روايات البوكر في الصيف.. "زوجة الطبيب" رواية من روائع الأدب الأيرلندى

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023 07:00 ص
روايات البوكر في الصيف.. "زوجة الطبيب" رواية من روائع الأدب الأيرلندى رواية زوجة الطبيب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زوجة الطبيب.. رواية للكاتب برايان مور، نرشحها لجمهور الأدب العالمى، ضمن سلسلة روايات البوكر في الصيف، لكونها واحدة من الروايات التى وصلت إلى قوائم الجائزة الشهيرة فى تاريخ الرواية، وتعد من أشهر روايات الأدب الأيرلندى.

تدور أحداث رواية "زوجة الطبيب" داخل إحدى الفنادق، في العاصمة الفرنسية، باريس، حينما يؤدى لقاء يحدث بالصدفة إلى وقوع امرأة، في علاقة غرامية متهورة مع رجل يصغرها سنا، وفى الرواية عبر مسار الأحداث، يدرك القارئ أن زوجة الطبيب كانت قد تزوجت من رجل بدون حب يجمعهما، لكن العلاقة الغرامية التي وقعت فيها أشعلت بداخلها صحوة عاطفية فيما يشبه رحلة العودة إلى الرومانسية بعدما ظنت أنها فقدتها.

رواية زوجة الطبيب
رواية زوجة الطبيب

 

في الرواية يعود الراوى إلى الأحداث الماضية الباريسية لنتعرف أكثر على شخصية البطلة، من غرف الفندق المغلقة إلى المقاهي ذات الكراسي المصنوعة من الخيزران.

حينما صدرت هذه الرواية لأول مرة أشادت مجلة بيبول ببراعة للكاتب برايان مور، وقالت إن رواية "زوجة الطبيب" كتبت "من داخل وعي المرأة"، فهي في جوهرها قصة حب، كما أنها أيضًا قصة هروب نسوية كتبها أحد أفضل الكتاب الأيرلنديين.

رواية زوجة الطبيب من روائع الأدب الأيرلندى للكاتب برايان مور
رواية زوجة الطبيب من روائع الأدب الأيرلندى للكاتب برايان مور

 

يشار إلى أن برايان مور ولد في بلفاست. وصلت رواياته "زوجة الطبيب"، و"لون الدم"، و"أكاذيب الصمت" إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر.

في عام 1948 هاجر برايان مور إلى كندا، ثم انتقل إلى كاليفورنيا. وحصل "مور" مرتين على جائزة الحاكم العام الكندي للرواية وتم تكريمه من قبل معهد الولايات المتحدة للفنون والآداب.

بريان مور
بريان مور

كما حصل على جائزة الرواية الأولى لنادي المؤلف عن شغف جوديث هيرن الوحيد وجائزة جيمس تيت بلاك التذكارية عن المجموعة الفيكتورية العظيمة، وتم تحويل خمس من رواياته إلى أفلام وهم: حظ جينجر كوفي، الكاثوليك، العاطفة الوحيدة لجوديث هيرن، الجنة الباردة والرداء الأسود.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة