بالأرقام.. خطة التنمية للدولة المصرية بمحافظات الصعيد خلال عام 2023/2024.. الحكومة توجه استثمارات بـ71.4 مليار جنيه للنهوض بمحافظات الوجه القبلي.. وقطاعات النقل والزراعة والخدمات التعليمية والصحية الأبرز

الأحد، 17 سبتمبر 2023 09:00 ص
بالأرقام.. خطة التنمية للدولة المصرية بمحافظات الصعيد خلال عام 2023/2024.. الحكومة توجه استثمارات بـ71.4 مليار جنيه للنهوض بمحافظات الوجه القبلي.. وقطاعات النقل والزراعة والخدمات التعليمية والصحية الأبرز
كتب كامل كامل - إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لغة الأرقام لا تكذب بل ترصد كل الحقائق بالتفاصيل الكاملة، وحال مقارنة ما كانت تخصصه الدولة لـ"محافظات الصعيد" في الموازنة العامة للدولة، ستجد أن الصعيد انتقل من خانة "النسيان" قبل 2013 إلي خانة "الاهتمام" بعد 2014، ليس هذا فحسب بل أصبح في بؤرة اهتمام الدولة المصرية وفقا لتوجيهات القيادة السياسية التي تحرص دائما علي التواجد وسط أهل الصعيد وافتتاح المشروعات القومية في المجالات التعليمية والصحية والزراعية.

وبالعودة إلى خطة الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 2023/2024 والتي عرضتها الحكومة على البرلمان، وقوبلت بالموافقة من ممثلي الشعب، تجد أن هناك حرصا شديدا من جانب السلطة التنفيذية "الحكومة" على توجيه عناية خاصة بمحافظات الصعيد من أجل إحداث طفرة فى التنمية، وتعظيم الاستفادة من إمكانيات وخبرات وثروات الصعيد، وذلك لتعويض الإهمال الذى عانى منه فى عقود ماضية.

وينعكس هذا الاهتمام بالصعيد من خلال ما يتم توجيه من استثمارات حكومية للصعيد، حيث خصصت الحكومة استثمارات حكومية بنحو 71.4 مليار جنيه خلال عام  23/24، لتنمية محافظات الصعيد وتمول الخزانة العامة منها نحو 44% هذه الاستثمارات بقيمة 31.3 مليار جنيه.

وتوجه الخطة لإقليم جنوب الصعيد النسبة الأكبر 50.3% من الاستثمارات الحكومية الموجهة لمحافظات الصعيد وبقيمة 35.9 مليار جنيه، ويليه إقليم وسط الصعيد بنسبة 34.9% بقيمة 24.9 مليار جنيه، فى حين تشكل الاستثمارات الحكومية لإقليم شمال الصعيد النسبة المتبقية 14.8% بقيمة 10.6 مليار جنيه.

وتتوزع هذه الاستثمارات فى إقليم وسط الصعيد، حسب القطاعات الاقتصادية، حيث يستحوذ قطاع النقل والتخزين على النسبة الأكبر بنحو 61%، يليه قطاع الخدمات الأخرى بنسبة 17.6%، فيما خصصت الحكومة استثمارات حكومية لمحافظات إقليم شمال الصعيد بقيمة 6و10 مليار جنيه، وتأتى محافظة المنيا في المركز الأول من حيث نصيبها من الاستثمارات الحكومية الموجهة لإقليم شمال الصعيد بنسبة 43.4% بقيمة 4.6 مليار جنيه، وتليها محافظة بني سويف بنسبة 34.9%، ثم تأتي محافظة الفيوم في المركز الثالث بنسبة 21.7%، حيث يستحوذ قطاع الخدمات الأخرى علي النسبة الأكبر من هذه الاستثمارات بنحو قطاع التعليم بنسبة 18.6%، وقطاع الخدمات الصحية بنحو 17%.

وتستحوذ محافظة أسوان على النسبة الأكبر من الاستثمارات الحكومية الموجهة لإقليم جنوب الصعيد (٣٤,٢%)، وتليها محافظة الأقصر بنسبة (21,4%)، ثم محافظة سوهاج (۱۸٫۳%) ومحافظتي البحر الأحمر وقنا بنسبة (14,7%) و(11.4%) على التوالي، ويستحوذ قطاع النقل والتخزين على النسبة الأكبر (۲۱٫۳%)  من الاستثمارات الموجهة لمحافظات جنوب الصعيد يليه قطاعا الزراعة واستصلاح الأراضي والخدمات الأخرى بنسبة 20.5% لكل منهما، ثم قطاعا الخدمات التعليمية والصحية بنحو 9.7% و8.4% علي التوالي، وتستحوذ محافظة الوادي الجديد على النسبة الأكبر من الاستثمارات الحكومية الموجهة لإقليم وسط الصعيد من بنسبة  (53.4%) بقيمة تبلغ 13,3 مليار جنيه، وتليها محافظة أسيوط بنسبة 46.6%.

 

 







الرئيس السيسى

الرئيس فى بنى سويف اليوم

السيسي يزور بني سويف

زيارة الرئيس السيسى لبنى سويف

الرئيس السيسى في زيارة لبنى سويف

الرئيس يفتتح مشروعات في بنى سويف

محافظة بنى سويف

مشروعات حياة كريمة في بنى سويف

قرية سدس الأمراء ببنى سويف

قرية سدس الأمراء بمركز ببا

مجلس قروى سدس الأمراء

مبادرة حياة كريمة

افتتاح مشروعات حياة كريمة

تنمية الصعيد

مشروعات تنموية بالصعيد

إنجازات حياة كريمة في بنى سويف

برنامج تكافل وكرامة

برنامج تكافل وكرامة ببنى سويف

المبادرات الرئاسية

الدكتور محمد هانى غنيم

مشروعات البنية التحتية في بنى سويف

مشروعات التعليم في بنى سويف

مشروعات الصحة في بنى سويف

المشروعات التنموية في بنى سويف

أخبار بنى سويف

افتتاح مشروعات قومية ببنى سويف

افتتاح مشروعات قومية بالصعيد

مشاريع مبادرة حياة كريمة بالصعيد

أهمية مبادرة حياة كريمة

مبادرة حياة كريمة pdf

أهمية مبادرة حياة كريمة في تنمية قرى مصر

اليوم السابع بلس

تكلفة مشروعات حياة كريمة

تكلفة مشروعات حياة كريمة بالصعيد




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة