الصحف العالمية: المستشار الأمريكى الخاص يطلب إصدار أمر "تقييد" لتصريحات ترامب "التحريضية".. إضراب عمال السيارات اختبار لبايدن فى قضايا العمل وتغير المناخ.. وارتفاع عدد الشركات المفلسة فى إنجلترا وويلز فى أغسطس

السبت، 16 سبتمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية: المستشار الأمريكى الخاص يطلب إصدار أمر "تقييد" لتصريحات ترامب "التحريضية".. إضراب عمال السيارات اختبار لبايدن فى قضايا العمل وتغير المناخ.. وارتفاع عدد الشركات المفلسة فى إنجلترا وويلز فى أغسطس الصحف العالمية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها مطالبة المستشار الأمريكى الخاص بإصدار أمر تقييد لتصريحات ترامب التحريضية واستمرار إضراب عمال السيارات فى ولاية ميشيجان الأمريكية

الصحف الأمريكية

المستشار الأمريكى الخاص يطلب إصدار أمر "تقييد" لتصريحات ترامب "التحريضية"

طلب المستشار الأمريكي الخاص الذي يحاكم الرئيس السابق، دونالد ترامب بتهمة تخريب الانتخابات، من القاضية فرض "قيود" على التصريحات العامة للمرشح الجمهورى، مشيرًا إلى "هجماته التحريضية" المتكررة على المحكمة والشهود المحتملين والمواطنين في واشنطن العاصمة.

وطلب المدعون الفيدراليون من القاضية تانيا تشوتكان إصدار أمر حظر نشر "ضيق" من شأنه أن يمنع ترامب من الإدلاء بتصريحات "فيما يتعلق بهوية أو شهادة أو مصداقية الشهود المحتملين" و"بشأن أي طرف أو شاهد أو محامٍ أو موظفي المحكمة، أو المحلفين المحتملين."

وأشار الطلب إلى منشوراته المسيئة "شبه اليومية" على موقع التواصل الاجتماعي "تروث سوشيال" ، بما في ذلك منشوره بعد محاكمته والذي قال فيه: "إذا لاحقتني، سألاحقك"؛ وإدعاؤه أن نظام العدالة "مُزور" ضده؛ وهجومه على العاصمة باعتبارها منطقة "قذرة ومليئة بالجريمة" حيث يقول إنه لن يحصل على محاكمة عادلة وهاجم مباشرة تشوتكان، ووصفها بأنها "محتال يرتدي زي قاض" و"داعم أوباما المتطرف".

وجاء في الملف المقدم من جاك سميث، المستشار الخاص، الذي استخف به ترامب هو نفسه ووصفه بأنه "مختل" وشخص لديه "عدوان مجنون وغير رادع"، أن المدعين العامين كانوا يسعون إلى "تقييد محدد جيدًا يستهدف التصريحات خارج نطاق القضاء التي تقدم خطر جدي وكبير للإضرار ماديا بهذه القضية".

وأشار ممثلو الادعاء إلى أن هجماته على وسائل التواصل الاجتماعي قد عرضت في السابق موضوعات انتقاده اللاذع للخطر، مما أدى في بعض الأحيان إلى العنف: "يعرف المدعى عليه أنه عندما يهاجم الأفراد والمؤسسات علنًا، فإنه يلهم الآخرين لارتكاب التهديدات والمضايقات ضد أهدافه".

وسبق أن حذرت تشوتكان الفريق القانوني لترامب بشأن تصريحاته. وفي الشهر الماضي، قالت لمحاميه: "أحذرك أنت وموكلك من توخي الحذر بشكل خاص في تصريحاتكما العامة حول هذه القضية. سأتخذ كل التدابير اللازمة للحفاظ على نزاهة هذه الإجراءات".

وجاء طلب أمر حظر النشر في نفس اليوم الذي كشفت فيه التسجيلات غير المغلقة أن تويتر، المعروف الآن باسم X، أعطى المدعين العامين ما لا يقل عن 32 رسالة من رسائل ترامب الخاصة.

وأوضحت الصحيفة أنه يمكن أن تؤدي الانتهاكات المتكررة لأوامر منع النشر في المسائل الجنائية إلى سجن المتهمين. وحدد القاضي مارس 2024 موعدًا للمحاكمة بتهم التآمر للاحتيال على الولايات المتحدة، والتآمر لعرقلة إجراء رسمي، وعرقلة ومحاولة عرقلة إجراء رسمي، والتآمر على الحقوق.

استطلاع: بايدن يتقدم على ترامب وديسانتيس في ولاية ميشيجان المتأرجحة

أظهر استطلاع جديد للرأى نشرت نتائجه صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أن الرئيس الأمريكى، جو بايدن يتقدم على كل من الرئيس السابق دونالد ترامب وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس في المنافسات الافتراضية في ولاية ميشيجان المتأرجحة الرئيسية.

وقالت الصحيفة إن بايدن يتقدم على ترامب بفارق 3 نقاط، 46% مقابل 43%، وعلى ديسانتيس بـ 6 نقاط، 48% مقابل 42%. وقال ثمانية بالمائة في كلا السؤالين إنهم سيدعمون مرشحا آخر.

ومن المرجح أن تكون ميشيجان واحدة من أكثر الولايات المتنازع عليها في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، بعد أن صوتت لصالح ترامب في انتخابات عام 2016 قبل أن تتحول إلى بايدن في عام 2020. وكانت الولاية حاسمة في انتصاريهما.

وقال جيم لي ، رئيس مركز  سسكويهانا للاستطلاعات والأبحاث،  ، لصحيفة "ذا هيل" إن تقدم بايدن بثلاث نقاط على ترامب يظهر أن ميشيجان هي نفس النتيجة التى  فاز بها بايدن على ترامب فى الولاية في عام 2020.

ويعد الاستطلاع سببا للتفاؤل بالنسبة لبايدن، الذي ظلت معدلات تأييده عند مستوى الأربعينات المنخفض في الأشهر الأخيرة. وأدى استطلاع أجرته شبكة سي إن إن الأسبوع الماضي إلى انخفاض تصنيف بايدن إلى 39 % من 41 % في يوليو.

لكن لي قال إن أحد مخاوف بايدن هو أن أداءه ضعيف مع الديمقراطيين، حيث لا يحصل إلا على دعم من 87 في المائة مقابل 90 في المائة لترامب من الجمهوريين. وأشار إلى أن استطلاعات الرأي أظهرت فوز بايدن بنسبة 97 في المائة من الديمقراطيين في ميشيجان في عام 2020 مقابل 94 في المائة من الجمهوريين لترامب، مما يعني أن الرئيس الحالي لديه أرض يجب تعويضها.

لكن بايدن يتقدم على ترامب بين الناخبين المستقلين وغير المنتمين، وهو ما كان له دور حاسم في فوزه، بنسبة 44 % مقابل 37 %.

وأضاف لي أن هوامش بايدن في الولايات المتأرجحة الأخرى مثل أريزونا وجورجيا كانت أقرب منها في ميشيجان، لكن تقدم بايدن لا يزال ضمن هامش الخطأ في الاستطلاع.

وأظهر استطلاع سسكويهانا أيضًا تقدم ترامب بشكل كبير على خصومه من الحزب الجمهوري بين الجمهوريين المسجلين في ميشيجان. وحصل الرئيس السابق على دعم بنسبة 65 %، بينما جاء ديسانتيس في المرتبة الثانية بنسبة 18 %.

الصحف البريطانية

قبل عام من الانتخابات العامة.. زعيم حزب العمال البريطانى يستعرض أفكاره حول الهجرة والقضايا الدولية فى كندا

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن زعيم حزب العمال، السير كير ستارمر عكف خلال زيارته إلى كندا على توضيح عقيدته لمواجهة التهديدات الدولية في اجتماع لزعماء العالم، وهي الخطوة الأخيرة في تحرك زعيم حزب العمال لتوضيح السياسة في المجالات المضطربة سياسيًا مثل الهجرة.

ووسط الجهود المستمرة التي يبذلها ستارمر وفريقه للرد على "الهراء" – على حد وصفه- القائل بأن التعاون الوثيق مع الاتحاد الأوروبي سيتضمن اضطرار المملكة المتحدة إلى قبول 100 ألف طالب لجوء سنويًا، كان زعيم حزب العمال في مونتريال لحضور قمة العمل العالمي للتقدم لسياسيي يسار الوسط.

وبعد محادثات متوقعة مع جاستن ترودو، رئيس الوزراء الكندي، من بين آخرين، سيسافر ستارمر إلى باريس الأسبوع الجارى للقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ومن المرجح أن يكون موضوع الهجرة والقوارب الصغيرة على جدول الأعمال.

وستشمل الحملة الدبلوماسية والإعلامية لستارمر، الذي انضم إليه في كندا ديفيد لامي، وزير خارجية الظل، ظهورًا في البرامج السياسية صباح يوم الأحد.

ومع احتمال إجراء انتخابات بعد أقل من عام، يهدف ستارمر إلى استخدام قمة مونتريال لعرض مقترحاته بشأن اللجوء في سياق ما أسماه "محور عدم الاستقرار"، مع الأخذ في الاعتبار أيضًا قضايا أخرى عابرة للحدود مثل أزمة اللاجئين والطوارئ المناخية والإرهاب.

وبعد قضاء يوم الخميس في لاهاي يتحدث مع مسئولين من وكالة إنفاذ القانون التابعة للاتحاد الأوروبي، يوروبول، حول التعاون عبر الحدود لوقف مهربي البشر، قال ستارمر إنه يريد اتفاق عودة على مستوى الاتحاد الأوروبي، وكان على استعداد لمناقشة قبول المملكة المتحدة لحصة من المهاجرين في المقابل.

وأثارت هذه التعليقات 24 ساعة من الهجمات من قبل أعضاء البرلمان المحافظين، الذين زعموا أن خطط حزب العمال يمكن أن تؤدي إلى قدوم 100 ألف شخص إضافي إلى بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كل عام.

كان هناك أيضًا بعض القلق من جانب عدد قليل من أعضاء البرلمان من حزب العمال بشأن لغة ستارمر المشاكسة في مقال لصحيفة ذا صن، حيث قال إن أولئك الذين يختلفون مع المقترحات التى ترغب فى معاملة المجرمين المتورطين في تهريب البشر عبر القنال كإرهابيين هم "غير بريطانيين".

صحيفة: إضراب عمال صناعة السيارات اختبارا لبايدن فى قضايا العمل وتغير المناخ

قالت صحيفة " الاندبندنت" البريطانية إن إضراب عمال صناعة السيارات فى الولايات المتحدة يمثل اختبارًا لأهداف الرئيس الأمريكى، جو بايدن بشأن دعم النقابات وتغير المناخ.

وأوضحت الصحيفة أن اثنين من أهم أهداف بايدن – مكافحة تغير المناخ وتوسيع الطبقة الوسطى من خلال دعم النقابات – يتصادمان في ولاية ميشيجان التي تمثل ساحة معركة رئيسية، حيث بدأ عمال نقابة السيارات إضرابًا ضد أكبر شركات السيارات في البلاد.

ويشارك في الإضراب 13 ألف عامل حتى الآن، أي أقل من عُشر إجمالي أعضاء النقابة، لكنه اختبار حاد لقدرة بايدن على تشكيل ائتلاف سياسي موسع ومتنافر أثناء الترشح لإعادة انتخابه، على حد تعبير الصحيفة.

ويحاول بايدن تحفيز سوق السيارات الكهربائية لتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة ومنع الصين من إحكام قبضتها على الصناعة المتنامية. ويتضمن تشريعه المميز، والمعروف باسم قانون الحد من التضخم، مليارات الدولارات من الحوافز للحصول على المزيد من السيارات النظيفة على الطرق.

ومع ذلك، يخشى البعض في نقابة عمال السيارات أن يؤدي التحول إلى خسارة الوظائف لأن السيارات الكهربائية تتطلب عددًا أقل من الأشخاص للتجميع. على الرغم من أنه ستكون هناك فرص جديدة في إنتاج البطاريات عالية السعة، إلا أنه ليس هناك ما يضمن انضمام هذه المصانع إلى النقابات، وغالبًا ما يتم التخطيط لها في ولايات أكثر عداءً للعمالة المنظمة.

وقال إريك جوردون، الأستاذ في كلية روس لإدارة الأعمال بجامعة ميشيجان: "الرئيس في موقف صعب حقًا". "ما يحتاجه ليكون الرئيس الأكثر تأييدًا للعمال على الإطلاق والرئيس الأكثر مراعاة للبيئة على الإطلاق هو عصا سحرية."

 ارتفاع عدد الشركات المفلسة فى إنجلترا وويلز بمقدار الخمس فى أغسطس

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن عدد الشركات المفلسة فى إنجلترا وويلز قفز بنسبة الخمس تقريبًا في أغسطس مقارنة بالعام السابق، حيث أثرت خسائر أسعار الفائدة المرتفعة وانخفاض المبيعات على الشركات المتعثرة.

وقالت خدمة الإعسار إن 2308 شركات في إنجلترا وويلز انهارت في أغسطس، وهو ما يزيد بنسبة 19% عما كان عليه في أغسطس 2022 وأعلى من مستويات ما قبل الوباء.

تصدرت شركات البناء وتجار التجزئة وشركات التصنيع قائمة القطاعات الأكثر تأثراً بإفلاس الشركات.

ومن المتوقع أن تعلن شركة التجزئة ويلكو، التي دخلت وضع الأزمة في 10 أغسطس وانهارت بعد ذلك مع خسارة 12500 وظيفة و400 متجر، عن المزيد من حالات إفلاس الشركة في الفترة المتبقية من العام.

وقالت خدمة الإعسار إن أحد أكبر الدوافع كان الإجراء الذي اتخذته هيئة الضرائب  HMRC)، والذي زاد من عدد طلبات تصفية الضرائب غير المدفوعة في الأشهر الأخيرة.

وأظهر تفصيل الأرقام أن الزيادة ترجع في معظمها إلى ارتفاع عمليات التصفية الطوعية للدائنين (CVLs)، حيث يتم تصفية الشركة طوعًا إما من قبل مديريها أو مساهميها. كان هناك 1880 عمليات تصفية الشهر الماضي، أي أعلى بنسبة 13% عما كانت عليه في أغسطس 2022.

وحصلت إدارة الإيرادات والجمارك والدائنون الآخرون على أوامر إنهاء لـ 221 عملية تصفية إجبارية في أغسطس أى بنسبة 45% أعلى مما كانت عليه في أغسطس 2022.

قال الممارسون في مجال الإعسار إن المملكة المتحدة تجنبت انهيار الشركات المتوقع في الأشهر التي أعقبت تفشي وباء كوفيد-19 لأول مرة في عام 2020، لكنها تشهد الآن آثار الإقراض الأكثر صرامة والأكثر تكلفة على الموارد المالية للشركات التي تركت عرضة للخطر بسبب أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة