية وما تقدمه من عروض، و مسرح الطليعة علي مدار تاريخه لم يقدم عرض تقليدي، فدائما يقوم بتقديم عروض متجددة ومختلفة، و من أبرز عروضه المسرحية "دقة زار" هي مسرحية تتحدث عن الزار وكيفية علاج المريض النفسي واستخدم فرقة زار حقيقي لإيصال فكرة .
 
المهرجان القومي للمسرج المصري
المهرجان القومي للمسرج المصري

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة